مسؤولية اجتماعية

بيل غيتس يجمع مليار دولار للطاقة النظيفة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يترأس الملياردير الاميركي بيل غيتس مجموعة مانحين اثرياء تعهدوا باستثمار اكثر من مليار دولار في التكنولوجيات الحديثة في مجال الطاقة النظيفة لمكافحة ظاهرة الاحتباس كما اعلنت مؤسسته الاثنين.

وبين المستثمرين في هذا الصندوق المعروف باسم “بريك ثرو انرجي فينتشرز” جيف بيزوس مؤسس موقع امازون وجورج سوروس رجل الاعمال الذي يهتم بالعمل الخيري والبريطاني ريتشارد برانسون مؤسس فرجين ومارك زوكربرغ رئيس مجلس ادارة فيسبوك.

وتقدر ثرواتهم معا بحوالى 170 مليار دولار وفق تقديرات “بلومبرغ” و”فوربس”.

وقالت مؤسسة بيل وميليندا غيتس في بيان “سيمول الصندوق التقدم الناشىء القادر على انتاج موارد طاقة اقتصادية دائمة دون انبعاثات الكربون”.

في نهاية 2015 اعلنت ادارة الرئيس باراك اوباما انشاء “بريك ثرو انرجي كواليشن” يديره بيل غيتس قدم على انه مجموعة ستكون صلة الوصل بين المؤسسات الجديدة في مجال الطاقة الخضراء والابحاث وسوق الطاقة.

وكان بيل غيتس احد مؤسسي مايكروسوفت اعلن في 2015 انه سيخصص مبلغ مليار دولار من ثروته الخاصة لتطوير تكنولوجيات قادرة على انتاج الطاقة النظيفة.

وسيستثمر الصندوق في الابحاث في مجال الطاقة الخضراء في عدة قطاعات منها النقل وانتاج الطاقة الكهربائية والانشطة الصناعية والبناء والزراعة.

وقال غيتس “اننا منفتحون لكل ما سيتيح انتاج طاقة نظيفة ورخيصة”.

واضاف الصندوق على موقعه الالكتروني “سنستثمر في تكنولوجيات قادرة على خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنصف جيغاطن على الاقل”.

وفي شريط فيديو يشرح بيل غيتس ان “اسلوب عيشنا الحديث يستهلك كميات كبيرة من الطاقة” يأتي القسم الاكبر منها من اشتعال النفط والغاز الطبيعي والفحم ما يؤدي الى تقلبات مناخية خطيرة.

واوضح ايضا ان الاستثمارات العامة غير كافية.

وقال “علينا تمويل باحثين يعملون لتسوية هذه المشاكل من جذورها”.

واوضح ان ايجاد مستثمرين قادرين على تخصيص مبالغ في هذه الانشطة العالية المخاطر من الناحية المالية يمكنه خلط الاوراق في مجال الطاقة.

واضاف “اني متفائل. اعتقد ان التمويل اللازم سيزداد لتسوية هذه المشكلة والتوصل الى اختراقات تكنولوجية”.

(أ ف ب)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى