تكنولوجيا

الطيور تُلهم ‘الدرونز’ في مناورة الرياح القوية

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي- يحاول العلماء في شتى المجالات الاستلهام من الطبيعة ومحاكاتها لتطوير أدوات تكنولوجية مستفيدين من العوامل البيولوجية والديناميكية لعناصر الطبيعة من كائنات حية وغيرها من مكونات البيئة.

وآخر هذه الاستلهامات جهاز مبتكر قام بصنعه باحثون من المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا يحاكي حركات الطيور في أثناء الطيران لجعل طائرات “الدرونز” أكثر قدرة على المناورة ومقاومة الرياح العاتية.

وبين ماتيو دي لوكا أحد الباحثين أن الجهاز الذي يحمل اسم “روبو بيرد” مستوحى من الطيور “حيث بمقدور الطيور تغيير حجم وشكل أجنحتها جذريا لأن لديها هيكلا عظميا مفصليا يتم التحكم به عن طريق العضلات المغطاة بالريش الذي يتداخل عندما يتم طي الجناح”.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، تم تجهيز الطائرة دون طيار”درون”، التي عمل على تطويرها علماء من المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا بأجنحة مغطاة بريش فيما يشبه أجنحة الطيور مما يجعل الطائرة تتعامل بشكل أفضل مع السرعات العالية والرياح القوية والمنعطفات الحادة.

وأوضح ماتيو “إن الشكل المستوحى من أجنحة الطيور يسمح للطائرة من دون طيار من التحرك بسلاسة في المساحات الضيقة وتجاوز العقبات”.

وأضاف العلماء في بيان صادر عن المعهد إنه “عندما تحتاج الطائرة إلى تغيير الاتجاه أو زيادة السرعة أو مجابهة الرياح المعاكسة يكفي أن تغير شكل أجنحتها”.

وأشار البيان إلى أنه حتى الآن سارت التجارب بشكل جيد وكان عمل الجناحين فعالا جدا.

لكن الباحثين أشاروا إلى أن تجربة محاكاة الطائر لا تزال محفوفة بالتحديات فإيجاد التوازن بين وزن الجناحين والخصائص الديناميكية الهوائية ليس سهلا حتى الآن.
ميدل ايست اون لاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى