اتصالاتتطبيقات ذكيةتكنولوجياهواتف ذكية

غارتنر تتوقع بيع 1.5 مليار جهاز يعمل بنظام ” الاندرويد” العام الحالي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

قدرت دراسة عالمية محايدة ان ترتفع مبيعات الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل الأكثر شهرة وشعبية حول العالم ” نظام تشغيل الاندرويد”، لتسجل مع نهاية العام الحالي شحن وبيع حوالي 1.5 مليار جهاز.

وذكرت الدراسة – التي اصدرتها قبل أيام مؤسسة ” غارتنر” العالمية البحثية – بانه من المتوقع ان يزداد اهتمام وطلب الناس حول العالم على هذه النظام، لترتفع مبيعاته العالمية العام الحالي بنسبة تصل إلى 26 % وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاته المسجلة نهاية العام الماضي والتي بلغت وقتها حوالي 1.15 مليار جهاز.

وتشمل الارقام سابقة الذكر اجهزة الهواتف الذكية، والاجهزة اللوحية ” التابلت” التي تعتمد على هذا النظام التابع لشركة ” غوغل” العالمية والذي تعتمده عدة شركات عالمية في تصنيع اجهزتها على رأسها ” سامسونج” صاحبة الحصة السوقية الأكبر في مجال الهواتف الذكية.

إلى ذلك أكدت الدراسة بان نظام تشغيل الاجهزة الذكية ” الاندرويد” سوف يواصل سيطرته الكاملة على سوق اجهزة الاتصالات وذلك باستحواذه على حصة تصل إلى 59 % من اجمالي مبيعات سوق اجهزة الاتصالات بكافة انظمة تشغيلها وانواعها والتي من المتوقع ان تسجل العام الحالي مبيعات بحجم 2.47 مليار جهاز.

و”الأندرويد “هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة نظام “لينكس”، وصمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويجري تطوير “الاندرويد” من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة “غوغل”، وذلك بعدما كانت شركة “غوغل” اشترته من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005
ويشغّل الهواتف الذكية على اختلاف أنواعها عدة أنظمة تشغيل تملكها شركات عالمية أبرزها: نظام “الاندرويد” المملوك لشركة غوغل وهو نظام تشغيل مفتوح تعتمد عليه عدة شركات عالمية، ونظام تشغيل “ويندوز فون” التابع لشركة مايكروسوفت، ونظام تشغيل ” الاي اوه اس” التابع لشركة ” ابل ” العالمية والذي تعتمد عليه أجهزة أبل فقط مثل؛ الآيفون، ونظام تشغيل “ريم” التابع لشركة “بلاك بيري” الذي تعتمد عليه أجهزة بلاك بيري فقط، ونظام تشغيل “سمبيان” التابع لشركة نوكيا، وهو نظام مفتوح تعتمد عليه أجهزة نوكيا وأجهزة أخرى.

وتشهد اسواق الاتصالات حول العالم منافسة شديدة بين كبرى الشركات المصنعة لاجهزة الاتصالات الذكية وخصوصا اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية والحواسيب على اختلاف انواعها، حيث لم تعد المنافسة تقتصر على شركات ذات باع طويل في هذه الصناعة فقد دخلت العديد من الشركات الناشئة الى حلبة المنافسة لعل أهمها شركة ” شياومي” الصينية التي اصبحت تزاحم كبرى الشركات المصنعة للهواتف الذكية مثل سامسونج وابل.

الى ذلك قالت دراسة ” غارتنر” بان نظام تشغيل ” الاي اوه اس” التابع لشركة ” ابل” العالمية سيسجل العام الحالي حوالي 279.4 مليون جهاز كمبيعات الى جميع اسواق الاتصالات حول العالم حيث يشغل هذا النظام اجهزة الايفون والايباد التابعة للشركة الأميركية.

وبحسب دراسة ” غارتنر” سيستحوذ نظام ” الاي اوه اس” على حصة تصل الى 11 % من اجمالي مبيعات اجهزة الاتصالات حول العالم في 2015.

وقالت الدراسة بان نظام تشغيل ” الويندوز” التابع لشركة ” مايكروسوفت” العالمية سوف يسجل مبيعات بحجم 355 مليون جهاز خلال العام الحالي.

وذكرت الدراسة بان نظام ” مايكروسوفت” سوف يستحوذ على حصة تصل إلى 14 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية لاجهزة الاتصالات.

والاجهزة الذكية بشكل عام سواء كانت هواتف ذكية أو اجهزة لوحية ذكية هي تلك الاجهزة التي تعمل بنظام تشغيل وتتصل بالإنترنت وتتيح استخدام التطبيقات.
محليا تقول الارقام الرسمية بان عدد مستخدمي الانترنت بلغ العام الماضي حوالي 5.6 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل إلى 73 % من عدد السكان فيما تقول ارقام غير رسمية ان نسبة انتشار الهواتف الذكية تصل إلى 65 % من اجمالي اعداد اشتراكات الخلوي في المملكة والبالغ تعدادها حوالي الـ 11 مليون اشتراك.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى