اتصالاتتطبيقات ذكيةتكنولوجياشبكات اجتماعية

صور ” رغيف الخبز” و” الطوابير ” و ” كاريكاتير هدى” تغّيب “سيلفي” الأردنيين عن فيسبوك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

غابت صور ” السيلفي” – الصور الملتقطة ذاتيا – والصور التي تصف الحياة اليومية للأردنيين في حياتهم الاجتماعية أو في اماكن اعمالهم ، خلال اليومين الماضيين عن صفحات الاردنيين على شبكة ” الفيسبوك” الاجتماعية، والذين انشغلوا وما يزالون بتداعيات ومستجدات العاصفة الثلجية ” هدى” التي دخلت المملكة مساء يوم امس ويتوقع ان تحدث تساقطا كثيفا للثلوج في مختلف انحاء المملكة.

لكن غياب صور ” السيلفي” والصور العادية للاردنيين، لم يلغ نشاط الفيسبوكيين من تداول ملايين الصور، مع سيطرة واضحة لابطال جدد، يتقدّمهم ” رغيف الخبر”، ” الرسوم التعبيرية والكاريكاتيرية للعاصفة هدى وعائلتها”، ” وصور” ارفف المخابز والمحال التجارية”” طوابير المواطنين” و التي تعبر عن حراك نشط مع الطلب المتزايد للاردنيين على مختلف اصناف الغذاء استعدادا للظروف الجوية الاستثنائية.

وجاء تداول هذه الصور ضمن المحتوى – الذي تميز بحس الفكاهة، او السخرية، او الانتقاد –والذي فاضت به صفحات الاردنيين على فيسبوك متزامنا مع مرور و تطور احداث العاصفة ” هدى” التي بدات منذ صباح اليوم بالتاثير على محافظات الشمال وبعض مناطق العاصمة عمان، وسبقها خلال اليومين الماضيين تحضيرات واستعدادات اعتبرها البعض منطقية فيما وصفها كثيرون بالمبالغ بها لا سيما في في مجال شراء المواد الغذائية والخبز والمحروقات.
وبلغة الارقام يتجاوز عدد مستخدمي الفيسبوك – الشبكة الاجتماعية الاكثر شهرة – حول العالم 1.35 مليار مستخدم منهم حوالي 3.2 مليونا في الاردن.

وبلغة الارقام بلغ عدد الصور التي جرى تحميلها عالميا على ” فيسبوك” منذ تاسيسه وحتى العام 2013 اكثر من 250 مليار صورة، وحتى العام الماضي بلغ معدل المحتوى الذي يجري تداوله عبر فيسبوك بما فيه محتوى الصور حوالي 2.5 مليون قطعى محتوى في الدقيقة الواحدة، فيما اظهرت ارقام عالمية نشرت سابقا ان معدل عدد الصور الشهرية التي تداولها الاردنيون على فيسبوك خلال 2013 بحوالي 27 مليون صورة.

وكانت الصور الكاريكاتيرية والرسوم التعبيرية التي رسمها الاردنيون من نشطاء التواصل الاجتماعي للعاصفة ” هدى” ، او شكلوها مرفقين بها عبارات فكاهية او ساخرة، هي الاكثر تداولا على فيسبوك خلال اليومين الماضيين.

حيث كانت صور الهوية الشخصية للعاصفة ” هدى” والصور والرسومات الفكاهية لرجل الثلج والدببة القطبية التي تشكلت مع التعليقات تشير الى قدوم العاصفة للمملكة ، الى جانب الرسوم الكاريكاتيرية التي تصف الحدث من بين الصور الاكثر تداولا.

وأطلق اسم “هدى” على العاصفة بعد توحيد الاسم من قبل راصدين جويين في بلاد الشام.

وفي اطار الفكاهة ، والانتقاد لسلوكيات الاردنيين استعدادا لثلجة ، وصف بعض مستخدمي شبكة ” الفيسبوك” رغيف الخبز بانه الاكثر شهرة واهتمام خلال الايام القليلة الماضية مرفقين صوره وصور طوابير المخابز ضمن تعليقاتهم على صفحاتهم الخاص، وذلك مع اقبال الاردنيين الكثيف وحتى صباح اليوم للتزود بهذه المادة الاساسية.

واستهلك الاردنيون بالمعدل خلال الاسبوع الجاري بين 16 الى 20 مليون رغيف خبز في اليوم الواحد استعدادا للثلجة.

واشترى الاردنيون خلال الايام الخمسة الماضية ما يزيد عن 100 مليون رغيف خبز وهو الرقم الذي يسد حاجة 25 مليون نسمة وفقا لخبراء، فيما يبلغ يشتري الاردنيون ما معدله 10 مليون رغيف في اليوم العادي.

وسادت خلال الايام الثلاثة الماضية حالة من الهلع بين اوساط الاردنيين نتيجة الاخبار وتوقعات الارصاد الجوية باشتداد العاصفة الثلجية ” هدى” وما يمكن ان تحدثه من تراكم كبير للثلوج في مختلف انحاذ المملكة، اذ اقبل الاردنيون منذ ايام على التسلح والتزود بمختلف اصناف المواد الغذائية لا سيما مادتي الخبز والمحروقات لغرض التدفئة.

ورفعت مختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية لا سيما في القطاعات الخدمية من جاهزيتها لاستقبال الثلجة، ومن بينها شركات الاتصالات المسؤولة عن خدمات الخلوي والانترنت لادامة الخدمة للمواطنين للتواصل الاجتماعي او لاغراض الطوارىء.

ومع هذه الاجواء ، تداول مستخدمو فيسبوك الاردنيون صورا ورسومات لـ ” رجال الثلج والدببة القطبية التي تتجه لزيارة الاردن مرافقين العاصفة هدى” وفقا لتعليقاتهم، حيث كانت التعيقات والصور تتميز بحس الفكاهة والسخرية والاستعداد والسعادة لاستقبال الزائر الابيض.

كذلك تداول ناشطو الفيسبوك في الاردن الصور المتعلقة بالطلب على المحروقات والغاز على وجه الخصوص، فيما لم تخل صور وتعليقات الكثيريين من الحس الانساني عندما تذكؤوا الللاجئين السوريين في الزعتري وغيرها من دول العالم ممن يعانون كثيرا في مثل هذه الاجواء الاستثنائية، كما تداول الاردنيون صورا ومحتويات لها علاقة بالاجواء الباردة والماطرة التي سادات الدول المجاورة مثل بلنان ومصر.

وتذكر الاردنيون على الفيسبوك صورا من الثلجات الماضية لا سيما الثلجة الماضية التي رافقت العاصفة المشهورة ” الكيسا” وضمنوها لتعليقاتهم والبوستات التي نشروها الايام القللية الماضية ، فيما بدا البعض بعرض صور لتساقط الثلوج في مناطقهم خلال الساعات الماضية.

ويتوقع ناشطون في مجال الاعلام الاجتماعي ان يتداول الاردنيون عبر فيسبوك عشرات ملايين المحتويات من الفيديوهات والصور خلال الايام القليلة القادمة وذلك مع تساقط الثلوج وما يمكن ان يقوموا به من نشاطات خلال الثلجة، حيث من المتوقع ان يتداول الاردنيون ملايين صور السيلفي مع الثلج بعد هدوء العاصفة.

وكان قاموس “أوكسفورد” الإنكليزي المرجعي اعطى في العام 2013 لكلمة ” سيلفي ” تعريفا مفاده بانها ” الصورة الملتقطة ذاتيا بواسطة هاتف ذكي أو ويبكام وتنشر على موقع للتواصل الاجتماعي.

وخلال العام 2014، وضمن الابتكارات والجهزة الذكية التي ظهرت وانتشرت، كانت ” عصا السلفي” تحجز لها مكانا ضمن هذه الابتكارات، حيث كانت هذه العصا من الأكثر انتشارا واستخداما خلال 2014.

وكتبت مجلة ” التايم” خلال شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) الماضي بان عصا السيلفي تعتبر من ابرز اختراعات العام 2014، حيث نشات هذه الفكرة في اسيا وهي تلقى رواجا كبيرا في الصين وكوريا الجنوبية.

غير أن ابرز الارقام والدراسات التي رصدت هذه الظاهرة كانت تلك الارقام التي رصدتها كل من شبكة ” تويتر” و محرك البحث العالمي ” جوجل”، عندما أكد هذين العملاقين بان ظاهرة ” السيلفي” تطورت وانتشرت بشكل كبير في العام 2014، ليكون هذا العام هو عام ” السيلفي” بامتياز.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى