ريادة

الرياض : “عرب نت” يجمع 1400 من رواد الأعمال الرقمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تجمّع أكثر من 1400 رائدٍ في الأعمال الرقميّة يوم اول من امس الاثنين في ملتقى عرب نت الرياض الخامس لمناقشة أحدث مستجدات الابتكار الرقمي وريادة الأعمال بعد إطلاق رؤية المملكة التنموية الشاملة 2030 وبرنامج التحول الوطني،بحضور الأمير د. تركي بن سعود بن محمد آل سعود، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ود.غسان السليمان محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ورعت الملتقى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وباستضافة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات التقنية.

وشهد حفل افتتاح الملتقى كلمة مشتركة للرئيس التنفيذي لبرنامج بادر لحاضنات التقنية نواف بن عطاف الصحاف والرئيس التنفيذي لملتقى عرب نت، عمر كريستيديس، طرحا خلالها مهمّتهما بالمساهمة في نمو اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية.

وسبق حفل الافتتاح يوم التصميم والبرمجة الذي تضمن مجموعة من ورش العمل المصممة لتدريب المطورين والمصممين وروّاد الأعمال في مجال بناء منتجات المواقع الإلكترونية وأجهزة الجوال الذكية.

وخلال كلمته، رحّب عمر كريستيديس بالمشاركين والحضور، وقال: “لقد وفرّ ملتقى عرب نت الرياض خلال السنوات الماضية منصة فاعلة لإطلاق المشروعات السعودية الناشئة، وتأمين محور للتواصل والتعلم بين الشباب والمهنيين، ورجال الأعمال، والمختصين بالمجال الرقمي والتقني”.

واضاف أن “ملتقى عرب نت الرياض هو أكبر تجمّع رقمي في المملكة، واستضافة مدينة الملك عبد العزيز ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات التقنية لملتقى “عرب نت” للسنة الخامسة على التوالي يأتي تأكيداً لدور المدينة الرائد واهتمامها الكبير بدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال التقنية في المملكة.ويتناول الملتقى آخر التوجهات والفرص في السوق السعودي تماشياً مع رؤية المملكة التنموية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 للتركيز على الابتكار الرقمي وريادة الأعمال ودفع عجلة التنمية نحو الأمام، وتحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة يحركه الإبداع والابتكار”.

من جهته، أوضح نواف الصحاف قائلا : ” يفتخر برنامج بادر بقصص نجاح عديدة تحقّقت على مر السنين، حيث استقبل البرنامج أكثر من 8000 طلب طوال الفترة الماضية، واحتضن أكثر من 200 شركة سعودية ناشئة وفرت 946 وظيفة. وبفضل الله، تجاوز إجمالي ايرادات الشركات المتخرجة من برنامج بادر 241 مليون ريال حتى منتصف العام 2016م، في انسجامٍ تامٍ مع «رؤية المملكة 2030» وأهدافها التي تتضمن دعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورفع مساهمتها في إجمالي الناتج المحلي”.

ويقول الصحاف: “تحقيقاً لهدف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الاستراتيجي ضمن برنامج التحول الوطني 2020 والمتمثل في تأسيس ودعم 600 شركة تقنية ناشئة وتوليد 3600 وظيفة بحلول عام 2020، تسعى المدينة إلى تعزيز أنشطة الحاضنات والمسرعات التقنية باعتبارها إحدى الأدوات الفاعلة في تحقيق أهداف الرؤية لتشمل أنشطتها التوسعية 9 مناطق في المملكة بحلول العام 2020م، وذلك بالتعاون مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة”.

المجتمعون تعمقوا في توضيح تأثير برنامج التحول الوطني على بيئة ريادة الأعمال بالمملكة خلال الجلسة الأولى، والتي كانت جزءًا من مسار التحول الوطني وأدارها منصور العبيد، رئيس مكتب رواد تقنيات المستقبل للاستشارات، وشاركت فيها مجموعة من رواد القطاع العام والخاص؛ من أهمهم: المهندس علي بن صالح آل صمع، مستشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والمشرف العام على أمانة الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، مازن بن محمد الداوود، نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، د. خالد الغنيم، مؤسس هوّز والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة الاتصالات السعودية، ومهى طيبة المدير الشريك في إرادة.

وقد شهدت جلسة مسار الابتكار الوطني مشاركة عددٍ من أبرز المتحدثين كان من بينهم فهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، عبدالرحمن الجضعي الرئيس التنفيذي في علم، أكرم الحداد، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصال المستحدث (CTC)، و محمود عباس، مدير عام ديل إي إم سي السعودية، وعبدالله السواحة، المدير العام في سيسكو السعودية، ومحمد كريم، المدير الإقليمي للشؤون الرقمية في GE.

وإلى جانب موضوعات التحول الرقمي في المملكة، استضاف ملتقى عرب نت الرياض 3 مسارات بمحتوى غني وهي: مسار الإعلام الرقمي والتسويق، مسار الاستثمار، ومسار التجارة الإلكترونية، والتي تحدث حولها عددٌ من المتحدثين من المملكة والعالم، من أهمهم: عيسى أغابي، مدير الاستثمار – رأس المال المخاطر في مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، سكوت آميكس، الرئيس التنفيذي في اميكس+، سارة العايد، الشريك المؤسس في تراكس، سوميت جاين، الشريك العام في لوما كابتل بارتنرز، محمد الهاجري، الرئيس التنفيذي للاستثمار في إمبلس إنترناشيونال، أشرف الحسن، مدير التسويق الرقمي في الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)، أوليفيير كوهين، المدير الإقليمي في Hootsuite الشرق الأوسط، ووليد حديد، رئيس التحليلات في OMD الإمارات العربية المتحدة.

كذلك، شارك في اللقاءات ممثلون لعددٍ من أبرز الشركات المستثمرة بالمنطقة من أهمهم: 500 Startups، Flat6Labs، Impulse / NTEC، Middle East Venture Partners و VentureSouq.

وشهد الملتقى إطلاق النسخة العربية من تقرير عرب نت “رؤى في التجارة الإلكترونية وأفضل الممارسات 2016” بالشراكة مع OMD، والذي يهدف لمساعدة العلامات التجارية على تطوير استراتيجيات التجارة الرقمية والاستفادة من هذه الصناعة في الارتقاء بأعمالها، حيث يقدّم العوامل الرئيسية لنجاح أبرز شركات التجارة الإلكترونية في المنطقة، كما أنه دليلٌ للشركات التي تبحث عن دعم أعمالها عبر نشاطات التجارة الرقمية.

وتضمن ثاني أيام ملتقى عرب نت أكثر من 20 جلسة، إلى جانبٍ مسار خاص بالابتكار المصرفي سيجمع أبرز الرؤساء التنفيذيين والمديرين من القطاع المصرفي السعودي والعالمي لبحث كيف ستغير التقنيات الرقمية هذا القطاع الهام والحيوي نحو مستقبل أفضل، بالإضافة إلى لقاءات شخصية مع عددٍ من قادة التحول الرقمي في مختلف القطاعات، وسيكون من أبرزهم:عبدالرحمن الجضعي، الرئيس التنفيذي لشركة علم، وعبدالملك الشيخ، الرئيس التنفيذي لنظام سداد للمدفوعات.

وقد حظي ملتقى عرب نت هذا العام بدعمٍ من Digital Media Services، الاتصالات السعودية، InspireU، بنك الرياض، ثقة، الخليجيّة، البنك الأهلي الوطني، أرامكو السعودية، العربيّة، سماءات، OMD، نبض، بيفورت، IBM، مدينة دبي للإنترنت، Jathwa، Riyali، Saudi Marketers، Startup Bahrain، Jeeltech، وPayPal، بالإضافة إلى الشركة الإبداعية (تراكس)، الشريك الإعلامي لملتقى عرب نت.

المصدر : المواطن نت

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى