اتصالاتتكنولوجياخاصريادةهواتف ذكية

معرض ” CES 2015 ” التقني العالمي يفيض ذكاءاً ………!!!!!!

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم عبدالله المبيضين

انشغل المهتمون بعالم الاتصالات وتقنية المعلومات الاسبوع الماضي، بالاخبار والفعاليات التي اشتمل عليها المعرض التقني العالمي الاكبر من نوعه حول العالم – معرض ” CES 2015 ” المتخصص في الالكترونيات الاستهلاكية، والذي اختتم اعماله يوم الجمعة الماضية بمشاركة 3600 شركة عارضة من بينها عشرات من عمالقة صناعة الهواتف الذكية وتقنية المعلومات والعشرات من الشركات الناشئة.

وشهد هذا التجمع التقني المتميز – الذي انعقد خلال الفترة من يوم الثلاثاء ( 6/ 1) حتى يوم الجمعة ( 1/9) في مدينة لاس فيغاس الامريكية – عشرات الاعلانات عن منتجات واجهزة تميزت معظمها بالذكاء والارتباط بشبكة الانترنت لخدمة المستخدم النهائي في حياته اليومية او لانجاز الاعمال من قطاعات مختلفة.

واعتبرت جمعية الإلكترونيات الاستهلاكية CEA المشرفة على هذا المعرض بان هذا التجمع العام الحالي يعد من الاكبر في تاريخ هذه المعرض مع مساحة تجاوزت أكثر من 2.2 مليون قدم مربع ، عرضت فيها الشركات منتجات تميزت بالذكاء والخدمات التي تهدف الى تسهيل حياة المستخدم ليدخل عالم انترنت الاشياء، تقنيات الواقع الافتراضي، المنازل الذكية، المدن الذكية، السيارات الذكية، الاجهزة القابلة للارتداء، وعالم الرعاية الصحية المعتمد على تقنية المعلومات وكل ما يتسم بالذكاء والربط بشبكة الانترنت.

وببساطة يمكن القول بان معرض ” CES 2015 ” العام الحالي كان يفيض ذكاءا لكثرة وتنوع والعبقرية التي تميزت بها المنتجات الذكية التي جرى الاعلان عنها او الكشف عن ملامحهما من هواتف ذكية واجهزة قابلة للارتداء وشاشات وتقنيات لسيارات ذكية او منزل ذكي او غيرها الكثير الكثير.

ومعرض الإلكترونيات الاستهلاكية هو معرض تجاري يُفتح كل عام في كانون الثاني (يناير) في لاس فيغاس- نيفادا، وترعاه جمعية صانعي الإلكترونيات الاستهلاكية. وهو معرض تجاري لا يفتح لعامة الشعب. وفي هذا المعرض تعرض عيّنات من المنتجات المتقدمة للشركات ويُعلن عن منتجات مستقبلية سيتم إنتاجها.

ويرصد موقع هاشتاق عربي ابرز الاعلانات والاجهزة التي جرى الكشف عنها في المعرض العام الحالي :

# شركة ” إنتل”
كان من ابرز المنتجات التي جرى الكشف عنها في المعرض هو جهاز كمبيوتر صغير “Compute Stick” والذي يعد من اصغر اجهزة الكمبيوتر حول العالم والذي اعلنت عنه شركة ” انتل ” العالمية ، وهذا الجهاز يُمكن وصله على أي شاشة عبر منفذ “يو إس بي” ويمتلك اتصالًا لاسلكيًا “واي فاي” و”بلوتوث” ومنفذ microSD.
ويتوفر الجهاز الجديد بنسختين، حيث تعمل الأولى بنظام ويندوز 8.1 وتُباع بسعر 149 دولار، والثانية بنظام لينوكس وتُباع بسعر 89 دولار.
ومن المفترض أن يصل الجهاز إلى الأسواق خلال فترة قريبة دون أن تُعطي الشركة موعدًا مُحددًا لذلك.

# شاحن مثالي لأجهزة ” الأيفون”
من بين الاجهزة المتميز التي جرى الاعلان عنها في المعرض هو جهاز شاحن متميز يعيد شحن جوالات آيفون في دقائق، وهو شاحن ASAP.
والشاحن الجديد، وفقا لموقع فوربس، عبارة عن بطارية خارجية للجوالات تصدر في حجمين، أحدهما بسرعة 5,600 ميللي أمبير في الساعة، والآخر بسرعة 11,200 ميللي أمبير، وتلك السرعات تعادل أربعة أضعاف سرعة الشحن التقليدي، حيث يحتاج آيفون 6 ساعة كاملة حتي يعاد شحنه بالكامل، بينما تعيد البطارية الداعمة للشاحن شحن الجوال في 15 دقيقة.
ولم تذكر مطورة الشاحن الجديد وقت طرحه أو سعره، كما لم تشر إلى إذا ما كانت تنوي طرحه لجوالات غير آيفون.

# أغطية هواتف تضاعف قوة الاشارة الخلوية
كشفت شركة تدعى Antenna79، في إطار مشاركتها في معرض CES 2015 عن غطاء لهاتف “آيفون 6″ الذكي قالت إنه يضاعف قوة الإشارة الخلوية.
وتعد شركة “أنتينا79″ الشركة الأم لشركة “بونج” Pong التي تصنع أغطية الغرض منها التقليل من مستويات الإشعاع المنبعث من الهواتف الذكية.
ويشبه الغطاء الجديد، الذي يحمل اسم “ريتش79″ Reach79، أغطية شركة “بونج”، لكنها تستخدم بدلا من التقليل من الأشعة على تقوية الإشارة الخلوية إلى الضعف.

# ” كوداك” تدخل عالم الهواتف الذكية
أعلنت شركة كوداك Kodak، المتخصصة في مجال حلول وخدمات التصوير، عن دخولها رسمياً سوق الهواتف الذكية، وذلك بعدما أزاحت الستار عن هاتفها “آي إم 5″ IM5 خلال مشاركتها بمعرض CES 2015 التقني.
وطورت كوداك هاتفها الذكي IM5 الجديد ليستهدف بشكل كبير عُشاق لتصوير، حيث توفر عدة مميزات خاصة لهم، ومنها ميزة لعرض الصور في شاشة قفل الهاتف، وميزة أخرى لتسهيل طباعة الصور، إضافة إلى ميزة للموافقة على الصور بعد التقاطها وذلك قبل حفظها على ذاكرة الجهاز.
ويملك الهاتف الذكي الجديد كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل مدعومة بفلاش ضوئي، إضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل، وذلك إلى جانب معالج ذو ثمانية أنوية بسرعة 1.7 جيجاهرتز من “ميدياتك”.

# سماعات ذكية
كشفت شركة JBL عن مجموعة من طرازات السماعات على هامش مشاركتها بمعرض CES 2015 ، ويعد أبرز ما كشفت عنه الشركة هما طرازين من سماعات الأذن، وصفتهما بأنهما أول سماعات في فئتهما مدمج بهما حساس لتتبع الحركة مما يتيح للمستخدمين التحكم بهما عبر الإيماءات.
وأوضحت الشركة أن المستخدم يستطيع التحكم في الطرازين Reflect Response BT و Synchros S210BT عبر حركات اليد، وذلك لتشغيل الموسيقى أو إيقافها أو التنقل بين المقاطع المختلفة.
وأضافت “جي بي إل” أن المستخدم يستطيع كذلك ضبط أي من السماعتين، اللتان تتصلان بالهواتف الذكية عبر تقنية “بلوتوث”، للرد على المكالمات الواردة إلى هاتفه عبر حركة مميزة من يده.

# راوتر بمواصفات متقدمة
كشفت شركة “دي-لينك” D-Link خلال المعرض عن الموجه “راوتر”، “دي-لينك أيه سي3200 ألترا واي فاي رواتر” D-Link AC3200 Utlra Wi-Fi Router، الذي يمتاز بمواصفات متقدمة جدا، ويقدم “أيه سي3200 ألترا واي فاي رواتر” ستة هوائيات، ويدعم أحدث بروتوكولات شبكات واي فاي، كما أن سرعته تبلغ 3.2 جيجابت في الثانية.
ويعد الموجه الجديد الأحدث في سلسلة “ألترا” الخاصة بشركة “دي-لينك”، والذي سيتوفر ابتداءً من اليوم على موقع “نيوإج” Newegg بسعر 309.99 دولارات.

# زجاجة اطفال ذكية
كشفت شركة “سلو كونترول” Slow Contorl، التي طورت سابقا شوكة طعام ذكية، خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي CES 2015، النقاب عن زجاجة أطفال ذكية.
وتشبه زجاجة الأطفال الذكية، التي تحمل اسم “بيبي جلجل” Babay Glgl، من حيث الشكل الزجاجات الأخرى، لكنها تأتي مع غلاف بلاستيكي سميك.
وباستخدام ثلاث بطاريات ومقياس للميل، تحسب الزجاجة الذكية “بيبي جلجل” وزنها وزاوية ميلانها. وبذلك تعرف الزجاجة درجة الميل المثلى لمنع الطفل من احتساء فقاعات الهواء جنبا إلى جنب مع حليب الزجاجة – وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب للطفل الغازات والمغص.

# مقياس حرارة قابل للارتداء
كشفت شركة Blue Spark Technologies في إطار مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي CES 2015 عن منتج جديد يحمل اسم “تمب تراك” TempTraq، وهو مقياس حرارة قابل للارتداء يعمل بتقنية البلوتوث.
وأوضحت “بلو سبارك” أن هذا الابتكار يقوم بإرسال تحديثات وتنبهات عن درجة حرارة الجسم إلى التطبيق المرافق الذي يُثبت على الأجهزة الذكية لاسلكيا.

# حزام ذكي
كشفت شركة فرنسية تدعى “إميوتا” Emiota عن حزام خصر ذكيا يحمل اسم “بلتي” Belty، ويمتاز عن غيره من الأحزمة بأنه يجمع البيانات الصحية، كما يمتاز من جهة أخرى بأنه “يتكيف تلقائيا مع عرض الخصر”.
ويأتي حزام الخصر، الذي تعتزم الشركة طرحه نهاية هذا العام، مصنوعا من المعدن والبلاستيك. وهو يقوم بفضل مستشعرات التسارع والجيروسكوب المدمجة بجمع البيانات الصحية وإرسالها لاسلكية إلى التطبيق الخاص به على الأجهزة الذكية.
ويعمل “بلتي” على تتبع حالة الخصر طوال اليوم، إضافة إلى ذلك، يقوم الحزام بتفقد طول المدة التي قضاها المستخدم وهو جالس ليقترح عليه النهوض والمشي مجددا إن كان كثير الجلوس.
ويمتاز الحزام أيضا بأنه يتكيف تلقائيا مع عرض الخصر، ذلك أنه مزود بمحركات صغيرة للغاية، تقوم ببسط أو شد الحزام تلقائيا. على سبيل المثال، عندما يجلس المستخدم، سيكتشف الحزام ذلك ليتمدد، ثم يشد نفسه بنفسه عندما ينهض المستخدم ثانية.

# خاتم ذكي
جرى الاعلان في المعرض عن خاتم ذكي لديه القدرة على فتح باب السيارة وتمكين خدمات الدفع عبر الهواتف الذكية والقيام بالعديد من الوظائف والمهام الأخرى التي تعتمد على أجهزة الاستشعار ورصد الحركة.

# ساعات ذكية
وعلى هامش المعرض جرى الاعلان عن مجموعة جديدة من الساعات الذكية كشفت عنها شركة Withings والتي ستتوافر بالأسواق قريباً ولديها القدرة على مراقبة ضربات القلب والنشاط البدني للجسم والسعرات الحرارية التي يتم حرقها يومياً.

# الة قهوة ذكية
وجرى الاعلان في المعرض عن الة القهوة الذكية التي ابتكرتها شركة Smarter البريطانية، والتي تمنحك كوباً من القهوة دون أن تبذل مجهوداً أو حتى تبرح فراشك، وتقوم فكرة الآلة على اتصالها من خلال تقنية الـ Wi Fi، بتطبيق يتم تنزيله على الهاتف الذكي، حيث كل ما على المستخدم فعله عند الاستيقاظ من النوم وقبل أن يغادر فراشه، أن يضغط فقط على زر بهذا التطبيق لتقوم الآلة في الحال بطحن حبوب القهوة الموجودة بها.

# نظارات منافسة لنظارة ” جوجل”
شهد معرض CES 2015 التقني استعراض عدة نظارات ذكية جديدة قد تكون منافسة لنظارة جوجل الذكية في سوق النظارات الذكية، والذي ينتظر أن يشهد انتعاشا كبيرا خلال العام الجاري.
واستعرضت سوني نموذج تجريبي لوحدة عرض أحادية العدسة يمكن دمجها مع أي نظارة عادية لتحويلها إلى نظارة ذكية، والتي أطلقت عليها اسم Smart Eyeglass Attach.
وتقوم الوحدة بعرض الصورة على شاشة OLED بقياس 0.23 بوصة بدقة 640×400 بكسل، وتوفر مجال رؤية يعادل 16 بوصة على بُعد مترين أمام العين، وهي الوحدة التي تدعم تقنيات الاتصال عبر “بلوتوث” وواي فاي.
وتقول سوني أن الوحدة يمكن استخدامها في تسجيل الفيديو وتصفح الصور والرسائل بجانب عدة مميزات أخرى، معتمدة على مستشعرات مدمجة للحركة وللمس بجانب بوصلة إلكترونية ومقياس للتسارع، وأنها ستعمل خلال الفترة المقبلة، وقبل طرحها في الأسواق، على تحسين مواصفاتها وزيادة مميزاتها.

# شركة “سوني”
واستعرضت سوني خلال مشاركتها في معرض CES 2015 التقني ما وصفته بجهاز التلفاز الأنحف بدقة 4K، وهو الجهاز الذي يتميز بسُمك أنحف من كثير من الهواتف الذكية والحواسب اللوحية المتوافرة حالياً في الأسواق.
ويتميز التلفاز الذكي X9000C، الذي أطلقته سوني ضمن سلسلة “برافيا” Bravia، بسُمك لا يتجاوز 4.9 ملم، مما يجعله أنحف من عدة هواتف مثل آيفون 6 (6.9 ملم)، أو آيفون 6 بلس (7.1 ملم)، او جالاكسي نوت 4 (8.5 ملم).
ويضم الجهاز شاشة بقياس 65 بوصة، تتميز بعدد بكسلات يساوى ثمانية ملايين بكسل تعمل معاً لتقدم صورة وصفتها سوني بأنها شديدة القرب للواقعية، كما دُعم بمعالج X1 الذي طورته الشركة خصيصاً لأجهزة التلفاز خاصتها الجديدة التي تدعم دقة 4K.
كما عرضت ” سوني” العالمية منتجا خاصا بالرياضيين عبارة عن سماعات رأس ذكية يستخدمها أي رياضي للاستماع إلى الموسيقى أو إذاعات الراديو، وفي نفس الوقت تمتلك أجهزة استشعار وبرنامج تدريب افتراضي لمساعدة كل شخص على تأدية تمارينه الرياضية بصورة صحيحة.
وفي سوق الساعات الذكية أعلنت “سوني” عن ساعتها الذكية الجديدة Smartwatch 3 المصنوعة من المعدن والتي تتميز بتضمنها تكنولوجيا تحديد الموقع وإمكانية ربطها بالهواتف الذكية، أما نظام التشغيل المستخدم فهو Android Wear والأهم من ذلك كونها مضادة للماء بالكامل.
كما اعلنت ” سوني” عن جهاز ذكي جديد لمحبي الاستماع للموسيقى بأعلى جودة، يعمل بنظام التشغيل “أندرويد” ويتيح للمس تخدمين تحميل التطبيقات عبر المتجر ويأتي مع مساحة تخزين داخلية 128 غيغابايت.

# شركة ” سامسونج”
كشفت سامسونج عن جيل جديد من ذواكر SSD باسم SSD T1 بتصميم صغير في حجم كارت الائتمان ويُمكنه الاحتواء على تيرابايت من البيانات، وتسعى سامسونج لأن يكون SSD T1 خيار التخزين الخارجي المُفضّل إليك.
يأتي قرص سامسونج T1 بتقنية تشفير 256-بت حيث أنّ أولوية الشركة هي لحماية بيانات المستخدمين – على حد قولهم. ويأتي قرص SSD T1 بأبعاد 2.1×2.8×0.36 بوصة.
بالنسبة لنقل البيانات فإنّ SSD T1 من سامسونج خيار أكثر من رائع، حيث تقول الشركة أنّها سجّلت 450 ميجابايت في الثانية من نقل البيانات، ويدعم القرص مخرج USB 3.0 وتصل سرعة القراءة/الكتابة على هذا القرص الصلب إلى 8,000 للإدخال و 21,000 للإخراج طبقًا لسامسونج.
كما اعلنت ” سامسونج” في المعرض العالمي رسميًا عن الجيل الجديد من شاشاتها المُنحنية SUHD، حيث جرى الاعلان عن ثلاثة إصدارات ضمن فئة SUHD بأسماء (JS9500, JS9000, JS8500) بأحجام تتراوح بين 48″ إلى 88″ بوصة.
ويأتي تحوُّل سامسونج في شاشاتها الذكية إلى نظام تايزن كخطوة فعّالة نحو التخلي عن الاعتماد الكُلي على أندرويد من قوقل. وتأتي شاشات SUHD من سامسونج في الوقت الذي تتجه فيه أغلب الشركات إلى OLED.
وعرضت سامسونج في جناحها بالمعرض التقني عن هاتف ذكي شديد النحافة ذو شاشة زجاجية شفافة، قالت أنه يمكن مستخدمه من رؤية المحتوى المعروض عليه وما خلفه بوضوح، كما أنه يعرض المحتوى المهم على شكل “هولوجرام” بارز من الشاشة.
واستعرضت سامسونج كذلك ساعة ذكية بتصميم مختلف عن الساعات الذكية الحالية التي توفرها الشركة، إضافة إلى سماعة للأذن مزودة بشاشة لعرض بعض البيانات مثل التوقيت وصورة للمتصل عند المكالمات الواردة.
وقدمت سامسونج ايضا خدمة جديدة تربط المستخدم إلكترونياً مع جميع الأشياء حوله سواء في المنزل أو في العمل من خلال مجموعة من أجهزة الاستشعار ومجسات الحركة، يتوقع أن يتم إطلاق الخدمة في منتصف العام الجاري والكشف عن تفاصيلها كاملة قريباً.

# شركة ” اسوس”
كانت شركة ” أسوس” اعلنت في معرض CES من العام الماضي عن سلسلة الهواتف الذكية الخاصة بها ZenFone ولاقت نجاح حيث شحنت أكثر من 1.5 مليون هاتف كل شهر. وهذه السنة دعمتها بهاتفين جديدين بمواصفات عالية ويعملان على الأندرويد 5.
الهاتف الأول وهو ZenFone 2 أول هاتف ذكي في العالم بذاكرة عشوائية 4 غيغابايت! كما تتوفر منه نسخة بذاكرة 2 غيغابايت، ويأتي بشاشة قياسها 5.5 بوصة بالدقة الكاملة وكثافة بكسلات 403 PPI من نوع IPS مايجعله ينافس شاشة الآيفون 6 بلس بروعة ألوانها.

# شركة ” باناسونيك”
كشفت شركة ” باناسونيك” عن النموذج الأول من مشغل أقراص “بلو-راي” Blu-Ray الذي يدعم تقنية “ألترا إتش دي بلو-راي” Ultra HD Blu-Ray الجديدة.
وقالت باناسونيك إن هذا النموذج يدمج معالجة الفيديو وتقنية مشغل أقراص “بلو-راي” التابع لها والمكرر على مدى سنوات عديدة، مما يجعلها قادرة على استنساخ الفيديو فائق الوضوح “فور كيه” 4K الذي تبلغ دقته 3,840×2,160 بكسل بمعدل 60 إطارا في الثانية.
وترى الشركة أن هذا يمثل تقدما كبيرا في جودة الصورة أكثر من مشغلي “بلو-راي” الحاليين ويمهد الطريق نحو السماح للمستهلكين بالتمتع بمشاهدة الصورة بجودة Ultra HD 4K في منازلهم.
وكانت “جمعية أقراص بلو-راي” BDA قد أطلقت مؤخرا تقنية “ألترا إتش دي بلو-راي”، وهي صيغة جديدة تدعم تقنية العرض فائق الوضوح “ألترا إتش دي” Ulta HD أو “فور كيه” 4K، إضافة إلى تقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي HDR.

# شركة ” نيكون”
ضمن مشاركتها في معرض هذا العام أعلنت شركة ” نيكون” عن كاميرا D5500 الجديدة كأول كاميرا احترافية من الشركة تعمل بشاشة لمس.
كاميرا D5500 تأتي كجيل جديد من كاميرات نيكون الاحترافية للمبتدئين في التصوير كبديل عصري لكاميرا D5300 التي أطلقتها الشركة في 2013، تستخدم Nikon D5500 مستشعر CMOS بدقة 24.2 ميجابكسل مماثل للإصدار السابق يُمكنه تصوير حتى خمسة إطارات بالثانية الواحدة، ويستخدم نظام تركيز تلقائي 39-نقطة.

# شركة ” اتش بي”
ان لشركة إتش بي العديد من الإعلانات في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2015 CES، لكن كان اثنان من منتجاتها أهم من البقية، حيث جرى الاعلان عن كمبيوتران هما إتش بي بافيليون ميني وستريم ميني. وكلاهما مدعوم بإحدى معالجات إنتل سيليريون أو بنتيوم، لكن وفّرت الشركة لعملائها خيار معالجات كور أيضًا.
بالنسبة لجهاز إتش بي بافيليون ميني، يصل وزنه إلى 725 جرام – تقريبًا – بِسُمْك 2 بوصة. هناك محرك أقراص بداخله سعته 500 جيجا بايت، بجانب 4 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، واثنين من منافذ USB 3.0، ومنفذ للشاشة وHDMI، كما يوجد مخرج للصوت، فضلًا عن منفذ لكابل الإنترنت.
كما كشفت الشركة إلى جانب مجموعة من الشاشات الحاسوبية فائقة الدقة، النقاب عن شاشة ثلاثية الأبعاد.
وتأتي الشاشة الثلاثية الأبعاد الجديدة، التي تحمل اسم “إتش بي زفر” HP Zvr، مع العديد من المستشعرات ونظارة وقلم إلكتروني يساعد المستخدم على التحكم بالأجسام الثلاثية الأبعاد التي تعرضها الشاشة.

# شركة ” بلاك بيري”
أعلنت شركة بلاك بيري افي اطار مُشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2015 بأن تطبيق الدردشة الخاص بها “بلاك بيري مسنجر” BBM سيدعم الساعات الذكية وذلك بدءًا من الساعات العاملة بنظام “أندرويد وير” Android Wear.
وقالت الشركة بأن نسخة التطبيق الخاصة بهواتف أندرويد ستحصل على تحديث قريب يُضيف دعمًا خاصًا للمُستخدمين من أصحاب ساعات “أندرويد وير”. ويُتيح التحديث للمُستخدم قراءة الرسائل الواردة عبر ساعته الذكية ومُراجعة دعوات الإضافة والموافقة عليها، وتصفح الرسائل المُرسلة مُسبقًا وإمكانية الرد السريع من خلال الاختيار بين مجموعة من الردود الجاهزة المُحددة مُسبقًا، بالإضافة إلى إمكانية الرد عبر الإملاء الصوتي.

# شركة ” لينوفو”
كشفت شركة لينوفو خلال مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي CES 2015، عن هاتفها الذكي الجديد Lenovo A6000.
وتقول الشركة العالمية إن الهاتف الذي يضم المعالج “سنابدراجون 410″ والذي يدعم شبكات الجيل الرابع يستهدف الأسواق الناشئة، مثل الهند.
ويتوقع أن يُطرح هاتف “لينوفو أيه6000″ الجديد في الهند نهاية شهر كانون الثاني/يناير الجاري، وذلك حصريا عبر الموقع الإلكتروني flipkart.com وبسعر يعادل 169 دولار.
وفي مجال الاجهزة القابلة للارتداء اعلنت ” لينوفو” ايضا عن كشفت شركة لينوفو عن الحزام الإلكتروني VIBE Band الذي يمثل أول خطوة لها في قطاع الأجهزة القابلة للارتداء.
ويتمتع “فايب باند” الجديد بشاشة تعمل بتقنية “الحبر الإلكتروني” E-Ink وبطارية تدوم حتى 7 أيام، ويمكن للحزام عرض التنبيهات من الهاتف الذكي للمكالمات والرسائل النصية القصيرة، والإشعارات الاجتماعية، من فيسبوك وتويتر، فضلا عن إشعارات تطبيقات التراسل الفوري، مثل “وي تشات”.
ويعمل “فايب باند” على مراقبة لياقة المستخدم، لكنه لا يراقب إلا الخطوات والنوم. وهو يدعم العمل مع الهواتف الذكية العاملة بنظامي آي أو إس وأندرويد 4.3 وما فوق.

# ” مرسيدس بنز”
أثناء معرض CES 2015 كشفت شركة مرسيدس بنز العريقة عن أحدث ابتكاراتها الفريدة F 015 ذاتية القيادة. المميز في سيارة مرسيدس F 015 هو الراحة الكاملة ومفهوم إمكانية التحكم في السيارة بالإيماءات عن بُعد، ناهيك عن التصميم الفاخر الذي تتميز به مرسيدس في سياراتها.

# ” توشيبا”
اعلنت شركة توشيباعن حاسب متحول يمكن استخدامه كحاسب محمول أو لوحي، وذلك خلال مشاركتها في معرض CES 2015.
وأطلقت توشيبا اسم “كليك ميني” Click Mini على الحاسب، الذي يندرج تحت سلسلة “ستالايت” Staellite، ويضم شاشة بقياس 8.9 بوصة، تعمل بدقة Full HD ودرجة وضوح 1200×1920 بكسل.
وتدعم شاشة الحاسب الجديد اللمس المتعدد، وتعتمد على تقنية IPS للعرض بزوايا واسعة، وتتميز بكثافة بكسلات تصل إلى 254 بكسل لكل بوصة، وهي الشاشة التي يمكن فصلها عن لوحة المفاتيح لاستخدامها كحاسب لوحي.
ومن المنتظر أن تُطلق توشيبا الحاسب الجديد في الأسواق قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري، وذلك بسعر لا يتجاوز 230 جنيه إسترليني، وباشتراك مجاني لمدة عام في خدمة “أوفيس 365″ المكتبية السحابية.

# شركة ” إل جي الترونيكس”
كشفت شركة إل جي بالشراكة مع شركة صناعة السيارات الألمانية Audi عن نموذج أولي لساعة ذكية تعمل بمنصة “ويب أو إس” WebOS.
وكانت أودي استخدمت الساعة، التي كان يُعتقد أنها تعمل بنظام التشغيل “أندرويد وير”، كجهاز قابل للارتداء يسمح للمستخدمين بالتحكم بسياراتها، مثل فتح أقفال أبواب السيارات عن بعد.
وبعدما أطلقت الشركة أول أجهزة تلفاز 4K OLED في العام الماضي، أعلنت شركة إل جي العام الحالي عن مجموعتها الموسعة من OLED TV.
وقدمت ” ال جي” سبعة طرازات جديدة من تلفازات OLED TV ضمن فئات المرن والمنحني والمسطح بقياسات 55 (54.6 بوصة قطرياً) و 65 (64.5 بوصة قطرياً) و 77 (76.7 بوصة قطرياً).
وتعتمد جميع أجهزة التلفاز من إل جي 4K OLED للعام 2015 على تقنية WRGB الخاصة بها. ولجأت الشركة في هذه التقنية إلى إضافة بيكسل فرعي باللون الأبيض لتوسيع المجال اللوني وجعله أقرب إلى واقع الحياة. وتستطيع أجهزة التلفاز ضمان عرض الصور بألوان تامة بما فيها الأسود مع نسبة تباين لا نهائية.
كما كشفت شركة إل جي عن نموذج تجريبي لهاتف ذكي يضم شاشة منحنية على كلا جانبيه، حيث استعرض قسم صناعة الشاشات في الشركة، “إل جي ديسبلاي” LG Display، النموذج التجريبي الذي ضم شاشة OLED بلاستيكية منحنية على الجانب الأيمن والأيسر بقياس 6 بوصات وبدقة HD وبدرجة وضوح 720×1280 بكسل.
ويبلغ سُمك الشاشة المنحنية على كلا الجانبين نحو 0.7 ملم، وتصل درجة سطوعها إلى 300 nits، وهي الشاشة التي تُبرز على الجانبين عدة تنبيهات مثل جديد الشبكات الاجتماعية وجديد الرسائل القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني الواردة.

# أنفيديا
اعلنت شركة إنفيديا في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية عن أحدث مُعالجاتها المُخصصة للجوالات باسم « تيجرا إكس 1 » المبني على مُعالج ماكسويل للرسوميات. وهو بمثابة الجيل الثاني من معالجات إنفيديا للجوالات بعد سلسلة إنفيديا كي في العام الماضي، وحسب التقارير فإنّ المُعالج الجديد تيجرا إكس 1 يوفر أداء أفضل مرتين من الجيل الحالي من المعالجات.
ومن المعروف أنّ هندسة ماكسويل للمعالجات تبني عليها إنفيديا معالجات الحواسيب والمنتجات الشبيهة لها، لكن مع تيجرا إكس 1 ترغب الشركة بالوصول إلى الجوالات بهذه التقنية، مع 256 نواة لمعالج الرسوميات الداخلي ومعالج العمليات ثُماني النواة ذو معيارية 64-بت، لذا يقول عليها الرئيس التنفيذي لإنفيديا “رقاقة الجوالات الخارقة”.
وتُساعد هندسة ماكسويل على تحسين استخدام الطاقة والبطارية، حتى أنّ بعض الألعاب التي تستهلك في العادة 100 وات من الطاقة على منصات الألعاب عند تجربتها مع معالج تيجرا إكس 1 بلغ استهلاكها 10 وات فقط – حسب إنفيديا.

# شركة ” اتش تي سي”
كشفت شركة “إتش تي سي” عن هاتفها الجديد الذي يدعم شبكات الجيل الرابع واطلقت عليه اسم Desire 826.
ويقدم الهاتف الجديد، الذي يأتي أيضا في إطار تركيز الشركة على سلسلة “ديزاير” خلال معرض CES 2015، شاشة بقياس 5.5 بوصات وبدقة 1,920×1,080 بكسل.
ويملك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل، وأخرى أمامية تعمل وفق تقنية “ألترابكسل” UltraPixel الخاصة بإتش تي سي، بالإضافة إلى بطارية سعة 2,600 ميلي أمبير/ساعة.

# شركة Archos
كشفت شركة Archos الفرنسية عن هاتف ولوحي ، حيث تُراهن الشركة هذا العام على دعم تقنية اتصال الجيل الرابع LTE لتأتي مدعومة على الجهازين.
الجهاز الأول أو الهاتف الذكي يأتي باسم Archos 50 Diamond وسيأتي بمُعالج ثماني النواة مع 2 جيجابايت من الذاكرة العشوائية وسعة داخلية تبلغ 16 جيجابايت، بالإضافة إلى شاشة 5″ بوصة full HD وبالطبع دعم سرعات الجيل الرابع LTE، وتُخطط Archos لإطلاق الهاتف بسعر لا يتجاوز 200 دولار أمريكي.

# شركة ” ديل”
أعلنت شركة ديل من على منصة معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2015 عن طرحها مجوعة من الأجهزة، بدءًا من الحاسبات المحمولة من فئة “إكس بي إس” XPS، و “ألينوير” Alienware، و “إنسبايرون” Inspiron، وصولا إلى الحاسبات اللوحية من فئة “فينو” Venue، وشاشات العرض.
وقالت ديل إن الجهاز الجديد “إكس بي إس 13″ XPS 13 هو أصغر حاسب محمول بشاشة قياس 13 بوصة في العالم.
ويُعد الحاسب المحمول “ألينوير” Alienware الجديد بشاشة 15 أو 17 بوصة، المزود بنظام التشغيل ويندوز، من سلسلة الحاسبات المخصصة لأنظمة اللعب.
وقالت الشركة إن كلا هذين الخيارين مزودان بمعالج Intel Core i7 رباعي النواة، وبطاقة الشاشة من نوع NVIDIA GTX 980m، المتوافق مع كرت الشاشة الخارجي Alienware Graphics Amplifier.
وأضافت ديل أن الحاسب المحمول Alienware بشاشة 15 أو 17 بوصة يتميز بكونه أنحف بنسبة 20 بالمئة من الإصدارات السابقة، كما أنه يعد مثاليا لتلبية احتياجات جميع اللاعبين، وقد صنعت هذه الأجهزة باستخدام عناصر كالنحاس والألمنيوم والمواد المركبة من ألياف الكربون.
وأعلنت شركة ديل أيضا عن الحاسب المحمول Inspiron 15 من فئة 7000 المزود بنظام التشغيل ويندوز، وهو مدعوم بالجيل الخامس من معالجات “إنتل كور”، وبشاشة العرض فائقة الوضوح التي تعمل باللمس، والمزودة بتقنية العرض المتطورة 4K.
كما أطلقت ديل الكاميرا “إنتل ريل سينس ثري دي كاميرا فرونت إف200″ Intel RealSense 3D Camera Front F200 من خلال الحاسب المكتبي “إنسبايرون 23″ Inspiron 23 من فئة “الكل في واحد” All-in-One.
وقالت الشركة إن الكاميرا الجديدة الثلاثية الأبعاد تقدم طرقا جديدة للتفاعل مع الألعاب والترفيه والتشاركية وإنشاء المحتوى، ما يتيح للمستخدمين القدرة على تحميل تطبيقات جديدة من مكتبة Intel App Showcase، التي تستفيد من قدرات الاستشعار العالية للكاميرا.

# شركة ” واكوم”
كشفت شركة Wacom أفي إطار مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2015 عن الحاسوب اللوحي “سينتيك كومبانيون 2″ Cintiq Companion 2.
وقالت واكوم إن “سينتيك كومبانيون 2″ Cintiq Companion 2 حاسوب لوحي بمواصفات قوية وشاشة تعمل باللمس مخصص لمبدعي المحتوى الرقمي الشغوفين للحصول على أفضل تجربة للرسم والتصميم على الشاشة باستخدام القلم الرقمي.
ويعمل “سينتيك كومبانيون 2″ كجهاز لوحي بنظام التشغيل “ويندوز 8″ وهو مزود بكامل البرمجيات الإبداعية التي توفرها أجهزة “سينتيك” أو عند الحاجة، ويمكن وصله عن طريق تقنية “سينتيك كنكت” Cintiq Connect بأجهزة الحاسوب المنزلي أو المكتبية العاملة بأنظمة “ويندوز” أو “ماك” Mac ليكون بمثابة شاشة عرض رئيسية أو ثانوية مع مزايا القلم الرقمي.

# لوحات مفاتيح ثورية
كشف راين سيكريست، النجم التلفزيوني الشهير ومقدم برنامج أميريكان آيدول،عن 3 إصدارات جديدة من لوحة المفاتيح الثورية Typo، وذلك خلال مشاركته في فعاليات معرض CES 2015.
وفي الوقت الذي تعمل فيه كافة الإصدارات الجديدة بتقنية بلوتوث، تأتي لوحة المفاتيح Typo2 الخاصة بأجهزة آيفون 6 بسعر يبلغ 99 دولار، أما الإصداران الجديدان فهما مخصصان لكل من أجهزة iPad Air و iPad Mini ويبلغ سعر كل منها 179 دولار. والجدير بالذكر أن جميع إصدارات لوحة المفاتيح Typo تتيح إمكانية الطباعة فور تركيبها على الأجهزة.

# الكاتيل
اعنلت شركة ” الكاتيل” عن مجموعة جديدة من الساعات الذكية التي عملت الشركة على تطويرها باستخدام نظام التشغيل Android Wear، حيث يتوقع طرح الساعات الجديدة قريبا بالأسواق مع تصميمات متنوعة ومختلفة، ومميزات تتشابه مع باقي منتجات نفس النوع المنتشرة منذ فترة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى