اقتصاد

البطالة أقل من 10% في منطقة اليورو للمرة الأولى منذ 2011

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

انخفض معدل البطالة في منطقة اليورو إلى أقل من 10 في المئة لأول مرة منذ عام 2011. وهبطت النسبة إلى أدنى مستوى منذ 7 سنوات، فقد وصلت البطالة إلى 9.8 في المئة في تشرين الأول/أكتوبر، مقارنة بـ 9.9 في المئة في أيلول/سبتمبر، بحسب الوكالة الأوروبية للإحصاء (يوروستات).
وكانت وكالة يوروستات قد قدرت معدل البطالة لأيلول/سبتمبر ب 10 في المئة.
وكان معدل البطالة في آخر شهر توفرت فيه الإحصائيات وهو آب/أغسطس، قد وصل في ألمانيا إلى 4.1 في المئة، بينما في البرتغال كان 10.8 في المئة، أما اليونان فكانت نسبة البطالة فيها 23.4 في المئة.
إجراءات البنك
يقدر عدد الباحثين عن عمل في دول المنطقة التسع عشرة بـ 16 مليون شخص، حسبما أفادت يوروستات، وهذا أقل بـ 178 ألفاً مقارنة بأيلول/سبتمبر، ودون ما سجله العام الماضي بـ 1.2 مليون.
ويطبق البنك المركزي الأوروبي سلسلة من الاجراءات من شأنها تنشيط اقتصاد دول المنطقة. فقد عزز البنك جهوده في هذا الإطار، إذ خفض نسبة الفائدة من 0.05 في المئة إلى 0 في المئة، وقلل نسبة الفائدة على الودائع من -0.3 في المئة إلى -0.4 في المئة.
لكن البنك المركزي الأوروبي يخشى من الاضطرابات السياسية في منطقة اليورو، فإيطاليا بصدد إجراء استفتاء دستوري في الرابع من ديسمبر/كانون الأول، ويحضّر كل من ألمانيا وفرنسا لانتخابات في العام المقبل.
بطالة الشباب
وقد تراجعت معدلات البطالة في منطقة اليورو بشكل تدريجي منذ أعلى معدل وصلته في أوائل عام 2013، إذ وصلت إلى 12.1 في المئة.
لكنها لا تزال أعلى من معدلاتها التي وصلت إليها قبل الأزمة المالية العالمية، ففي مارس/آذار كانت نسبة البطالة في المنطقة 7.2 في المئة.
وتبقى نسبة البطالة بين الشباب مرتفعة،بالرغم من انخفاضها إلى 20.7 في المئة في دول منطقة اليورو، مقارنة ب 2. 22 في المئة العام الماضي.
كما انخفضت البطالة في 14 دولة من أصل 17 شملها تقرير أكتوبر/تشرين الأول، وحافظت على معدلاتها في دولتين هما قبرص وليتوانيا، وشهدت ارتفاعا طفيفا في مالطا. ولم يكن هناك أي تحديث للإحصاء من اليونان واستونيا.
أما بالنسبة للإتحاد الأوروبي ككل،سجلت البطالة أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط 2009، فمعدل البطالة وصل 8.3 في المئة، مقابل 8.4 في المئة في سبتمبر/أيلول.

المصدر: موقع البي بي سي

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى