اتصالاتاقتصادخاصهواتف ذكية

الإمارات ….. نسبة إنتشار الهاتف الخلوي تتجاوز الـ 200%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

تظهر اخر الاحصاءات الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات الإنتشار الكبير الذي تسجله اشتراكات الهاتف الخلوي، والتي تجاوزت بداية الربع الاخير من العام الماضي الـ 200% وهي نسب الإنتشار الاعلى عربيا وعالميا.

وذكرت اخر البيانات المنشورة على الموقع اللإلكتروني لهيئة تنظيم قطاع الإتصالات الإماراتية ” TRA” بان عدد الاشتراكات الفعالة للهاتف الخلوي في الامارات بلغت حتى نهاية شهر تشرين الاول ( اكتوبر ) الماضي حوالي 16.97 مليون اشتراك فعال.

ومع تسجيل قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في الامارات هذا المستوى، تقول الاحصاءات بان نسبة الانتشار لاشتراكات الهاتف الخلوي الفعالة قياسا بعدد السكان تبلغ حوالي 201.5%.

ولا تعني هذه النسبة ان كل سكان الامارات يحملون اشتراكات للهاتف الخلوي، ولكن انتشار ظاهرة اقتناء اكثر من اشتراك خلوي تسهم في زيادة هذه النسبة.

وتعتبر نسبة انتشار الهاتف الخلوي في الامارات اليوم من الاعلى عربيا وحتى عالميا، حيث تعد الامارات من الدول المتقدمة في مجال نشر خدمات الاتصالات والانتنرت عريض النطاق على مستوى المنطقة والعالم، وخصوصا مع التحول وتطبيق مفاهيم الحكومة الذكية والمدن الذكية.

وتعتمد هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الامارات تعريف مشترك الهاتف الخلوي “الفعلي” او ” الفعال” وهو أي مشترك أجرى أو تلقى مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو خلال الـ 90 يوماً الماضية، أو أرسل رسالة نصية قصيرة أو رسالة متعددة الوسائط خلال تلك المدة.

الى ذلك ذكرت البيانات الرسمية بان قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في الامارات توزعت على النحو التالي: 2.4 مليون اشتراك فعال لفئة الفواتير، و14.6 مليون اشتراك لفئة الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا.

وبالنسبة لخدمات الهاتف الثابت قالت هيئة الاتصالات الماراتية بانها سجلت نهاية شهر تشرين الاول ( اكتوبر ) الماضي حوالي 2.12 مليون اشتراك، بنسبة انتشار بلغت 25.2% من عدد السكان.

وقالت هيئة الاتصالات الاماراتية بان خدمات الانترنت سجلت مع نهاية شهر تشرين الاول ( اكتوبر ) الماضي حوالي 1.102 مليون اشتراك، انقسمت بين 1.1 مليون اشتراك في الانترنت عريض النطاق اللاسلكي، و627 الف اشتراك في خدمات الانترت عبر الهاتف الثابت.

وكان تقرير قياس مجتمع المعلومات 2014 السادس الذي يصدره الاتحاد الدولي للاتصالات والذي نشر مؤخرا ، اظهر بان دولة الإمارات جاءت ضمن مجموعة الدول ” الأكثر ديناميكية ” عالميا حيث قفزت الدولة من المرتبة الـ 46 إلى 32 في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مسجلة تقدما تجاوز المتوسط في الترتيب العام في المؤشر على مدى الأشهر الـ 12 الماضية.

وأوضح التقرير أن دولة الإمارات حققت أعلى ترتيب ضمن دول العالم في نسبة عدد سكان المناطق الريفية الذين يتمتعون بتغطية شبكة هاتف متحرك من الجيل الثالث على الأقل .. لافتا إلى وجود 137 مليون شخص في العالم العربي كانوا على اتصال بالإنترنت بحلول نهاية عام 2013 .

وبين أن دولة الإمارات احتلت المرتبة الثانية بين الدول العربية من حيث اتصال أكبر نسبة من سكانها بشبكة الإنترنت بنسبة 88 في المائة ..

واشار التقرير إلى أن دولة الإمارات متقدمة بفارق كبير عن باقي دول العالم والدول العربية والدول النامية من حيث معدل مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى