اتصالاتتطبيقات ذكيةتكنولوجياهواتف ذكية

العاصفة ” هدى” ترفع إستخدام الأردنيين للإنترنت بنسبة 25%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أكدت مصادر متطابقة في شركات الاتصالات الرئيسية العاملة ان العاصفة الثلجية ” هدى” وما نتج عنها من ظروف جوية صعبة وتساقط للثلوج ألزم الأردنيين بيوتهم طيلة الايام الاربعة الماضية، رفع حجم استخدام الإنترنت بنسبة بلغت 25 %، مقارنة بحجم الاستخدام في الايام العادية.

وقالت المصادر من شركات الاتصالات بان حجم استخدام الإنترنت خلال فترة الأيام الاربعة الماضية تركز في الاستخدام المنزلي او في فئة المنازل، وذلك مع العطلة الاجبارية التي الزمت الأردنيين بيوتهم، حيث غابت استخدامات فئة التجاري التي عادة ما تشغل الشبكة العنكبوتية في المملكة فترة الصباح وما بعد الظهر خلال الايام العادية.

واوضحت المصادر نفسها بان هذه العطلة التي امتدت من يوم الاربعاء حتى صباح اليوم الاحد، شهدت تغيرا في شكل وحجم استخدام الأردنيين للإنترنت ( او سعات التحميل للإنترنت )، مقارنة بالايام العادية، حيث اقبل الأردنيون على استخدام الشبكة عبر الحواسيب والهواتف الذكية متابعين المواقع الاخبارية الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعية لا سيما الفيسبوك وتطبيقات التراسل الفوري على رأسها الواتساب، فيما انشغل البعض في انجاز الأعمال من البيوت عبر الإنترنت وباستخدام البريد الإلكتروني.

وبلغة الارقام ينتشر الإنترنت في 57 % من بيوت الأسر الأردنية، حيث اسهم دخول الإنترنت اللاسلكي بتقنيات الواي ماكس والجيل الثالث وانخفاض الأسعار للخدمة والاجهزة في زيادة انتشار الخدمة.
وتقول ارقام رسمية اخرى بان عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة ارتفع ليسجل حوالي 5.6 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 73 % من سكان المملكة.

ومن جهة اخرى تقول دراسات غير رسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكية بلغت 65 % من اجمالي اعداد اشتراكات الخلوي في الأردن والتي تجاوزت مؤخرا الـ 11 مليون اشتراك خلوي.

وقال نائب رئيس شركة ” اورانج الأردن” رسلان ديرانية بان شبكات الاتصالات والإنترنت عريض النطاق خلال فترة العاصفة هدى ومرورها بالمملكة وما احدثته من تأثيرات قد اثبتت موجودية كبيرة عندما ساعدت الأردنيين على التواصل فيما بينهم وشغلتهم في عطلتهم بمتابعة الاخبار ومستجدات العاصفة الثلجية وللتواصل الاجتماعي.

وأكد ديرانية بان استخدام الإنترنت او سعات تحميل الأردنيين زادت بالمعدل خلال فترة الايام الخمسة الماضية بنسبة تصل الى 25 % وذلك لدى المقارنة بحجم الاستخدام او سعات التحميل في الايام العادية، تركز كل الاستخدام في فئة المنازل.

وقال ديرانية بان هذا الاستخدام توجّه وتركز على المواقع الاخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري التي كانت الأكثر استخداما من قبل الأردنيين خلال فترة الأيام الخمسة الماضية، وذلك مع سعي المستخدمين لمعرفة ومتابعة آخر اخبار الظروف الجوية والاخبار المتعلقة بدوام المؤسسات الحكومية، ومتابعة الاحداث اليومية الناتجة عن العاصفة الثلجية، وسعيهم للتواصل الاجتماعي وتبادل الاراء والتسلية والترفيه عبر شبكات النتواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل.

واشار الى ان شركة اورانج تحضرت وجهزت شبكتها قبيل دخول العاصفة الثلجية ” هدى” برفع سعات الشبكة وتحضير قنوات بديلة تجنبا لانقطاعات الخدمة.

وأكد بأن خدمات حركة الرسائل النصية القصيرة الخلوية والحركة الصوتية التقليدية لم تشهد أية زيادات واضحة خلال فترة الايام الخمسة الماضية حيث كانت ضمن معدلاتها العادية، حيث اقبل الأردنيون أكثر على التطبيقات والخدمات المجانية للهواتف الذكية.

وقالت مصادر هندسية من الشركات الرئيسية الثلاثة العاملة في السوق المحلية يوم أمس بان لا مشاكل عامة او رئيسية طرأت على شبكات الاتصالات الخلوية وشبكات الإنترنت خلال فترة الثلجة، وذلك مع التجهيزات والتحضيرات الهندسية المسبقة التي اتبعتها الشركات قبيل دخول العاصفة ” هدى” للمملكة.

وقدمت الشركات الثلاث عروضا وحزما مجانية اضافية للخلوي والإنترنت وذلك لمساعدة المواطنين على البقاء على اتصال ولاغراض الطوارئ طيلة العطلة الاجبارية التي قضوها في منازلهم.

وشهدت شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل حركة نشطة خلال الأيام الثلاثة الماضية؛ حيث تنوع المحتوى الذي جرى تناقله عبر هذه الوسائل بين الصور والفيديوهات والمحتوى النصي المكتوب والاخبار، والتي تناولت في معظمها اخبار المنخفض ونشاطات الأردنيين في مثل هذه الاجواء عندما تناقلوا ملايين الصور التي عبرت عن حالة الشوارع والمدن والبيوت في مختلف محافظات المملكة.

كما غلب على المحتوى، الذي تناقله الأردنيون لا سيما عبر فيسبوك التي يستخدمها 3.2 مليون أردني، طابع الفكاهة والسخرية من تأثيرات المنخفض الجوي، وانتقادات او مديح للاجراءات الحكومية في التعامل مع الحالة الجوية، الا ان الطابع الشخصي والاجتماعي غلب على معظم ما جرى تداوله عبر هذه الشبكة الاجتماعية الأكثر شهرة في عالم الإنترنت.
وتقدّم خدمات الإنترنت اليوم في السوق المحلية من خلال عدة تقنيات سلكية ولاسلكية، كما تقدم الخدمة ضمن كل تقنية عدة شركات، حيث تتوافر الخدمة اليوم من خلال تقنيات ” الايه دي اس ال” السلكية، وتقنيات ” الواي ماكس” ، و ” الجيل الثالث”،و “الدارات المؤجرة “، ومن جهة اخرى تشير الارقام غير الرسمية بان أكثر من 50 % من مشتركي الخلوي في الأردن يقتنون هواتف ذكية.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى