اتصالات

8.7 مليون مستخدم للإنترنت في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – احمد النعيمات- وصلت نسبة انتشار الانترنت في الاردن 87 % من مجموع سكان الأردن، بحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
وأشارت بيانات وصلت “هلا اخبار” ان مجموع مشتركي الإنترنت في الأردن بلغ قرابة 8.684 مليون مستخدم حتى نهاية الربع الثالث من العام بمختلف تقنيات الخدمة المتوفرة بالأردن.
وكشفت ان الاداة الاكثر استخداما للولوج الى الإنترنت بالاردن حتى نهاية شهر ايلول الماضي كان من نصيب التصفح عبر الهواتف الخلوية (mobile broad band)، وبعدد بلغ 8.38 مليون مستخدم.
بالمقابل، انخفض عدد المشتركين بخدمة الانترنت في المملكة من خلال الاتصال المباشر (dial up ) إلى 363 مشتركا، ومن خلال (wi- max ) إلى 76.231 الف مشترك، و(leased lin ) إلى 2.014 الف مشترك.
وعلى صعيد متصل أظهرت البيانات ان نسبة اعداد اشتراكات الهاتف بلغت حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي 186 % مقارنة مع 159 % سجلت في الربع الثاني من العام ذاته.
وبلغ عدد اشتراكات الهاتف النقال بحسب بيانات الهيئة قرابة 16.746 مليون اشتراك توزعت على 15.5 مليون اشتراك ( دفع مسبق) و 1.185 مليون اشتراك ( دفع لاحق)، متوزعة على 4 شركات عاملة في السوق المحلية وهي “زين، اورانج، امنية”، ومشغل افتراضي “فرندي”.
وفيما يتعلق بأعداد مشتركي الهاتف الثابت قالت البيانات ان عدد مشتركي الهواتف الثابتة في الاردن سجل 357.650 الف اشتراك، حتى نهاية ايلول الماضي، توزعت على 123 الف اشتراك (تجاري) و235 الف اشتراك (منزلي).
وارجع عاملون في قطاع الاتصالات ارتفاع اعداد اشتراكات الهواتف الخلوية في الاردن لاستخدام عدد كبير من المواطنين اكثر من شريحة وهاتف.
يشار الى ان الاردن سجل المرتبة السادسة بعدد مسخدمي الشبكة العنكبوتية بالشرق الأوسط بحسب موقع “statista” المتخصص.
جدير بالذكر ان هيئة تنظيم الاتصالات هي الذراع المسؤولة عن تحفيز المنافسة في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاعتماد على عوامل السوق وتنظيمها بصورة تكفل فاعليتها في تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتأكد من ان تنظيمها يتم بصورة كافية وفاعلة لمنع المنافسات غير المشروعة أو الحد منها أو منع إساءة استخدام أي شخص لوضعه المهيمن في السوق واتخاذ الإجراءات اللازمة لهذه الغاية.
هلا اخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى