اتصالات

‘‘ إنتاج ‘‘ تتيح الحصول على شهادة في ‘‘الحوسبة السحابية‘‘ الشهر المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- ابراهيم المبيضين – تتيح جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “انتاج” الشهر المقبل للمتخصصين والمعنيين بالشأن التقني امكانية الحصول على شهادة متخصصة في مضمار “الحوسبة السحابية” ولأول مرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي.
الشهادة ستكون نتاج لشراكة بين جمعية ” انتاج” والمنتدى العالمي للعلوم والتكنولوجيا (GSTF) وهو المنتدى المتخصص في التقنيات والتوجهات العالمية الحديثة، حيث من المخطط ان تعقد الجمعية بالتعاون مع المنتدى دورة خلال الشهر المقبل لايام تمنح بموجبها المشاركين والذين يجتازون المعايير هذه الشهادة الأولى من نوعها.
وتستهدف الشهادة، مهندسي البرمجيات، محللي الاعمال، مهندسي البنية التحتية ومدراء العمليات وغيرهم من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولن تكون هذه الشهادة محصورة على العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولكن متاحة لكافة القطاعات التي يتطلب عملها تمكين العاملين في دوائر وأقسام التكنولوجيا التحول إلى الحوسبة السحابية كالبنوك والقطاع الحكومي والصحي والتعليمي والنقل وغيرها.
والحوسبة السحابية هي توجه عالمي حديث تقوم عليه الكثير من الخدمات والتطبيقات العالمية اليوم وهي حوسبة مبنية على الإنترنت؛ حيث يمكن بفضلها الوصول إلى عدد كبير من الموارد الحوسبية المشتركة؛ كالخوادم وتطبيقات البرمجيات وتطبيقات التخزين عبر أجهزة الكمبيوتر وأجهزة أخرى عبر الإنترنت، وهي تنقسم بشكل عام إلى حوسبة سحابية خاصة، وحوسبة سحابية عامة.
وبالنسبة للمستخدم المستفيد من هذه الخدمات كلها، فهو لا يعنى بمكان وجود هذه الموارد أو كيفية إدارتها أو صيانتها، فهي بالنسبة له موارد (في السحاب) عبر الإنترنت.
وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية “انتاج” الدكتور بشار حوامدة بان الجمعية أطلقت هذه الشهادة المهنية المتخصصة في مجال الحوسبة السحابية، اذ تُعدّ هذه الشهادة الأولى من نوعها في المملكة. وقال حوامدة ان اتاحة الفرصة لمنح هذه الشهادة لأردنيين هو امر مميز سيعطي دفعة للموارد البشرية المؤهلة المتخصصة في الأردن وشركات القطاع التي تعمل في هذا المضمار وتنتج خدمات وتطبيقات تقوم على تقنية الحوسبة السحابية.
واشار إلى أن الشهادة، تأتي ضمن جهود انتاج لدعم نجاح مبادرة ريتش 2025 نحو التحول الى اقتصاد رقمي، من خلال بناء قدرات العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتمنح الشهادة بعد اجتياز المشاركين لدورة تنعقد في عمّان خلال شهر كانون الثاني (يناير) من العام المقبل مدتها 36 ساعة، بالإضافة الى امتحان متخصص في مجال الحوسبة السحابية باشراف مباشر من المنتدى العالمي للعلوم والتكنولوجيا (GSTF) من خلال مدرب سيأتي خصيصا إلى المملكة من جمهورية سنغافورة.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى