مسؤولية اجتماعية

اطلاق برنامج “سند” للتدريب لأجل التوظيف بالبلقاء

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- مندوبا عن وزير العمل رعى المهندس هاني خليفات وبحضور النائب علي الحجاحجة حفل إطلاق برنامج سند “التدريب لأجل التوظيف” و “ريادة الأعمال” أحد برامج مركز تطوير الأعمال BDC والممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية Global Affairs Canada في محافظة البلقاء.
ويهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية وزيادة فرص العمل للأردنيين لسد الفجوة ما بين متطلبات سوق العمل ومخرجات التعليم، ونشر ثقافة الريادة بين الشباب الأردني من خلال بناء قدراتهم الريادية واكسابهم المهارات الحياتية والريادية والفنية وتشجيعهم نحو العمل الحر لزيادة التشغيل الذاتي وتعزيز الشراكة ما بين القطاع العام والخاص في كافة محافظات المملكة ، حيث حضر الحفل الذي أقيم في بلدية السلط رئيس البلدية المهندس خالد الخشمان، ونائب محافظ البلقاء السيد بدر القاضي وعدد كبير من شباب وشابات من محافظة البلقاء.
وجاءت هذه الفعالية، من خلال الاتفاق الذي تم بين مركز تطوير الأعمال والنائب علي الحجاحجة والتي تتضمنت تدريب ما يزيد على 500 من طلاب وخريجي كليات المجتمع والمدارس المهنية ومعاهد التدريب المهني والمدارس الاخرى من ناجحي التوجيهي أو من لم يحالفهم الحظ للنجاح في مناطق المحافظة المختلفة والتي تشمل السلط وماحص والبقعة واشراكهم في برنامج سند.
وتخلل الحفل اعطاء موجز عن إنجازات وقصص نجاح البرنامج، حيث نجح البرنامج منذ تأسيسه بتدريب ما يزيد على 11400 شاب وشابة من خريجي كليات المجتمع والمدارس المهنية في مختلف محافظات المملكة من خلال محورين أساسيين “الأول برنامج التدريب لأجل التوظيف والذي يهدف إلى تهيئة حديثي التخرج من كليات المجتمع من خلال برامج تدريبية تركز على المهارات الحياتية اللازمة لسوق العمل مع التركيز على الوظائف المطلوبة في السوق حيث يتم تزويد المشاركين بحزمة متكاملة من المهارات الحياتية والشخصية والمهنية (كمهارات الاتصال وإدارة الوقت وبناء فريق العمل) بالإضافة إلى تدريب تقني متخصص بقطاعات معينة (العلاقات العامة، الموارد البشرية، خدمة العملاء والزبائن، التأمين، المبيعات).
كما يقوم المركز من خلال برنامج سند بتشبيك الخريجين مع شركات القطاع الخاص من خلال المقابلات المباشرة ومعارض التوظيف لمساعدتهم بالحصول على فرص عمل حيث قام البرنامج بتوفير فرص عمل لما يقارب 75 % من مستفيدي البرنامج. أما المحور الثاني برنامج سند “ريادة الأعمال” المصمم بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ILO في هدف إلى بناء المهارات الريادية لطلاب وخريجي المدارس في وزارة التربية التعليم والكليات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقنية والمهنية وتوجيه تفكيرهم نحو العمل الحر ومساعدتهم ببناء مشاريعهم المهنية أو التقنية الخاصة بأسلوب مدروس وممنهج. يتم ذلك من خلال تدريب معلمي المدارس والكليات على مهارات التدريب التفاعلية التشاركية وتزويدهم بمنهجية البرنامج. وقد عرض السيد نايف مجموعة من قصص النجاح لمستفيدي ومستفيدات قاموا بتأسيس مشاريع خاصة بهم وحققوا نجاحات باهرة.
وبين نائب محافظ البلقاء بدر القاضي، أن الجهود التي تبذلها المحافظة في تقديم سبل التعاون من خلال الشراكة مع مؤسسات القطاع المختلفة.
من جانبه عبر النائب الحجاحجة عن اعتزازه بالشراكة مع مركز تطوير الأعمال حيث قال”جاءت هذه المبادرة بهدف نبيل نسعى من خلاله إلى مساعدة الشباب من أبناء محافظة البلقاء وخاصة خريجي كليات المجتمع والمدارس المهنية لزيادة فرص التشغيل بالمنطقة وحثهم على خلق فرص تشغيل ذاتية من خلال بث روح ريادة الأعمال، ان تنفيذ برامج تنموية وإنتاجية على المستوى المحلي وزيادة الموارد المتاحة أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة خاصة للشباب الريادي في المحافظات ودعم بيئة الأعمال”.
كما أكد المهندس هاني خليفات مندوب وزير العمل راعي الحفل على أهمية تحفيز الشباب واستغلال سبل الدعم المقدمة لهم لتعزيز جاهزيتهم لسوق العمل. كما أشار إلى أهم الخدمات التي تقدمها أيضا مؤسسة التدريب المهني للشباب وبين أن الحكومة أطلقت مؤخرا برنامج الاقراض الجماعي بدون كفالات.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى