ريادة

الهباهبة شاب طموح يؤسس مشروعا لبيع مواد البناء

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- – أدرك محمد الهباهبة أهمية الوقت وعامل الزمن، فلم ينتظر الوظيفة، وسعى لأن يكون لديه مشروعه الخاص، رغم انه لايمتلك الخبرة العملية والمعرفة بكيفية تأسيس المشاريع وإدارتها.
محمد، المتخصص في التربية المهنية من كلية الشوبك، علم من أصدقائه عن برنامج سند “تعرف على عالم الأعمال” الممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية Global Affairs Canada وبإدارة وتنفيذ مركز تطوير الأعمالBDC وباعتماد من منظمة العمل الدولية ILO، فقرر الالتحاق بالبرنامج علّه يجد ما يحتاج اليه لتأسيس مشروعه بطريقة سليمة وضمان تطوره.
لاحظ محمد انتهاج البرنامج اسلوبا مختلفا منذ بدايته، فكان يحاكي الحياة العملية بأسلوب تدريب تفاعلي تشاركي من خلال المدرب المعتمد وتعلم ثقافة الريادة التي حفزته في تغيير طريقة تفكيره والتوجه وإخراج الطاقات الكامنة داخله واكسابه السلوكيات والصفات الريادية، بالإضافة إلى تمكينه من التقنيات اللازمة لبدء مشروع مبني على أسس علمية.
وقال محمد “تعرفت من خلال الدورة على معنى الريادة، وما يجب أن يتحلى به الريادي الناجح من صفات، كما حصلت على ما احتاجه من معلومات حول تأسيس المشروع من دراسة السوق وتحليل الاحتياجات والمخاطر المحسوبة، ولم أكن اعلم بها قبل الالتحاق بالبرنامج، ثم اكتسبت المعرفة في كيفية بناء خطة عمل وإدارة المشروع من ناحية مالية وتسويقية وكيفية إدارة الموارد البشرية”.
بدأ محمد بدراسة السوق وعلم انه يتوجب عليه تغيير الموقع، الذي كان يخطط أن يؤسس فيه مشروعه وهو عبارة عن محل لبيع مواد البناء ليصبح الموقع أقرب لقريتين، فمن خلال ما حصل عليه من معلومات أدرك أن عليه إعادة دراسة الموقع والقدرة الشرائية وعوامل أخرى.
بدأ محمد المشروع بعد التحاقه بالبرنامج، وكان له أثر كبير في نجاحه، قائلا:”لبرنامج سند الفضل الكبير على مساعدتي لتأسيس المشروع، لم امتلك الهدف المحدد لانشاء مشروعي إلى أن التحقت في البرنامج. كنت أملك مبلغا من المال لشراء سيارة كباقي الشباب، لكن بعد التحاقي ببرنامج سند تغير اتجاه تفكيري وتحول نحو الريادة وكيفية استثمار ما املك من مصادر لتحقيق الأرباح وتوسيع استثماري وتكبير رأس المال؛ إذ مدّ البرنامج يد العون لي لمعرفة الطريق الواجب عليّ اتخاذها للبدء بمشروعي، بالاضافة إلى تعزيز ثقتي بنفسي وبأن لدي الحق للتعبير عن رأيي وأفكاري دون محددات”.
مضى على تأسيس مشروع محمد سنة ونصف السنة؛ حيث حقق نجاحا كبيرا، وهو يتطلع حاليا لتوسيع نشاطات المشروع لتصبح على مستوى لواء الشوبك كاملا ويشغل محمد في محله موظفين إثنين.
يركز برنامج سند “ريادة الأعمال” على تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، من خلال عدد من المشاريع المخصصة للمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، حيث تعد التربية الريادية عنصراً مهما لتوجيه الطاقات الشابة الأردنية نحو تنمية الاتجاهات الريادية، وبالتالي تم تطوير رزمة تدريبية لمعاهد التعليم والتدريب المهني والتقني تشتمل على التربية الريادية والمهارات في مجال الأعمال التي تساعد الشباب من طلاب المدارس في وزارة التربية التعليم وطلاب الكليات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي الى تعزيز مهاراتهم التقنية والمهنية بمهارات ريادية توجه تفكيرهم نحو العمل الحر وتساعدهم ببناء مشاريعهم المهنية أو التقنية الخاصة بأسلوب مدروس وممنهج.

الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى