اقتصاد

‘‘المركزي‘‘ يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس إعتبارا من الأحد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني، رفع سعر الفائدة الرئيس للبنك المركزي وسعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة، ومدى سعر فائدة شهادات الإيداع لأجل اسبوع بواقع 25 نقطة أساس، وذلك اعتبارا من يوم الاحد الموافق 18 كانون الأول 2016.

وأبقى البنك المركزي على سعر فائدة إعادة الخصم وسعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة دون تغيير.

وقال البنك المركزي في بيان أصدره اليوم الخميس، ان هذه القرار جاء في ضوء متابعة البنك المركزي المستمرة للتطورات الاقتصادية الرئيسة، المحلية والاقليمية والدولية وخاصة ما تشهده الاسواق المالية العالمية من تطورات في اسعار الفائدة على بعض العملات العالمية والاقليمية.

وبموجب قرار البنك المركزي، تصبح أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي كما يلي: سعر الفائدة الرئيس للبنك المركزي (اتفاقيات اعادة الشراء لأجل اسبوع) 75ر2 بالمئة سنويا، وسعر فائدة نافذة الإيداع للدينار لليلة واحدة 75ر1 بالمئة سنويا، وسعر فائدة شهادات الايداع لأجل اسبوع ضمن المدى 5ر2 إلى 75ر2 بالمئة، وسعر اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة 5ر3 بالمئة سنويا، وسعر إعادة الخصم 75ر3 بالمئة سنويا.

كما قرر البنك المركزي الإبقاء على أسعار فائدة برنامج سلف متوسطة الأجل للبنوك، والخاصة بإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية وخاصة المتوسطة والصغيرة منها دون تغيير عند مستواها الحالي، والبالغ 75ر1 بالمئة داخل العاصمة عمان و1 بالمئة للمحافظات.

وقال البنك إن هذه القرارات تأتي “انسجاماً مع سياسة البنك المركزي النقدية في الحرص على ضمان تنافسية وجاذبية الدينار الأردني كوعاء للمدخرات المحلية، والحفاظ على أركان الاستقرار النقدي والمصرفي”.

وأكد البنك المركزي أنه سيستمر في اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات نقدية ومصرفية لتمكين السياسة النقدية من تحقيق أهدافها، ومساهمتها في خلق بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي، وتمكين الاقتصاد الوطني من تحقيق معدلات نمو مناسبة.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى