اقتصاد

منح 3 رخص لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي- أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ثلاث رخص لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة مصادر الطاقة المتجددة (الخلايا الشمسية والرياح) مدّة كل منها 20 عاماً من تاريخ التشغيل التجاري، ليرتفع عدد الرخص التي منحتها الهيئة للان الى 20 رخصة.
وقال رئيس مجلس المفوضين/الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي السبت، أن الهيئة أصدرت رخصة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح لشركة (الطاقة الخضراء) لتوليد الطاقة في منطقة الراجف، باستطاعة 1ر86 ميجاواط.
كما أصدرت الهيئة رخصتين لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية، الأولى لـ(شركة اف ار في سولار هولدينجز اي اكس بي) في الأردن باستطاعة 50 ميجاواط، اما الرخصة الثانية فمنحتها الهيئة لشركة (الأعمال السياحية – فندق ومنتجع ماريوت البحر الميت وفندق بترا ماريوت)، باستطاعة 5 ميجاواط.
وبحسب المهندس الحياري فقد بلغ مجموع الرخص التي أصدرتها الهيئة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة لغاية الان 20 رخصة، منها رخصتان لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح.
وأكد الحياري اهمية مشاريع الطاقة المتجددة في تخفيض اعتماد المملكة على استيراد الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية والمساهمة في تزويد النظام الكهربائي باستطاعات توليدية جديدة بالاعتماد على المصادر المحلية.
كما اكد أهمية الدور المناط بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الحفاظ على هيكلية فاعلة لقطاع الطاقة وتطويره وضمان توفير خدمات آمنة ومستقرة ودائمة ذات جودة عالية للمستهلكين وضمان الكفاءة والاداء في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وتشغيل نظام النقل.
وأشار الى دور الهيئة في تشجيع الاستثمار في القطاع مع ضمان التقيد بمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة المطبقة في المملكة وتنظيم القطاع على اساس من العدالة والتوازن بين مصالح المستهلكين والمرخص لهم والمستثمرين.
وتستند الهيئة في اصدار الرخص لأحكام قانوني الكهرباء والطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وتحقيقا لمتطلبات الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة بزيادة مساهمة المصادر المحلية ومنها الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي في اطار مساعي ضمان أمن التزود بالطاقة في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى