خاصشبكات اجتماعية

إنطلاق فعاليات قمة رواد التواصل الإجتماعي في دبي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في الوقت الذي تتوسع فيه قاعدة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم وفي المنطقة العربية، واثبات نفسها كمنصات قوية للتواصل الاجتماعي والاعلام الاجتماعي والتسويق والتاثير، انطلقت صباح اليوم الثلاثاء في دبي فعاليات الدورة الثانية لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب.

ويشارك في القمة – التي انعقدت تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي – أكثر من 2500 شخصية من خبراء ورواد التواصل الاجتماعي في الوطن العربي والعالم، وتُعقد القمة على مدار يومين في مركز دبي التجاري العالمي.

كما ويشارك في القمة – التي انطقلت في مركز دبي التجاري العالمي – 54 متحدثاً، يناقشون على مدار يومين 13 و14 ديسمبر الجاري فرص وتحديات توظيف مجالات التواصل الإيجابي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من أجل تحقيق صالح المجتمع سواء بالترويج للفكر الإيجابي أو تشجيع أفراده على تطوير محيطهم الاجتماعي إلى الأفضل على كافة الأصعدة.

وشهدت فعاليات اليوم للقمة حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب لعام 2016، والهادفة إلى تكريم إبداعات الأفراد والمؤسسات في عدد من الفئات المختلفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتشمل أجندة فعاليات القمة 50 جلسة تتنوع بين “دردشات” و”حلقات تواصل اجتماعية”، وتتناول مواضيع تُركز على القيم الإيجابية كأسلوب تواصل وتأثير منصات التواصل الاجتماعي على إنسانيتنا، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي للتغلب على التحديات، بالإضافة إلى مواضيع تتعلق بكيفية التأثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومن المخطط ان يجري على هامش القمة اطلاق تقرير الاعلام الاجتماعي العربي 2017 الذي يقدم نظرة شاملة حول واقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب العام الماضي لتكون بمثابة الحدث الأول من نوعه والأكبر في المنطقة للمؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي، حيث توفر لهم القمة عدة منصات لاستعراض أبرز التجارب والمشاريع والأفكار والمواهب في مجال التواصل الاجتماعي. كما تعتبر القمة الحدث الأمثل لاطلاع المهتمين بمجال التواصل الاجتماعي على أبرز الممارسات الناجحة في هذا المجال، وفرصة لتوظيف التواصل الإيجابي باستخدام هذه الوسائل.

وعقدت الدورة الأولى من القمة يومي 17-18 مارس 2015 في قاعة أرينا بمركز دبي التجاري العالمي بحضور عدد من المؤثرين في قنوات التواصل الاجتماعي والمهتمين بهذا المجال.

وتسلط جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب الضوء على أبرز مبادرات التواصل الاجتماعي التي يقدمها العرب من أفراد ومؤسسات في قطاعات مختلفة. حيث تكرم هذه الجائزة السنوية القائمين على هذه المبادرات بهدف تعزيز التفاعل وتشجيع التواصل الإيجابي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحفيز التفكير الإبداعي لتطوير القطاعات المختلفة في العالم العربي، بالإضافة إلى الاستفادة من قنوات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي بالقضايا التي تهم المجتمع العربي.

وكانت النتائج المالية لشركات التواصل الاجتماعي العالمية الرئيسية : فيسبوك، تيوتر، ولينكد إن بان اجمالي عدد مستخدمي هذه الشبكات الثلاثة سجّل نهاية الربع الثالث من العام الحالي حوالي 2.6 مليار مستخدم في هذه الصناعة التي تشهد نموا وتوسعا مع الانتشار الكبير لإنترنت عريض النطاق واستخدام الهواتف الذكية.

واستنادا الى هذه الارقام اصبحت قاعدة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي تشكّل نسبة تصل الى 76 % من اجمالي قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم والمقدرة اليوم بنحو 3.4 مليار مستخدم، ما يعني ان النسبة الأكبر تدخل اليوم الشبكة العنكبوتية لاستخدام والاستفادة من مزايا شبكات التواصل الاجتماعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى