أخبار الشركات

“الخدمة المدنية” والاتحاد الاوروبي يطلقان دليل الكفايات الوظيفية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اطلق ديوان الخدمة المدنية خلال ورشة عمل متخصصة الاربعاء بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي دليل الكفايات الوظيفية والمدنية بحضور عدد من المدراء العامين وسفير الاتحاد الاوروبي ماتيو فونتا ومنسق مشاريع “سيجما” زافير سسترناس، ومسؤولي الموارد البشرية في الوزارات والدوائر.
وقال رئيس الديوان خلف الهميسات، ان اطلاق الدليل هو “أحد مخرجات المرحلة الاولى من مشروع اعداد مصفوفة الكفايات الوظيفية في الخدمة المدنية وفقا للاستراتيجية الوطنية للديوان للأعوام 2014 – 2016 الذي سينفذ بالتعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبي ضمن برنامج دعم وتحسين الادارة والحكم الرشيد على مدى اربع سنوات”.
وأشار الى أن الدليل يهدف الى الارتقاء بالجهاز الحكومي والاستثمار الامثل للموارد البشرية، وتعزيز مفهوم الجدارة والكفاءة كمعيار اساسي للتعيينات في الخدمة المدنية والتي اكد عليها جلالة الملك عبدالله الثاني في الورقة النقاشية السادسة وخطاب العرش السامي في افتتاح مجلس الامة وكتب التكليف السامية.
واكد ان الديوان حريص على بذل كافة الجهود المتاحة لتطوير اساليب واجراءات الموارد البشرية في الخدمة المدنية التي تتكون من 103 مؤسسات ودوائر حكومية، والانتقال الى مفهوم ادارة الموارد البشرية المبنية على الكفايات الوظيفية من خلال الاطلاع على افضل الممارسات الدولية التي تعنى بتطوير واستثمار الموارد البشرية على أساس درجات الاحتراف والكفاءة.
من جهته قال سفير الاتحاد الاوروبي اندريا ماتيو فونتانا ان دعم الاتحاد الاوروبي للإصلاح في الادارة العامة “لا يهدف الى مجرد الى مجرد الاصلاح بل هو وسيلة لمساعدة الحكومات على تحقيق اهداف محددة والتعامل مع التحديات التي تواجهها في هذا المجال”.
يشار ان المرحلة الاولى لمشروع اعداد مصفوفة وبطاقات الكفايات الوظيفية تهدف الى التعريف بمفهوم الكفايات بأنواعها، وإرشاد العاملين في وحدات الموارد البشرية حول كيفية تطبيق المفهوم، وإرشاد العاملين في وحدات الموارد البشرية حول كيفية تطبيق المفهوم، وتحديد الكفايات الفنية لكل وظيفية من وظائف الخدمة واستخدامها في عملية تخطيط وادارة الموارد البشرية، بدءا من مرحلة الاختيار والتعيين ومرورا بالتدريب والتأهيل وتقييم الاداء وتخطيط الموارد.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى