خاصريادة

فيسبوك الأردن : أهكذا نكافىء المبدعين وأصحاب الإنجازات ؟!

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

إستهجن ناشطون على منصات التواصل الإجتماعي، وإعلاميون ورياضيون مساء يوم امس الأربعاء قرار الجامعة الأردنية حرمان للاعب التايكواندو الاردني أحمد ابو غوش فصلاً دراسياً بسبب تكرار غيابه، معتبرين مثل هذا القرار ” إجحافا” بحق مبدع حصد العام الحالي للاردن الذهبية الوحيدة في تاريخ مشاركاتها الاولمبية.

وعبّر الناشطون عن استياءهم وغضبهم من القرار – الذي كتب عنه البطل الاولمبي ابو غوش على صفحته الشخصية على شبكة الفيسبوك – يجمعهم سؤال واحد : أهكذا يكافىء المبدعين وأصحاب الإنجازات ؟!

وقررت الجامعة الأردنية، مساء الاربعاء، حرمان البطل العالمي أحمد أبو غوش فصل دراسي بسبب تكرار غيابه، وبحسب تصريحات مدربه فارس العساف لـصحيفة “الغد” فقرار حرمان أبو غوش من الفصل جاء بسبب غيابه للتدريب والسفر إلى قطر للتكريم من قبل مجلس اللجان الأولمبية الدولية.

مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة الاردنية الدكتور سلمان الفرجات اكد في تصريحات لموقع ” هلا اخبار ” بأن الجامعة لن تتوانى عن دعم البطل الأولمبي لاعب التايكواندو محمد أبو غوش.

وبين الفرجات لـ ” هلا اخبار ” أن ادارة الجامعة ستستمر في تقديم كافة أشكال الدعم لأبو غوش، وستسانده ليحظى بمزيد من الرعايا في سبيل تحقيق الانجازات والبطولات.

وشدد على ان ادارة الجامعة ستبحث مع ادارة القبول والتسجيل يوم غد الخميس حيثيات قضية حرمان ابو غوش فصلا دراسياً وفق ما اعلن عبر صفحته الشخصية.

ولفت الفرجات الى ان الجامعة ستبحث ايجاد آلية مناسبة حول قضية الطالب ابو غوش بعد الاطلاع على تفاصيل الامر من ادارة القبول والتسجيل.

من جهته عبّر البطل أبو غوش عن استيائه من القرار على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وكتب : “‎اود ان اتقدم بالشكر الجزيل لرئاسة الجامعة الاردنية وادارة كلية التربية الرياضية التي قدرت جميع ظروفي لهذا الفصل و قاموا بحرماني من المواد المسجلة لي بهذا الفصل وذلك بداعي الغياب عن الجامعة، رغم كل الوعود والتعهدات التي وعدوني بها قبل بداية الفصل واثناء الدوام الجامعي بمراعاتي فيما يتعلق بالغيابات، علما اني طلبت منهم مراعاتي فقط في هذا الفصل و ذلك بسبب ارتباطاتي الكثيرة خلاله خارج البلاد لتمثيل المملكة الاردنية الهاشمية في العديد من الدول و التكريمات و المحافل الدولية؛ والمتمثلة بالسفر الى قطر للتكريم من قبل مجلس اللجان الاولمبية الدولية وتكريم الاتحاد الدولي لي كأفضل لاعب تايكواندو على مستوى العالم في اذربيجان وتكريمي بجائزة الابداع الرياضي العربي بجائزة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في الامارات العربية المتحدة هذا بالاضافة الى الارتباطات المحلية العديدة و الدولية التي قدمت للمملكة لاجراء المقابلات و التكريمات”.

وتابع أبو غوش في منشوره الفيسبوكي : ” هذا و قد طلبت منهم فقط المراعاة في هذا الفصل و معاملتي في الفصول القادمة كأي طالب اخر في الجامعة. مع العلم اني ادرس في كلية التربية الرياضية والانجاز الذي حققته يرفع من شأن و قيمة الكلية ككل و لكن لا وجود لاي تقدير وأي مقابل من قبل الدكاترة في الجامعة، وذلك لحاجة في انفسهم لا يعلمها الا الله مع العلم ان هناك احد الدكاترة في الجامعة لم يقم بحرماني و قام بمراعاة كل هذه الظروف و تقدير الانجاز مشكورا. و لكن كيف تطالبون اي لاعب بالانجاز و بذل اقصى الجهد و انتم لا توفرون له اقل متطلبات النجاح من راحة نفسية و مراعاة في الحضور. ان كل ما نقوم بتعلمه في هذه الكلية هو مجرد حبر على ورق و مجرد فلسفات رياضية يحفظها ملقنوها و يضعون اسئلة حولها و لكن لا يعلمون كيفية تطبيقها”.

وقال : “حلم كل رياضي و كل اتحاد و دولة مهتمة في الرياضة يكون بتحقيق ميدالية في دورة الالعاب الاولمبية و الاولى ان يكون هذا هدف المؤسسة التي تخرج الرياضيين بالطريقة الصحيحة فان اتى الانجاز لهذه المؤسسة بدون اي جهد منها و بدون اي تقدير فيا حسفي على الرياضيين الطامحين في هذا الوطن العزيز، … لا اود ان ابعث برسالة تشاؤم للرياضيين في جميع التخصصات الرياضية و لكن هذا هو الواقع المرير في الجامعة الاردنية عليك ان تختار الرياضة او الدراسة فلا يجب ان تكون رياضي ناجح و متفوق في نفس الوقت. و قد قالها لي احد الدكاترة في الجامعة “اجل دراستك ٣ سنين و بس تخلص الاولمبياد الجاي ارجع ادرس. شكرا جامعة اردنية”.

وكان البطل الاولمبي الاردني احمد ابو غوش حصد أول ميدالية ذهبية للأردن في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، آب الماضي، ضمن منافسات التايكواندو.

الكاتب والاعلامي الرياضي عوني فريج كتب قبل ساعات على صفحته الفيسبوكية – مستهجنا قرار الجامعة الاردنية بحرمان ابو غوش من فصل دراسي- : ” العالم يكرمه ..وجامعتنا تحرمه …!! البطل احمد ابو غوش صاحب الذهبية الاولمبية التاريخيه الذي يتلقى تكريم العالم بعد انجازه الكبير قررت الجامعه الاردنيه حرمانه من فصل دراسي بسبب غيابه رغم الوعود التي تلقاها من كلية التربية الرياضيه …لك الله يا رياضتنا !!…”.

وكتب الزميل الاعلامي موفق ملكاوي امس على صفحته الفيسبوكية : ” أحمد أبو غوش.. إما أن تهاجر.. أو أن يتدخل وزير التعليم العالي د. عادل الطويسي”.

وكتبت الزميلة الإعلامية فرح عبندة مساء امس على صفحتها الفيسبوكية : ” الجامعة الاردنية تكافئ افضل لاعب بالعالم لعام ٢٠١٦ ،، والحاصل على اول ميدالية اولمبية بتاريخ الاردن ،، الميدالية الذهبية في أولمبياد البرازيل بالحرمان من فصل دراسي كامل !
اما ان تكون صاحب موهبة او بطل لكن فاشل علميا ،، او تكون ناجح علميا وتدفن مواهبك بيدك !
ما هكذا يُكرم الابطال يا واحدة من افضل جامعات الاردن !”.

واستهجنت الريادية والناشطة الاجتماعية شهد دغلس هذا القرار ، وكتبت معلقة على الخبر : ” وبعتبوا عالشباب ليش بسافروا لينقذوا إبداعهم!! عزيزي المسؤول بدك الشب المتميز يفيد البلد افتحله مجال!”.

ونقل الزميل احمد الحياري على صفحته الفيسبوكية الخبر، وكتب معلقا : ” من المخزي ان تفعلها الجامعة الام وتكافئ البطل إبر غوش بالفصل”.

وعبّر المستخدم منذر حسونة عن حزنه على قرار الجامعة الاردنية حرمان البطل الاولمبي ابو غوش فصلا دراسيا وكتب على صفحته الفيسبوكية : ” عندما نبكي من أفرحنا!… احمد ابو غوش “.

واستغرب الناشط الاجتماعي صدام سيالة القرار وكتب مستهجناً : ” شبابنا …. قال ثروتنا !”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى