ريادة

الملكة رانيا: توفير تعليم نوعي للطلبة واجب وليس خيارا

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي – أكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله ان توفير تعليم نوعي لكل طالب وطالبة هو واجب وليس خيار، ويعتبر أهم استثمار لمستقبلنا.
كما اكدت، خلال لقائها رئيس وأعضاء لجنة التربية والتعليم النيابية زاروا أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين أمس، ان هذه الزيارة تدل على الاهتمام بمحورية قطاع التعليم الذي يمس كل اردني واردنية، مرحبة بأعضاء اللجنة.
وبينت جلالتها أنها لمست مؤخراً وعياً مجتمعياً بتراجع التعليم، وأن اصلاحه أصبح مطلبا شعبيا، مؤكدة اهمية اعتماد النهج التشاركي لتطبيق خطة إصلاح التعليم خاصة، وأنها لا تنحصر بجهة واحدة، وتحتاج لتكاتف جهود جميع الجهات.
وقالت ان الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، التي اطلقت مؤخرا كانت شاملة ومن أهم توصياتها تدريب المعلم وتطوير المناهج والاهتمام بالطفولة المبكرة إلى جانب تحسين البيئة الصفية.
وعبرت جلالة الملكة عن إيمانها بأهمية دور المعلم، معتبرة تدريبه أولوية، وقالت إن هذا الشيء موجود في كل الدول التي حققت تقدماً في تحصيل طلابها العلمي.
وقالت جلالتها، مخاطبة رئيس واعضاء اللجنة، “تابعت اهتمامكم بموضوع المناهج، ولا احد يرضى أن تُمس قيمنا سواء الدينية أو المجتمعية ولا أحد يرضى أن تبقى مناهجنا كما هي، وجميعاً نتفق على أن المناهج تحتاج إلى تطوير مستمر يتوافق مع مهارات ومستجدات الحياة وليس فقط تعديلات”.
وكان أعضاء اللجنة اطلعوا على برامج الاكاديمية وفعالياتها وآلية عملها، واستمعوا لشرح قدمه الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان عن برامج الاكاديمية في تدريب وتطوير مهارات المعلمين وشراكتها مع وزارة التربية والتعليم ومع الجامعات المحلية والعربية والدولية لتوفير ما يخدم الاهداف التي تعمل على تحقيقها. وعرض بنيان للبرامج التي تنفذها الاكاديمية وتشمل تدريب المعلمين اثناء الخدمة ودبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة الذي تم اطلاقة مؤخرا للوصول إلى مرحلة يكون فيها كل معلم مؤهلاً قبل بدء ممارسة المهنة وخلال عمله.
وقدم رئيس وأعضاء “التربية النيابية” عدداً من الطروحات المتعلقة بضرورة توفير برامج تدريب متطورة للمعلمين، مؤكدين ان الهدف الاساسي هو الطالب من خلال تأهيل المعلم وتنمية مهاراته. وجال النواب في مرافق الاكاديمية واطلعوا على المحاضرات التدريبية لطلبة دبلوم اعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، وتبادلوا الحديث مع الطلبة والقائمين على الدبلوم مستمعين منهم عن الفوائد التي لمسوها وما هو المأمول لكسب مهارات واساليب تدريس تساعدهم على تطبيق ما تعلموه في الغرف الصفية خلال مسيرتهم العملية في مهنة التدريس. وعبر النواب عن تقديرهم لجهود جلالتها في التعليم وما تقوم به الاكاديمية من دور ريادي في تدريب المعلمين اثناء وقبل الخدمة، مؤكدين حرصهم على تقديم خبراتهم التعليمية بما يسهم في اثراء عمل الاكاديمية.
واكدوا وقوفهم مع كل ما يخدم اصلاح وتطوير التعليم والتركيز على دعم المعلم ماديا ومعنويا، وتطرق النقاش لتطوير المناهج. – (بترا(

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى