الرئيسيةريادة

إنشاء بوابة “خدماتي” لربط الحرفيين بأصحاب العمل في فلسطين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقّعت مجموعة طلال أبوغزاله ومؤسسة “صلتك” القطرية اتفاقية شراكة لإنشاء بوابة “خدماتي” الإلكترونية لربط الحرفيين في فلسطين بالمستفيدين الراغبين بخدماتهم.

وتمنح هذه البوابة الإلكترونية الباحثين عن عمل القدرة على التسويق والإعلان عن خدماتهم وقدراتهم المهنية، حيث يقوم صاحب العمل بالإعلان عن وظيفة أو مهمة ثم يعمل النظام على مطابقة تلك الوظيفة بالمهنيين ذوي الخبرة المناسبة لمتطلباتها.

وتهدف هذه المبادرة إلى الحد من نسبة البطالة المرتفعة في فلسطين، عبر إتاحة المزيد من فرص العمل للشباب خريجي التدريب التقني والمهني في المرحلة العمرية ما بين 20-29 سنة، حيث وصلت نسبة البطالة 39% في الضفة الغربية و52% في قطاع غزة.

وستتضمن البوابة نظام رصد، حيث يحصل كل حرفي على توصيات وتقييم لعمله من قبل المستفيد لتشجيعه على العمل وفق معايير عالية وبمهنية وتعزيز فرص حصوله على أعمال إضافية.

وفي هذا الإطار قال الأستاذ صلاح أبوعصبه، المدير التنفيذي للشراكات المهنية في مجموعة طلال أبوغزاله بأن هذه المبادرة جاءت كجزء من المسؤولية الاجتماعية التي تتولاها مجموعة طلال أبوغزاله، مشيرا إلى أن اهتمام سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس مجلس إدارة المجموعة ينصب على الشباب وبناء قدراتهم وخلق فرص عمل لهم.
وأضاف أن فكرة الدكتور أبوغزاله بإنشاء منصّة “خدماتي” وإطلاقها مع شريك استراتيجي مثل مؤسسة “صلتك“ له نفس الاهتمام إنما هي من الأفكار التي يسعى من خلالها دوما إلى تحويل الخدمات كافة إلى خدمات إلكترونية، استجابة للتطورات والمتغيرات التي يشهدها العالم، مشيرا إلى أن فلسطين ستكون نقطة انطلاق المشروع لتمتد مستقبلا إلى باقي الدول العربية.

وتوفر البوابة الخدمة للطرفين سواء الباحث عن العمل أو الباحث عن المهنيين والحرفيين، حيث يتواصلون معا في أي وقت وأي مكان، ويصلون إلى المهنيين المهرة، ذوي الخبرة، مع إمكانية معرفة مدى مصداقية ومهارة المهني من خلال حسابه على البوابة، كما يمكن الاستفادة من نظام النقاط الإلكتروني، حيث يمنح المستخدم نقاط عند قيامه بتوظيف وتشغيل أي مهني وعامل من خلال البوابة الإلكترونية، كما يمكن استخدام هذه النقاط لأغراض الإعلانات، والخصومات، والاشتراكات، والعضوية.

وستتنوع أنواع الأعمال الحرفية المقدمة عبر البوابة بين برمجة الحاسوب (البرمجيات)، البناء والصيانة، الصناعات التحويلية، النقل بعربات الشحن / التنقيب، الدعم الفني للحواسيب (الأجهزة)، خدمات تموين الأغذية، تصفيف الشعر والتجميل، الخياطة، الرعاية الصحية، التعليم/ التدريب، المشغولات اليدوية، السواقة، خدمات دليل سياحي وأعمال أخرى، كما سيتم مستقبلاً استهداف شركات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تبحث عن موظفين حرفيين، لتوسيع نطاق أعمالهم عبر الإعلان عن هذه الفرص في بوابة “فلسطين تعمل”.

وسيتم ربط بوابة خدماتي ببوابة “فلسطين تعمل”، وهي أول منصة توظيف في المنطقة العربية تعمل على مساعدة الباحثين عن العمل على دخول سوق العمل. ومن المتوقع أن يؤدي هذا الربط إلى زيادة حركة المرور عبر البوابتين وتسويقهما المتبادل وإمكانية الوصول إلى قاعدة بيانات من المستفيدين الجدد وفرص للوصول إلى أسواق جديدة، أو غير مكتشفة. بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل للشباب في فلسطين، ستقدم البوابة دورات تدريبية إلكترونية للحرفيين عبر” فلسطين تعمل ” لتعزيز مهاراتهم وقدرتهم التنافسية وقيمتهم المضافة في السوق الفلسطيني.

ومؤسسة “صلتك” هي مؤسسة اجتماعية إقليمية تعمل على ربط الشباب بالوظائف وتوسيع الفرص الاقتصادية من خلال التوظيف والمشاريع في سائر أرجاء العالم العربي. تشجّع المؤسسة النشاطات العديدة الرامية إلى توفير فرص عمل واسعة النطاق، وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب العربي للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق، وللمشاركة والانخراط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتأسست “صلتك” في يناير 2008 وقد استطاعت مبادرات المؤسسة استحداث واستدامة أكثر من 282،000 ألف فرصة عمل للشباب العربي.
لدى “صلتك” حالياً برامج في 16 دولة عربية، بما في ذلك الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، عُمان، المغرب، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، اليمن، وجزر القمر.

وتعد مجموعة طلال أبو غزالة أكبر مجموعة عالمية من شركات الخدمات المهنية التي تعمل في مختلف الحقول منها المالية، التعليمية والقانونية. متمثلة بمؤسسها سعادة الدكتور طلال أبو غزال، تضم المجموعة أكثر من 2000 مهني من مختلف التخصصات، يعملون من خلال مكاتبها البالغ عددها 86 مكتباً منتشرة حول العالم. وقد حققت المجموعة منذ تأسيسها عام 1972 سجلا مميزا من النجاحات بين عملائها الذين يضمون وكالات هامة ومنظمات تمويلية، حكومية، دولية وعربية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى