اتصالاتالرئيسية

قطاع الـ ICT في عهد جلالة الملك : التوجّه نحو الإقتصاد الرقمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يمضي القائمون على قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (في الحكومة او القطاع الخاص) اليوم بالعمل على قدم وساق لتنفيذ مشاريع ومبادرات وتطوير القطاعين للدخول في مفهوم “الاقتصاد الرقمي” وتحويل المملكة الى مركز اقليمي في المنطقة، رغم التحديات التي تواجه اقتصاد الاردن بسبب محدودية الموارد الطبيعية.

ويجري العمل على هذا التحول – في تنفيذ خطوات جديدة او البناء على ما سبق- في عدة اتجاهات ومستويات: على مستوى البنية التحتية، التشريعات، والشراكات بين قطاع الاتصالات وتكنولوجيا لإدماج التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في خدمة باقي القطاعات الاقتصادية: الصحة، التعليم، النقل، المالية، وغيرها من القطاعات.

ويأتي ذلك في ظل دعم ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني لهذا القطاع الحيوي الذي أولاه منذ تقلده سلطاته الدستورية اهتماما كبيرا، حيث كان جلالته أكد في اكثر من مناسبة خلال السنوات الماضية أهمية دعم “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، وتعزيز دور الأردن كمركز ريادي في هذا القطاع على مستوى المنطقة.

وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك اطلق المعنيون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على هامش فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا مبادرة “ريتش 2025” لتطوير خطة عمل تضمن النهوض مجدداً بتكنولوجيا المعلومات في المملكة، والوصول بالأردن ليصبح مركزا إقليميا للقطاع في المنطقة.

وتتضمن الرؤية العامة للمبادرة التي بدأ العمل على تنفيذ خططها السعي لتحويل المملكة الى مركز إقليمي للقطاع، وذلك بالتركيز على مفهوم التخصص في ابتكار وإبداع منتجات وخدمات وبرمجيات متخصصة تحمل ملكية فكرية وتخدم كافة القطاعات الاقتصادية: الصحة، التعليم، النقل، الاتصالات، الخدمات الحكومية وغيرها.

وتنص المبادرة الملكية “ريتش 2025” على أن “يكون اقتصاد الأردن رقمياً بحلول عام 2025 لتمكين الأفراد والقطاعات والشركات من تطوير اعمالهم بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني، من خلال رقمنة القطاعات الرئيسية باستخدام نماذج التحول التقني الجديدة في قطاعات الصحة والطاقة النظيفة، والتعليم، والمالية، والنقل، والإتصالات والأمن، وغيرها من القطاعات.

وفي غضون ذلك شهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الماضية تطورات لافتة على مستوى البنية التحتية والخدمات والتقنيات الحديثة، رغم التحديات التي يواجهها كلا القطاعين لا سيما في كثرة الضرائب المفروضة عليه، حيث شهد القطاع دخول تقنيات حديثة مثل الجيلين الثالث والرابع، كما شهد خلق وإنشاء عشرات الشركات الريادية التي تقوم على تقديم خدمات وأفكار تطوع التكنولوجيا في كافة مناحي الحياة.

وتطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مدار السنوات السبعين الماضية، منذ استقلال المملكة في العام 1946؛ ولاقى اهتماما كبيرا وشهد تطورات متلاحقة.

وسجل قطاع الاتصالات وقطاع التكنولوجيا قفزات كبيرة خلال العقود السبع الماضية؛ منذ أن جرى إنشاء وزارة متخصصة للمواصلات في العام 1951 كرست جهودها لتحسين وتوسيع خدمات الاتصالات الهاتفية والبرقية بما يتلاءم وحاجات البلاد، حيث كانت هذه الوزارة مسؤولة بشكل كامل ومباشر عن كافة الاتصالات الوطنية داخل المملكة ليجري بعدها بعشر سنوات تشغيل أول مقسم آلي في عمان بسعة تقريبية وصلت إلى 5000 خط فقط، هكذا كان القطاع وظل بعدها لأكثر من عقدين من الزمن محدودا بخدمات أساسية وتقليدية تقتصر على الهاتف الثابت وخدمات البريد التقليدية.

وتشرف اليوم على القطاع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة لتنظيم القطاع، وجمعية تمثل القطاع الخاص في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تضم في عضويتها أكثر من 250 شركة، فيما تضم قاعدة اشتراكات خدمات الاتصالات (الثابت والخلوي والإنترنت اليوم) أكثر من 16 مليون اشتراك.

وتقول الأرقام الرسمية؛ إن قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يسهمان معا بنسبة 12 % من الناتج المحلي الاجمالي، وقد أسهم القطاع منذ ان بدأ بالتطور المتسارع بداية العام 2000 ، في توفير أكثر من 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وعلى مستوى الشبكات فقد انتقل القطاع من مجرد شبكة واحدة للهاتف الثابت بخدمات محدودة، وشركة لقطاع البريد العام، إلى قطاع يضم مجموعة كبيرة من شبكات الاتصالات المتنقلة وللإنترنت عريض النطاق، تدرجت خلال العقد الماضي من الجيل الثاني إلى الجيل الثالث، والجيل الرابع الذي يعد بتطور لافت في البنية التحتية للاتصالات وتواصل سريع ودائم بشبكة الإنترنت.

ويأتي عمل القطاع اليوم على مبادرة “ريتش 2025” بعد 15 عاما على التأسيس لقطاع تكنولوجيا معلومات ، حيث كانت البداية عندما جرى اطلاق مبادرة “ريتش 1” في العام 1999 والتي وجّه لها جلالة الملك عبدالله الثاني لتكون استراتيجية واقعية، وخطة عمل لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات الناشئ في الأردن، وزيادة صادراته ومساهمته في التوظيف وجذب الاستثمارات اليه، اعقبها بعد ذلك مبادرة (ريتش 2) و(ريتش3) و”ريتش 4″، واستراتيجيات وطنية لدعم قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات آخرها الاستراتيجية الوطنية المعمول بها حاليا والتي تغطي الفترة من 2013 حتى 2017.

وبلغة الارقام، اسهمت مبادرات “ريتش” الأولى والاستراتيجيات الوطنية اللاحقة لها ، في احداث نمو ملحوظ في القطاع منذ العام 2000 حتى العام 2014، حيث تظهر الارقام الرسمية بان ايرادات قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات زاد من 623 مليون دولار في العام 2000، إلى أكثر من 2 مليار دولار في العام 2014، وزادت ايرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات لوحده من 60 مليون دولار الى 547 مليون دولار في نهاية 2014.

وحفّز تطور قطاع الاتصالات خلال السنوات الماضية الشباب الأردنيين على التوجه لتأسيس شركات ناشئة وريادية في تقنية المعلومات بدأت تسهم في توظيف الشباب وتطوير المحتوى العربي على الإنترنت، لعل ابرزها شركات ” مكتوب” التي اشترتها شركة ” ياهوو” قبل عدة سنوات بعشرات ملايين الدولارات.

وبشراكة حقيقية مع القطاع الخاص تعمل وزارة الاتصالات اليوم على العديد من المشاريع: منها مشروع شبكة الالياف، برنامج التحول الإلكتروني والحكومة الإلكترونية، مبادرات تشغيل الخريجين، مشروع البطاقة الذكية، مشروع التوقيع الإلكتروني ، برنامج محطات المعرفة، كما تعمل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على العديد من المشاريع واتخاذ العديد من الخطوات لتحفيز المنافسة في قطاع الاتصالات ولضمان استمراريته ونموه.

واقرت الحكومة العام الماضي اعفاءات لتحفيز قطاع تكنولوجيا المعلومات، فيما يجري العمل ايضا على دراسة سبل تحفيز قطاع الاتصالات.

ولتحفيز ريادة الاعمال في تكنولوجيا المعلومات اطلقت خلال السنوات الماضية عدة مبادرات ومشاريع تهدف الى مساعدة الشباب في تحويل افكارهم الى مشاريع انتاجية في القطاع مثل صندوق اويسس 500 الذي اطلق في العام 2010، ومختبر الالعاب الالكترونية، ومبادرة الالف ريادي التي اطلقتها جمعية انتاج بالتعاون مع وزارة الاتصالات ومبادرة دارة الريادة، كما قامت شركات الاتصالات الرئيسية باطلاق منصات وبرامج لدعم الريادة منهلا منصة زين للابداع ” زينك”، ومنصة شركة امنية لدعم الريادة ” ذا تانك”، و برنامج اورانج لدعم الرياديين ” بيج”.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى