اتصالاتتطبيقات ذكيةتكنولوجياهواتف ذكية

شاشات الهواتف الذكية تستحوذ على اهتمام الاردنيين في عطلة الثلجة ومستويات قياسية لاستخدام فيسبوك وواتساب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بخلاف الماضي – قبل نحو 20 عاما – عندما كانت العائلة الأردنية تجتمع على شاشة واحدة هي شاشة التلفاز للتسلية ومتابعة الأخبار خصوصا في الاحداث العامة والمناسبات، وعلى الهاتف الارضي لاغراض التواصل، تتعدد الشاشات التي يلجأ اليها الأردنيون اليوم لتلبية تلك الاحتياجات مع الانتشار الرهيب لوسائل التكنولوجيا والاتصالات في مقدمتها الهواتف الذكية التي تبلغ نسبة انتشارها اليوم حوالي 65 % من اجمالي مشتركي الخلوي في المملكة.

وتتفوق شاشة الهاتف الذكي اليوم على شاشتي الحاسوب الشخصي أو المحمول، أو الجهاز اللوحي، وحتى على شاشة التلفاز رغم تقديم الاخيرة فضائيات لا حصر لها، في الاعتمادية والاستخدام والوقت الذي ينفقه المستخدم على هذه الشاشة.
فالمستخدم الأردني كغيره من المستخدمين حول العالم اصبح أكثر ارتباطا بالإنترنت تلك التقنية التي اصبحت تقدم كل انواع المحتوى ( المكتوب والمسموع أو المرئي )، وهو ما اصبحت توفره تلك الهواتف الذكية ما وجود شبكات الإنترنت عريضة النطاق لا سيما من الجيل الثالث الى جانب ما تتيحه من تطبيقات اصبحت تحاكي كل تفاصيل الحياة اليومية للمستخدمين في التواصل أو متابعة الاخبار أو الحصول على المعلومة أو لتسيير أمور العمل في جهاز واحد متنقل يرافق المستخدم اينما ذهب.

سيطرة الهواتف الذكية على المشهد في سوق الاتصالات وحاجة المستخدم لها وزيادة اعتماديته عليها تظهر في الأزمات والحالات الطارئة والمناسبات العامة ، كتلك التي مر بها الأردنيون خلال الأيام الخمسة الماضية بمرور العاصفة الثلجية ” هدى” وما احدثته من تأثيرات وظروف جوية استثنائية الزمتهم بيوتهم في عطلة اجبارية انتهت يوم أمس برحيل هذه العاصفة التي تابع المستخدمون احداثها وتأثيراتها عبر شبكة الإنترنت ومن خلال الهواتف الذكية على وجه الخصوص.

وخلال فترة الايام الخمسة الماضية زاد استخدام الأردنيين لشبكة الإنترنت بنسبة تراوحت بين 25 % الى 30 % مقارنة بحجم الاستخدام او سعات التحميل خلال الايام العادية، وهو ما أكده مسؤولون من شركات الاتصالات الرئيسية حيث قال هؤلاء بأن أكثر من 80 % من حجم الاستخدام الكلي خلال فترة العطلة مر عبر الهواتف الذكية.
وقال المسؤولون إن خدمات الفيسبوك، والواتساب، والمكالمات الدولية الواردة أكثر الخدمات التي شهدت زيادة كبيرة في الاستخدام الذي سجل مستويات غير مسبوقة مقارنة بالايام العادية.

ومن خلال هذه الخدمات تواصل الاردنيون وأطمأنوا على بعضهم واهاليهم ومعارفهم وانجزوا بعض الأعمال، كما تابعوا المواقع الاخبارية لمتابعة احداث وتأثيرات وتحركات العاصفة الثلجية، وتناقلوا محتويات تنوعت بين النصوص والصور والفيديوهات التي استحوذ اللون الابيض على معظمها مع حلول الثلج زائرا لفترة خمسة أيام في مختلف محافظات المملكة.

وقال نائب الرئيس في شركة” اورانج” رسلان ديرانية ان خدمات الاتصالات الخلوية والإنترنت اثبتت نفسها كخدمة اساسية يعتمد عليها المواطن في كل اجزاء حياته اليومية، فلم تعد الخدمة كمالية كما كان ينظر اليها فيما مضى، وخصوصا مع نجاح الشركات في تقديم الخدمات بسوية عالية خلال الظروف الجوية الاستثنائية مع الاستعدادات المسبقة وجاهزية الشبكة.

وأكد ديرانية بان معظم الأردنيين من مستخدمي الإنترنت اعتمدوا على الهواتف الذكية في التواصل وتناقل الأخبار ومتابعة شبكات التواصل الاجتماعي، وخصوصا مع تميز الهاتف الذكي عن الحاسوب بتنقله واتاحته الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية والتطبيقات لا سيما تطبيقات التراسل على راسها الواتساب.

وقدر ديرانية زيادة استخدام الإنترنت خلال فترة الايام الخمسة الماضية بنسبة تصل الى 25 % مقارنة بالايام العادية، مشيرا الى ان استخدام الفيسبوك سجل مستويات غير مسبوقة خلال الأيام القليلة الماضية.

ومن جانبه قال مدير الدائرة الهندسية في شركة ” زين الأردن” يوسف ابو مطاوع ان ابرز الخدمات التي شهدت زيادات ملحوظة خلال فترة الثلجة كانت: الفيسبوك، وتطبيقات التراسل وخصوصا الواتساب، كما شهدت المكالمات الدولية الواردة في بداية الثلجة زيادة ملحوظة مع سعي المغتربين للاطمئان على أحوال الأهل في الأردن.

وقال ابو مطاوع إن استخدام الإنترنت شهد زيادة تصل إلى 30 % وخصوصا في الفترة المسائية من اليوم خلال الثلجة مقارنة بنفس الفترة من اليوم العادي، مشيرا الى ان الهواتف الذكية استحوذت على 90 % من حجم حركة الإنترنت خلال الايام الخمسة الماضية. واشار ابو مطاوع إلى ان تقديم شركات الاتصالات عروضا خاصة بالثلجة ” هدى” منها ما هو مجاني كالعرض الذي قدمته شركة زين لمستخدميها ساعد كثيرا في تدعيم هذا الاستخدام.

واوضح ابو مطاوع بان الفيسبوك والواتساب كانتا الأكثر حركة خلال فترة العطلة حتى ان هاتين الخدمتين عملتا كبوابات لدخول المواقع الاخبارية او شبكة اليوتيوب وذلك مع تناقل مستخدمي هاتين الخدمتين الروابط التي تدخلهم الى تلك المواقع الاخبارية أو إلى اليوتيوب.

وأكد بان شبكة الشركة لم تشهد أية مشاكل عامة او رئيسية وذلك مع الاستعدادات المسبقة والجاهزية التي اتخذتها الشركة قبل واثناء العاصفة.

وقال مدير الدائرة الهندسية في شركة أمنية احمد الجاغوب بان استخدام الإنترنت شهد زيادة تتراوح بين 20 % إلى 25 % مقارنة بالاستخدام في اليوم العادي، مشيرا الى ان انتشار الهواتف الذكية في الاونة الاخيرة اسهم كثيرا في زيادة انتشار الإنترنت وزيادة استخدامه في الايام العادية أو المناسبات العامة.

ويرى الجاغوب بان انتشار الهواتف الذكية غيّر من شكل استخدام الإنترنت الذي اصبح يرتبط بالمستخدم اينما ذهب، يعززه ما يقدم عبر الهاتف الذكي من تطبيقات تعتمد على شبكة الإنترنت كخدمة الواتساب والفسيبوك التي لجأ اليها الأردنيون خلال فترة العاصفة لمطالعة ومتابعة الاخبار أو لتبادل الاراء ومحتويات الصور والفيديوهات بغرض التواصل المفيد او للتسلية والترفيه.

وقال المستشار والمدرب في مضمار الإعلام الاجتماعي خالد الاحمد إن شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيسبوك أكثرها ” اجتماعية” و” شعبية” اصبحت تشكل مجتمعات قائمة بحد ذاتها تتداول ما يجري من احداث تمسها وتحيط بها بشكل يومي في الايام العادية أو في المناسبات العامة، كتلك الحالة التي اوجدتها وطورتها العاصفة الثلجية ” هدى” قبل وخلال وبعد مرورها على المملكة مع العطلة الاجبارية التي فرضتها على الأردنيين خلال الايام الخمسة الماضية.

وأكد الاحمد بان الاستخدام الكثيف للفيسبوك اصبح متوقعا في كل مناسبة أو لدى حدوث حادثة او فعالية استثنائية عندما يسعى الأردنيون من مستخدمي الشبكة للوصول الى معلومة تتعلق بهذا الحدث أو للتعبير عن رايه بهذا الحدث ومشاركته مع الآخرين بطريقة فكاهية ساخرة او بطريقة جادة، فضلا عن اتاحتها امكانيات لمشاركة اخبار وصور وفيديوهات تخص ذلك الحدث.

وأشار الى ملايين الصور والروابط والبوستات التي تبادلها الأردنيون خلال فترة الثلجة والتي غطت تعاطي الأردنيين مع تساقط الثلوج وتعامل الحكومة والاجراءات التي اتخذتها تحسبا للظروف الجوية السيئة وتبادل وبث المشاعر والشكاوى حول الاحداث التي تركتها العاصفة ” هدى” والاخبار حول العطلة والدوام في مؤسسات الحكومة والقطاع الخاص.
ويشار الى ان عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن يقدر بحوالي 5.6 مليون مستخم منهم 3.2 مليون يستخدمون الفيسبوك.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى