خاصريادة

الناشطة نور المصري تطلق برنامجا عبر ” فيسبوك لايف” يتناول مفاهيم التنمية البشرية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في بلد يقدر فيه عدد مستخدمي الإنترنت بحوالي 8 ملايين مستخدم، منهم حوالي 5 ملايين يمتلكون حسابات على شبكة الفيسبوك الاجتماعية، وفي ظل حاجتنا الدائمة وبحثنا عن اية أدوات وطرق لتطوير حياتنا نحو الأفضل وتحسين مهاراتنا وقدراتنا البشرية، بادرت الريادية والناشطة الإجتماعية نور المصري منتصف الشهر الماضي بإطلاق برنامجا متخصصا بتناول مفاهيم التنمية البشرية باسلوب مبسّط تفاعلي مع جمهور متابعيها عبر تقنية ” الفيسبوك لايف” التي عممت ” فيسبوك” استخداهها لكل مجتمعها في نيسان الماضي.

وجاءت فكرة هذا البرنامج الذي تقدمه السيدة نور المصري – وهي مدربة متخصصة في التطوير الذاتي والتنمية البشرية- لافادة متابعيها والمهتمين بهذا المضمار خصوصا أولئك الباحثين عن اجابات لاسئلة حول تنمية القدرات، مطوعة تقنية البث المباشر من فيسبوك ” فيسبوك لايف” للتواصل مباشرة مع الجمهور والتفاعل معهم من خلال محاضرة حية تفاعلية قد نستفيد منها اثناء تصفحنا لشبكة الفيسبوك ونحن نجلس في بيوتنا.

وتواعد المدربة نور المصري جمهورها مساء كل اربعاء لبث حلقات برنامجها، الذي قالت بانها تسعى لتطويره من مناقشة مهارات ومفاهيم التنمية البشرية الى النقاش والحديث عن تطوير العلاقات الاسرية.

وقالت المصري لهاشتاق عربي بان فكرة البرنامج جاءت لتنظيم تفاعلها مع جمهورها الذي يتواصل معها منذ سنوات عبر قنوات مختلفة منها ” الواتساب” والمسنجر والسنابشات وغيره، والتواصل معه بشكل حي تفاعلي لتقديم وجبة من النصائح والمعلومات حول تنمية القدرات البشرية، موضحة : ” أقدم عادة الاستشارات بنظام اللايف كوتشنج (حوار تفاعلي يساعد الشخص على تنظيم حياته كما يريد هو)، وبما أنني استقبل يوميا عشرات الاسئلة على قنوات مختلفة مثل المسنجر والواتس والسناب والانستغرام ، منها الكثير من الاسئلة المتكررة التي تحتاج الى وقت طويل للاجابة عليها، فقد ارتأيت تنظيم الموضوع ببث هذا البرنامج على شكل حلقات مباشرة عبر ” فيسبوك لايف” يكون لكل حلقة عنوان ومحاور كي يستفيد المشاهد ولا يتشتت”.

واشارت المصري الى اهمية خطوتها هذه في تحويل تفاعلها مع متابعيها من اسلوب المحاضرة الى اسلوب الحوار.

وقالت المصري بان هذا البرنامج – الذي سيقدم بشكل دوري : اسبوعي ، او نصف شهري – له هدف ومحاور يجري العمل على تغطيتها في كل حلقة بالاضافة للاجابة على تساؤلات الناس التي عادة ما تندرج تحت نفس عنوان الحلقة.

ويمكن تعريف التنمية البشرية ببساطة على انها العلم الذي يهدف الى مساعدة الافراد والمجتمعات لاكتساب المهارات والسلوكيات اللازمة لتطوير حياتهم نحو الافضل، علم يساعدنا على تحديد اهدافنا وكيفيات الوصول لها وتحقيقها. هو ذلك العلم الذي يساعدنا ايضا في تنظيم اوقاتنا والتحكم بالمشاعر والاحاسيس وتوظيفها لتحقيق اهدافنا في الحياة.

المصري تؤمن بأن كل شخص يمتلك قدرات و كنوز داخلية، وهي تسعى من خلال برنامجها لمساعدة الناس و إلهامهم لاستخراج قدراتهم لتطوير أنفسهم ليكونوا فعّالين و مميزين في مجتمعاتهم ..

وقد استطاعت المصري ان تبث ثلاث حلقات من برنامجها حتى الان ، حيث كانت الحلقة الاولى بعنوان : ” تانيب الضمير” وما اهميته، وخصوصا انه يساعدنا على تقويم سلوكياتنا، لتتحدث في الحلقة الثانية عن ” الثقة بالنفس ” وما معنى الثقة بالنفس ، ولماذا يشعر البعض بعدم الثقة، فيما تطرقت في الحلقة الثالثة الى الحديث عن” الاهداف” ، ولماذا نضع الاهداف وما الفائدة منها، والشروط التي يجب ان تتوافر في الهدف حتى يتحقق.

وتأمل المصري ان تكون قد قدمت خبراتها في مضمار التطوير الذاتي والتنمية البشرية عبر التقنيات الحديثة التي توفر علينا الوقت والجهد، وتساعدنا في افادة الناس الباحثين من المعلومات من المتخصصين.

كما تطمح بتطوير برنامجها في المستقبل للحديث عن محاور ومجالات متنوعة مثل العلاقات الاسرية والتطوير الذاتي، في مسعى منها لافادة المجتمع والناس لتطوير حياتهم نحو الافضل.

عن المدربة نور المصري :
درست اللغة العربية
ثم علم النفس تخصصت في التطوير الذاتي والتنمية البشرية
مدربة دولية معتمدة من أوكسفورد للتدريب القيادي وعدة جهات أخرى .
أول من صممت برنامج لمهارات الأطفال بطريقة القصص لعمر 4 إلى 12 عام .
أطلقت مبادرة تأهيل المقبلين للزواج من عام و8 أشهر

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى