ريادة

رياديّو “إنديفر الأردن” يشاركون في فعاليات دولية للتشبيك والتعليم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

في إطار جهود منظمة “إنديفر العالمية” الرامية لمنح رواد أعمالها ذوي التأثير العالي خدمات مصممة خصيصاً لتلبية مختلف احتياجاتهم، حضر عدد من رواد الأعمال الأردنيين التابعين لمنظمة “إنديفر الأردن” مؤخراً مجموعة من فعاليات التشبيك والفعاليات التعليمية التي عقدتها المنظمة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومنطقة جنوب شرق آسيا.

وهدفت هذه الفعاليات إلى منح رواد الأعمال إمكانية التواصل مع خبراء بارزين في مجال الأعمال، إلى جانب الحصول على توجيه عال المستوى ورأس مال ذكي.

وقد تم عقد ثلاث جولات متخصصة، شهدت إحداها مشاركة عمر الطباع، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة مطاعم “إيت EAT”، في جولة للتعرّف على أفضل الممارسات في قطاع الأطعمة والمشروبات بتنظيم من “إنديفر العالمية”. وأتاحت الجولة التي استمرت لمدة يومين للطباع فرصة التواصل مع أبرز رواد الأعمال والمستثمرين والمتخصصين والتعلّم من خبراتهم، واكتساب المعرفة المباشرة حول تطوير مشاريع الأعمال وعوامل النجاح في مجال الأطعمة والمشروبات.

يأتي ذلك فيما شارك ناصر صالح، الرئيس التنفيذي في “مدفوعاتكم”، أول منصة للدفع عبر الإنترنت في الأردن، في جولة متخصصة بالتكنولوجيا المالية (Fintech) في نيويورك إلى جانب تسعة من ريادي “إنديفر” من ثمان دول مختلفة، حيث حظوا جميعاً بفرصة الالتقاء مع عدد من المبتكرين البارزين في مجال التكنولوجيا المالية في المدينة. وتضمنت الجولة عقد لقاءات مع مجموعة من كبار مؤسسي شركات التكنولوجيا المالية والمستثمرين في المجال بهدف التحاور حول المنصات الجديدة، ومناقشة توجهات القطاع والفرص المتاحة واستراتيجيات بيع الحصص. وبالإضافة لما سبق، نظمت “إنديفر” جولة إقليمية تعريفية تستهدف رواد الأعمال الذين يطمحون إلى توسيع نطاق أعمالهم في منطقة جنوب شرق آسيا.

وعلى المستوى التعليمي، شارك شريف مزيك، الرئيس التنفيذي في “أزهار أليسار Alissar Flowers”، إحدى أبرز الشركات الإقليمية الرائدة في مجال إنتاج واستيراد وبيع وتصميم وتنسيق الأزهار، في برنامج “الابتكار والنمو” الذي تم تطويره خصيصاً من قبل “إنديفر” وكلية ستانفورد للأعمال لرواد الأعمال التابعين لشبكة رياديي “إنديفر” العالمية.

وهدف البرنامج الذي استمر لمدة أسبوع إلى حثّ المشاركين على الابتكار وتأسيس شركات رائدة ضمن الأسواق العالمية عالية التنافسية، وذلك من خلال التركيز على الفكر التصميمي واستراتيجيات الشراكة والدخول إلى أسواق جديدة، وغيرها من العوامل. وعلى نحو مماثل، قام غسان مزيك، مدير قسم الأعراس في “أزهار أليسار”، بحضور برنامج “تقييم المشاريع الريادية” في كلية هارفارد للأعمال في بوسطن في ماساتشوستس، المصمم لمساعدة رواد أعمال “إنديفر” على تطوير أعمال أوسع نطاقاً وأكثر نجاحاً. وفي إطار البرنامج، قام أعضاء الكلية بعقد عدد من الحصص التفاعلية التي تمحورت حول أربعة محاور رئيسية: الاستراتيجية، والمبيعات والتسويق، والقيادة، والتمويل.

وإلى جانب ذلك، تضم مجموعة الخدمات التي تقدمها “إنديفر” لروّاد أعمالها إمكانية الحصول على رأس المال الذكي، فقد دشن صندوق “إنديفر كاتاليست Endeavor Catalyst Fund” أول استثمار له في الأردن من خلال المساهمة في استثمار بقيمة 5 ملايين دولار إلى جانب صندوقي الاستثمار “ومضة كابيتالWamda Capital ” و”داش فينتشرز DASH Ventures” في أسهم رأس مال شبكة “خرابيش”، الشبكة الإعلامية متعددة المنصات والتي تهدف إلى إيجاد محتوى عربي إبداعي. وكذلك كانت “شبكة مستثمري إنديفر” قد عقدت مؤخراً فعالية للتواصل استمرت على مدى يوم واحد في لندن، بهدف تعزيز التفاعل بين المستثمرين الدوليين وروّاد المنظمة، حيث شارك الممثلون عن مواقع “الطبي”، و”طقس العرب”، و”جملون”، و”مدفوعاتكم” في جلسات التعارف مع المستثمرين.

وقالت رشا منّاع، المدير التنفيذي لـ “إنديفر الأردن”: “نسعى دائماً لإفساح المجال أمام روّاد أعمال المنظمة من ذوي التأثير العالي للمشاركة في أنشطة “إنديفر” القيّمة التي يتم تنظيمها في أنحاء مختلفة حول العالم، وذلك بهدف تعزيز بيئة ريادة الأعمال المحلية. ونتطلع من خلال الخدمات التي نقدمها في “إنديفر” إلى رفع مستويات الوصول إلى مصادر رأس المال الذكي والمواهب والأسواق، لنمكّن روّاد الأعمال من إيجاد الروابط وتبادل المعارف الأساسية والخبرات مع المؤسسات التعليمية، والقياديين والخبراء المعروفين عالمياً في مجال الأعمال”. وأضافت: “عبر توظيف شبكتنا التي تضمّ 25 مكتباً منتشراً في أنحاء العالم، فإننا نمنح هؤلاء الرواد شبكة لا مثيل لها للإرشاد والتوجيه، إلى جانب تزويدهم بالأدوات الأخرى اللازمة لتحقيق النجاح في مجال ريادة الأعمال.

ومن خلال ذلك، سيتمكن روّاد الأعمال التابعين لشبكة رياديي “إنديفر” العالمية من توسيع نطاق أعمالهم، وتحقيق إيرادات عالية، وخلق فرص العمل، إلى جانب إعادة استثمار معارفهم ومصداقيتهم ومكاسبهم المالية في الجيل الجديد من روّاد الأعمال، وبالتالي مضاعفة حجم الأثر الإيجابي الذي يحدثونه”.

بدوره، أعرب شريف مزيك عن سعادته بالانضمام إلى برنامج الابتكار والنمو التابع لـ “إنديفر” وكلية ستانفورد للأعمال قائلاً: “لقد حظيت بتجربة ملهمة على مدار أسبوع كامل في ستانفورد! فمن خلال حضور الجلسات المميزة والتفاعل مع رواد الأعمال البارزين، استطعنا التعرّف على العديد من المفاهيم الجديدة التي يمكن تطبيقها مباشرة في موقع العمل”.

* منظمة “إنديفر الأردن”:
تأسست منظمة “إنديفر” عام 1997 وهي منظمة عالمية غير ربحية تدعم الرواد حول العالم. تقوم المنظمة بمنح هؤلاء الرواد نصائح استراتيجية على مستوى عالمي وتوفر لهم تواصلاً مع الشبكات الرئيسية وأدوات أخرى تساعدهم في الوصول إلى آفاق من النجاح المتواصل. ومن خلال الإرشاد الذي تقدمه “إنديفر”، يصبح هؤلاء الرواد ذوي تأثير عالٍ في مجتمعاتهم، ويخلقون فرص عمل جديدة ويحققون ثروات وطنية، كما يحفزون أبناء مجتمعاتهم على الابتكار، ويقدمون على تطوير القطاع الخاص في بلدانهم. تأسست منظمة “إنديفر الأردن” عام 2009 وهي تدعم حالياً 25 رائداً أردنياً يمثلون 17 شركة في 8 قطاعات متنوعة تقدم خدمات ذات قيمة مضافة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى