اتصالات

الأردن : ورشة عمل إقليمية حول الإتصالات الراديوية الأرضية والفضائية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تنظِّم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اليوم وعلى مدار ثلاثة أيام ورشة عمل إقليمية حول خدمات الاتصالات الراديوية الأرضية والفضائية للدول العربية، وذلك بالتعاون مع المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وبمشاركة من الدول العربية ومشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة والجهات المحلية المعنية.

ويأتي تنظيم هذه الورشة بهدف تبادل الخبرات والمعارف في العديد من المواضيع الهامة في عمل الإدارات المختصة في إدارة طيف الترددات الراديوية في الوقت الحاضر والتي تستدعي من العاملين في تلك الإدارات معرفتها والإلمام بها.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور غازي الجبور في كلمته التي ألقاها خلال حفل الافتتاح، إننا في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات نطمحُ دوماً أن نتميز وشركاءَنا في الأردن والوطن العربي بقدراتِنا المعرفية التي سوف تُسهِم حتماً في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي لا بدَّ أن يُدعم تكنولوجياً بإدارة كفؤة للطيف الترددي. وما يزيد من عزيمتنا واندفاعنا لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المرجوة من هذا القطاع دعمُ صاحب الجلالة الملك عبدِالله الثاني بن الحسين حفظه الله الذي يولي هذا القطاع جلَّ اهتمامه، ويرى فيه المستقبل الواعد والرفاه للأجيال القادمة.

وأضاف الدكتور الجبور؛ أن الهيئة حرصت خلالَ فترة ترأسها لأعمال الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات للعامِ2016 على تفعيل مفهوم بناء القدرات والمعارف المتخصصة، وتشجيع عقد ورش العمل والبرامج التدريبية للدول العربية الأعضاء بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات/المكتب الإقليمي العربي والجهات الدولية المعنية الأخرى مثلَ الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA، حيث تمَ تنظيم ورش عمل متخصصة تناولت مواضيع حيوية متعددة منها: إنترنت الأشياء، المنافسة، المناهج الحديثة في التنظيم والإدارة المتقدمة للطيف الترددي، أثر التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على صحة وسلامة الإنسان، إلى جانب تنظيمِ هذه الورشة.

ومن جانبها، أشارت ممثلة المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات المهندسة رودة الأمير أن العالم والمنطقة العربية شهدا خلال السنوات السابقة طفرةً كبيرةً في تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات، خاصة مع انتشار البنية التحتية للنطاق العريض بما فيها الجيل الثالث والرابع من الاتصالات اللاسلكية وأيضا كابلات الألياف الضوئية، بالإضافة الى انتشار أجهزة الاتصالات المختلفة خاصة الهواتف المحمولة الذكية، وستشهد الأعوام القليلة القادمة انتشارا كبيرا لتكنولوجيات جديدة مثل الجيل الخامس من الاتصالات اللاسلكية والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وانترنت الأشياء، حيث صدرت تقديرات تتوقع زيادة عدد الأجهزة المتصلة بالانترنت من 25 مليار جهاز في 2015 الى 50 مليار في 2020. وسيكون لهذه التكنولوجيات أثراً كبيراً في تطور مجتمع المعلومات في كافة الدول كما أن أثرها الاقتصادي سيتخطى الأحد عشر تريليون دولار بحلول عام 2025 بحيث يكون 38% منها في الدول النامية.

هذا؛ وتناقش الورشة العديد من المواضيع الهامة، والتي من أبرزها: الإطار التنظيمي الراديوي، وكيفية التعامل مع التبليغات الخاصة بتسجيل الخدمات الأرضية والساتلية، وخطط القنوات الترددية ذات العلاقة، وكذلك التطبيقات البرمجية الهندسية الخاصة بتسجيل القنوات الترددية لدى الاتحاد الدولي للاتصالات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى