اتصالات

طرح عطاء لمراجعة السياسة العامة للحكومة في ‘‘الإتصالات‘‘

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر ذنيبات يوم أمس إن الوزارة طرحت الشهر الماضي عطاء لمراجعة السياسة العامة للحكومة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

واوضح ذنيبات في تصريحات صحفية لـ ” الغد” بان العطاء يهدف إلى استقطاب جهات استشارية متخصصة لتساعد الحكومة في صوغ السياسة العامة للحكومة في القطاع بشكل يتواءم مع التوجهات العالمية الحديثة في القطاع مثل : إنترنت الاشياء، والبيانات الضخمة، والمدن الذكية، والتطبيقات الذكية.
وقال ذنيبات بإن سعي الحكومة لمراجعة السياسة العامة للحكومة يتزامن مع انتهاء الفترة الزمنية لليساسة العامة المعمول بها حاليا والتي امتدت من العام 2012 حتى 2017.

واوضح بان عطاء مراجعة السياسة العامة للحكومة طرح الشهر الماضي وقد جرى تحديد اواخر اشهر الحالي موعدا نهائيا لاستقبال العروض من الجهات المهتمة، ليجري بعدها دراسة العروض وتقييمها ومن ثم احالة العطاء.

وتوقع ذنيبات ان تحتاج فترة الدراسة وتقييم العروض ومن ثم اتخاذ قرار الاحالة حوالي الشهر، لافتا إلى أهمية مراجعة السياسة العامة للحكومة بشكل ينسجم مع التوجهات العالمية في القطاع حتى نكون مواكبين لكل جديد يمكن ان يستفيد منه المستخدم الاردني والقطاعات الاقتصادية كافة للاستفادة من مزايا ” رقمنة الاقتصاد”.

والسياسة العامة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي ستخرج بعد عملية المراجعة ستكون الثالثة للقطاع، وذلك بعد السياسات الثالثة الأولى التي حكمت عمل القطاع خلال الفترة (2003-2007)، والسابقة التي حكمت عمل القطاع خلال الفترة 2007 – 2011، والسياسة الحالية التي امتدت من 2012 حتى العام المقبل 2017.

وإعداد السياسة العامة للحكومة في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد يعد من المهام الرئيسية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك وفقاً للمادة (3) من قانون الاتصالات رقم (13) للعام 1995 وتعديلاته وبموجب المادة (3) من قانون البريد رقم (34) للعام 2007.

وبحسب آخر الارقام الرسمية يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن بحوالي 8 ملايين مستخدم، فيما تشير تقديرات إلى أن قاعدة اشتراكات الخلوي زادت لتبلغ 15 مليون اشتراك، كما تشير ارقام اخرى إلى أن هناك قرابة 14 مليون حساب لأردنيين على شبكات التواصل الاجتماعي، كما تقدر نسبة انتشار الهواتف الذكية بحوالي 70 % من اجمالي مستخدمي ” الخلوي” في الأردن.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى