ريادة

الأردنية .. (أربع نجوم) في تصنيف (QS البريطاني)

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- صنفت الجامعة الاردنية بفئة «الاربع نجوم» في مقياس (QS Stars) العالمي الذي تنظمه مؤسسة QS البريطانية التي تعد ثالث مؤسسة دولية تعنى بتصنيف الجامعات من حيث الأهمية والتأثير.

وفي تفاصيل النتائج، التي أعلنت عنها الجامعة امس في بيان صحفي، فإنها حصلت على تنصيف «خمس نجوم» في محاور: التعليم، والتوظيف، والابتكار، والشمولية من أصل ثمانية محاور اعتمد عليها التصنيف، فيما تراوح تصنيفها في المحاور الثلاثة المتبقية بين الثلاث والأربع نجوم وهي البيئة الجامعية والعالمية والبحث العلمي، وتعد هذه الشهادة أرفع شهادة في مجال جودة التعليم العالي تحصل عليها الجامعة، منذ نشأتها.

وحصلت الجامعة على أعلى مرتبة في معيار السمعة التوظيفية ونسبة التوظيف من الخريجين الأمر الذي يرفع من درجة منافستهم في مختلف الوظائف, ويؤكد تفضيل أصحاب العمل بتوظيف الخريجين من حاملي شهادة «الأردنية».

وفي محور التعليم صنفت الجامعة (خمس نجوم)؛ إذ تتميز بكوادرها التعليمية المؤهلة الحاصلة على أعلى الشهادات الجامعية من أعرق الجامعات العالمية.

فيما حصلت الجامعة على أربع نجوم في محور العالمية نظرا لما تضمه من برامج مشتركة مع أعرق جامعات العالم وضمها لما يزيد عن 84 جنسية من مختلف دول العالم نظرا لسمعتها المتميزة بين نظيراتها.

وتعد التسهيلات التي توفرها الجامعة لطلبتها أو ما يسمى (البيئة التعليمية) والتي تضم الجوانب الرياضية, والسكنية للطلبة, والخدمات المكتبية والطبية والتقنية, والمجتمعات الطلابية، والتسهيلات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة من المعايير المدرجة في هذا التصنيف, وتمكنت الجامعة نتيجة الجهود المبذولة من تحقيق مرتبة الثلاث نجوم.

وحصلت كلية طب الأسنان في الجامعة على المرتبة 142 على مستوى العالم إذ حصلت على الاعتماد الدولي والسمعة الأكاديمية للكلية والبحوث المنشورة في مجال طب الأسنان.

وتسلّم رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة امس شهادة التصنيف من المدير الإقليمي للمؤسسة السيد «أشون فرناندز» خلال حفل حضره رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عدنان بدران.

وقال محافظة إن ارتقاء الجامعة في هذا التصنيف لا يعد وليد اللحظة؛ إنما هو امتداد لجهود سابقة عملت كلها بيد واحدة من أجل الوصول بأم الجامعات إلى مصاف نظيراتها العالمية المتقدمة، مضيفا أن هذا النجاح هو رسالة لأسرة «الأردنية» لتكثيف الجهود من أجل استمرار التقدم وتحقيق مزيد من النجاحات والإنجازات التي تليق بها.

بدوره قال عميد البحث العلمي وضمان الجودة الدكتور شاهر المومني عن الاجراءات التي اتخذتها الجامعة والتعديلات التي أدخلتها على أسس اعتماد المجلات بهدف تحسين مستواها في البحث العلمي، الأمر الذي سينعكس إيجابا على تقدم الجامعة في هذا التصنيف وغيره من التصنيفات.

من جانبه أكد مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور فالح السواعير أن الجامعة في هذه النتيجة حققت المركز الرابع على الصعيد العربي، فضلا عن وجودها ضمن أفضل 600 جامعة على مستوى العالم حاليا.

وأوضح السواعير أن نتائج التقييم الذي اعتمد على (33) مؤشر قياس لأداء الجامعات خلصت بحصول الجامعة على أربع نجوم في أدائها العام وعلى خمس نجوم في مجالات التعليم والتوظيف والابتكار والشمولية، فضلا عن حصولها على أربع نجوم في مجال البعد الدولي، ووصول مجموع نقاطها إلى (623) نقطة، يفصلها عن حاجز الخمس نجوم 77 نقطة فقط.
الرأي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى