ريادة

محمّد العتوم ….. الشبوبية والتقنية يجتمعان لتنفيذ مبادرة تعنى بالشركات الناشئة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تعودنا في عالم ريادة الاعمال والقطاع الخاص ان تقوم الشركات الكبرى او المتوسطة باطلاق المبادرات الداعمة والمحفزّة للشركات الناشئة التي تسعى الى التحول الى مشاريع انتاجية، لم نتعود على قيام الشركات الصغيرة بمثل هذه المبادرات…..

والسبب معروف وبسيط، فالشركات الريادية الصغيرة – سواء كانت في مرحلة الفكرة، او في المراحل الاولى من التاسيس – هي مؤسسات محدودة الموارد، بحاجة الى الكثير من الدعم المعنوي واللوجستي والمادة والتوجيهي والتسويقي،……..

بيد ان شركة يوتا ” YOTTA SOLUTIONS ” – المتخصصة في حلول وتطبيقات الويب والتي لم يمض على انطلاقتها سوى سنتين – كسرت هذه القاعدة العامة التي نشاهدها يوميا في بيئة ريادة الاعمال، وأطلقت يوم امس الأربعاء مبادرة “يوتا للمشاريع الناشئة” التي ستعمل خلال العام 2017 على تطوير وتصميم 25 موقعا إلكترونيا لمشاريع ناشئة بالمجان.

وقال المؤسس لشركة ” يوتا” الشاب الاردني محمد العتوم بان هذه المبادرة تهدف الى مساعدة الشركات الناشئة الاردنية في بناء وتطوير مواقع الكترونية احترافية مجانا ، حتى تتمكن هذه الشركات الناشئة من عرض افكارها ورسائلها ومحتواها على الشبكة العنكبوتية، وخصوصا ان الموارد المالية المحدودة غالبا ما تشكل حواجز كبيرة امام الشركات الصغيرة التي تسعى دائما لتخفيض نفقاتها في بدايات طريق التاسيس ومنها تكاليف تطوير مواقع الكترونية خاصة بها.

واكد العتوم بان المبادرة تستهدف ثلاثة قطاعات : شركات ريادية خدمية، الشركات الريادية غير الربحية، والشركات الريادية في مضمار التجارة الالكترونية، سواء كانت هذه الشركات في مرحلة الفكرة او في مرحلة التاسيس الاولية.

واوضح العتوم بان شركته – التي تتعاون الكترونيا مع 25 تقنيا ومبرمجا في الهند وامريكا وبريطانيا – ستعمل على مساعدة الشركات التي ستفوز وتتاهل ضمن المبادرة في عدة محاور : في تسجيل اسماء النطاقات الخاصة بها على الشبكة العنكبوتية ، وبناء وتطوير مواقعها الالكترونية بتصميم احترافي يساعدها على التواجد بقوة في العالم، والاستضافة مجانا لهذه المواقع ولمدة عام.

واضاف العتوم – الذي تعلّم مهارات البرمجة والتقنية منذ ان كان بعمر 12 عاما بمجهوده الشخصي – ان المبادرة انطلقت بشراكة استراتيجية مع شركة “تشكيل” للاستشارات والتسويق وتطوير المحتوى باللغة العربية، وبشراكة اعلامية مع موقع هاشتاغ عربي وقناة رؤيا، وهي ستنظّم على مرحلتين خلال العام الحالي 2017 : المرحلة الأولى سيتم فيها إنجاز 13 موقعا إلكترونيا من المجموع من شهر كانون الثاني وحتى شهر حزيران، والثاني سيتم إنجاز 12 موقعا إلكترونيا فيه من نهاية شهر حزيران حتى نهاية السنة

وتتوزّع المواقع الإلكترونية التي سيتم تطويرها وتصميمها ضمن المبادرة ما بين الشركات التجارية ( 14 موقعا إلكترونيا) والمشاريع غير الربحية (7 مواقع إلكترونية)، ومواقع التجارة الإلكترونية (4 مواقع إلكترونية).

وفتحت يوم امس أبواب التقديم لمبادرة ” يوتا” للمشاريع الناشئة ، حيث يمكن معرفة الشروط وتعبئة نموذج على رابط https://yotta.solutions/ysi/ ، وينتهي تقديم الطلبات للمرحلة الأولى من المبادرة يوم الأربعاء الموافق لتاريخ الأول من شباط 2017.

وستعمل لجنة تحكيم متخصصة على مراجعة طلبات الشركات الناشئة المتقدمة وتاهيل الافضل منها لإنشاء مواقع إلكترونية لها. وتتألف اللجنة من المستشار والمدرب في مضمار التواصل الإجتماعي خالد الأحمد، ومدير إدارة المشاريع في مبادرة التعليم الأردنية مرام دعموس، بالإضافة إلى مؤسس شركة “يوتا” محمد العتوم.

الى ذلك قال العتوم – الحاصل على 12 شهادة عالمية في مجالات التقنية والبرمجة والتسويق الالكتروني – بانه سيتم مراجعة الطلبات ضمن معايير محددة وواضحة، منها قوة خطة عمل المشروع، فريق المشروع، ما المشكلة التي يحلها وأمور أخرى.

وأضاف : لقد تعلمت البرمجة والتقنية بمجهودي الشخصي، وقد اسست شركتي الخاصة التي استطاعت حتى اليوم انشاء وتطوير 250 موقعا الكترونيا، واليوم اريد ان اساعد شركات ناشئة في تجاوز عقبات وحواجز تكاليف انشاء مواقعها الالكترونية الخاصة والتي قد تكون كبيرة على هذه الشركات في بداياتها.

واشار الى انه يطمح الى دراسة هندسة البرمجيات وافتتاح مكتب لشركته الناشئة ” يوتا” والتوسع محليا وعربيا في مجال تطوير المواقع الالكترونية التي ينتظرها الكثير من الفرص والنمو مع الانتشار الكبير للانترنت.

وقال بان الشباب يستطيعون الاعتماد على انفسهم وتطوير مهارتهم وبناء شركاتهم الخاصة لا سيما مع ما توفره شبكة الانترنت من معلومات وخبرات وامكانيات للتواصل مع العالم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى