اتصالاتتطبيقات ذكيةتكنولوجياريادة

” هاشتاق عربي” يرصد أبرز الاستحواذات في قطاع الـ ICT العالمي خلال 2014 ……. سباق محموم بين العمالقة في شراء شركات ناشئة للوصول الى صدارة العالم الرقمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

في مضمار مواز لمضمار سباقها في مجالات عملهاالأصليةالتي عرفت بها أمام مئات ملايين المستخدمين حول العالم: في صناعة الهواتف الذكية وتطبيقاتها، او في خدمات التواصل الإجتماعي، او في صناعة الإنترنت، يشهد العالم الرقمي سباق من نوع اخر بين العمالقة الذين يتزاحمون في مجال الاستحواذ على شركات ناشئة أو متوسطة أو كبيرة تعمل في مجالات متعددة، والهدف واحد هو الوصول الى مكان الصدارة في هذا العالم الرقمي اصبح يضم اليوم 3 مليارات مستخدم للانترنت واكثر من 7 مليارات اشتراك في الهواتف المتنقلة.

ويؤكّد الخبراء بأن تطور التكنولوجيا وقطاع الاتصالات خلال اخر عشر سنوات، كان سريعا وخصوصا منذان دخلت الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي وقلبت مفاهيم هذه الصناعة وغيرت نماذجها بشكل رهيب، ما شكّل امام الشركات الكبيرة في هذه الصناعة تحديا كبيرا لتسعى الى التفوق في الحاضر، والعمل على التحضير للمستقبل بشكل يتوائم مع توجهات الاتصالات وتقنية المعلومات.

هذاالمحيط بعوامله المختلفة يدفع هذه الشركات الكبرى بين الحين والاخر للبحث عن الافكار والشركات الصغيرة التي تعمل في مجالات يتوقع لها الكثير من النمو مستقبلا ،او يدفعها لرصد ومتابعة شبابا ومطوري تطبيقات وشركات ريادية تحمل افكارا فريدة قد تغير وجه الصناعة يوما ما.

ويدفع هذا المحيط بهواجسه التنافسية السريعة عمالقة صناعة الإنترنت والعالم الرقمي للتسابق في عقد صفقات مع شركات متوسطةاو ناشئة، لتنفذإستراتيجياتها في تعزيز خدماتها الأساسية، أو لتطويرها، أو لتقديم خدمات جديدة، من أجل البقاء في المقدّمة، حيث أصبح الإستحواذ على شركات ناشئة تحمل أفكارا مميّزة مكوناً أساسيا من مكونات هذه الإستراتيجيات التوسعية لعمالقة القطاع.

لقد أصبحت هذه الإستحواذات علامة ميزة لقطاع تكنولوجيا المعلومات، ولا يمر يوم او اثنين حتى نسمع بعقد صفقة جديدة،او قيام شركة عملاقة بالاستحواذ على شركة او تطبيق ناشىء، لكن الأمر الذي ميّز العام الماضي 2014 هو كثرة وتنوع وتسارع هذه الإستحواذات وتسابق الشركات العملاقة على تنفيذها، والأمر لا يتوقف عن إسم معين بشكل محدد، فالسباق يشترك فيه جميع العمالقة من أمثال : ” جوجل”، ” فيسبوك”، انتل” ، ” ديزني” ، ” تويتر”، ” ” أبل”، ” سامسونج”، ” ياهو”، ” لينوفو”، وغيرها من الأسماء الكبيرة.

وفيما يلي يرصد ” موقع هاشتاق عربي” ويقدم لكم وجبة متكاملة تضم ابرز الاستحواذات التي شهدها العالم الرقمي العام الماضي 2014، بالترتيب من حيث اكثرها اثارة واغلاها قيماً:

# ” فيسبوك” تستحوذ على ” واتساب” بـ 22 مليار دولار
أصبحت خدمة التراسل الفوري “واتساب ” خلال شهر تشرين الاول ( اكتوبر ) الماضي رسميا جزءا من شركة “فيسبوك”، وذلك بعد أن أغلقت الأخيرة صفقة استحواذها على الأولى.
وارتفع الثمن النهائي للصفقة بنحو 3 مليارات دولار إضافية لتصل إلى 22 مليار دولار، وذلك بسبب زيادة قيمة أسهم الشركة في الأشهر الأخيرة.
ويحصل مؤسس “واتساب”، الاوكراني جان كوم، على حوالي 2 مليار دولار كقيمة أسهم تمنح على مدى مدة أربع سنوات، وذلك كحافز له للبقاء في الشركة.
وتعد خدمة “واتساب” التي تملك أكثر من 600 مليون مستخدم نشط شهريا، من بين تطبيقات التراسل الفوري والشبكات الاجتماعية التي أصبحت على نحو متزايد ذات شعبية عامرة بين أوساط الشباب خاصة.
وستواصل شركة “واتساب” التي تضم أكثر من 70 موظفا، العمل كشركة مستقلة في مقرها في ماونتين فيو، كاليفورنيا.

# ” جوجل” تستحوذ على ” نيست” بـ 3.2 مليار دولار
كشف عملاق التكنولوجيا والبحث على الإنترنت “جوجل” خلال الشهر الاول من العام الماضي عن صفقة استحواذها على “نيست لابس Nest Labs ” مقابل 3.2 مليار دولار.
وتقوم الشركة التي أسسها اثنان من موظفي “آبل” السابقين بتطوير أجهزة ذكية للتحكم في المنازل، فيما هو منتظر الإنتهاء من تلك الصفقة خلال الأشهر القليلة القادمة.
وعلق المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ”جوجل” “لاري بيج” وقتها على الصفقة قائلا: توني فاضل”-اللبناني الأصل وأحد العقول التي كانت سببا في ابتكار “اى بود”- و” مات روجرز” قاما بتكوين فريق رائع، ونحن متحمسون للترحيب بهم في أسرة “جوجل”.
وتعمل “نيست” على تطوير أجهزة من شأنها اكتشاف ما اذا احدى المباني بها بشر أم لا من خلال أجهزة تستشعر الحرارة، الرطوبة، الضوء، والنشاط البشري ذاته.
وتعد هذه الصفقة هي الأكبر لشركة “جوجل” منذ استحواذها الضخم على “موتورولا موبيلتي” مقابل 12.5 مليار دولار عام 2011.

# “ابل” تستحوذ على ” بيتس” بـ 3 مليارات دولار
علنت شركتا “آبل و “Beats Electronics ” في بيانات تم نشرها على مواقع الشركتين خلال شهر اب ( اغسطس ) الماضي، عن اكتمال عملية استحواذ الأولى على الثانية رسميًا، مؤكدين بذلك صفقة الاستحواذ بقيمة بلغت 3 مليارات دولار أمريكي.
ونشر ” تيم كوك”المدير التنفيذي لآبل رسالةً على تويتر رحّب فيها بمؤسسي “بيتس” وكامل الفريق العامل معها، كما نشرت آبل صفحة خاصة ضمن موقعها رحّبت فيها بشركة “بيتس” ، وأكدت بأن الشركة نجحت في صناعة مُنتجات جميلة ساعدت ملايين المستخدمين في تعميق علاقتهم بالموسيقى.
وكانت شركة بيتس قد تأسست عام 2008 من قبل المنتج الموسيقي Jimmy Iovine ونجم الهيب هوب المعروف باسم Dr Dre، واشتهرت على مدى السنوات الماضية بسماعات الرأس التي تحمل نفس الاسم، كما قامت في وقت سابق من العام الجاري بإطلاق خدمة لبحث الموسيقى مقابل اشتراكات مدفوعة.
وإلى جانب سماعات الرأس، تبيع شركة بيتس سماعات الأذن والمكبرات الصوتية المحمولة، وكانت الشركة قد عقدت شراكات مع شركات تصنيع السيارات والحاسبات الشخصية لتضمين تقنية Beats Audioالخاصة بها في منتجاتهم.

# ” لينوفو” تستحوذ رسميا على ” موتورولا” للهواتف
أعلنت شركتا”لينوفو” و”جوجل” خلال الربع الاخير من العام الماضي عن استكمال عملية الاستحواذ على شركة موتورولا للهواتف النقالة من شركة ” جوجل”، حيث سيضع هذا الاستحواذ علامة “موتورولا” التجارية ومجموعة “موتورولا” من الهواتف الذكية تحت مظلة شركة “لينوفو”.
وستدير لينوفو موتورولا كشركة تابعة مملوكة بالكامل، مع إبقاء مقرها الرئيسي في شيكاغو.
وكان سعر الشراء بلغ حوالي 2.91 مليار دولار (تخضع لتعديلات معينة).
وتملك “موتورولا” زخما قويا في سوق الهواتف المحمولة بفضل إطلاق منتجات جديدة. وأكثر من الهواتف الذكية، فقد استحوذت ساعة “موتو 360″ الذكية على اهتمام المستخدمين.

# “AT&T” تشتري “Iusacell” المكسيكيةبـ 2.5 مليار دولار
أعلنت شركة الاتصالات الأمريكية “AT&T” خلال الربع الاخير من العام الماضي عن موافقتها على شراء شركة الناقل اللاسلكي المكسيكية “Iusacell” مقابل 2.5 مليار دولار “AT&T”.
وبحسب شركة “AT&T” سيخلق هذا الاستحواذأكبر خدمة محمول في أمريكا الشمالية والتي تغطي حوالي 400 مليون شخص في الولايات المتحدة والمكسيك، حيث سوف تستوعب “AT&T” من خلال هذا الاتفاق حوالي 8.6 مليون مشترك من مشتركي “Iusacell”، وحالياً تغطي الشركة نحو 70 % من أصل 120 مليون مواطن في المكسيك.

# ” فيسبوك” تُغلق صفقة استحواذها على Oculus
أعلنت فيسبوك منتصف العام الماضي أنها أصبحت المالك الرسمي لشركة Oculus المتخصصة بتطوير تقنيات الواقع الافتراضي، وذلك بعد أن أغلقت الصفقة التي تم الإعلان عنها في شهر اذار ( مارس ) الماضي مقابل 2 مليار دولار.
وكانت فيسبوك قد أوضحت سبب استحواذها على الشركة بالقول إنها تخطط لفتح أفاق جديدة لقدرات تقنية الواقع الافتراضي التي تطورها الشركة، بشكل يتعدى حدود الألعاب إلى مجالات جديدة مثل الاتصالات، والوسائط المتعددة، والترفيه، والتعليم.

# ” ديزني” تستحوذ على شركة محتوى مقابل 900 مليون دولار
أعلنت شركة “ديزني” عن استحواذها على شركة ميكر ستوديو Maker Studios وهي شركة تنتج المحتوى على موقع يوتيوب.
وأسس شركة “Maker Studios”الشاب الأردني قاسم غرايبة، وقد اشتهر بتقديم العروض على موقع يوتيوب والتي جذبت الملايين من المشاهدين.
وتمتلك الشركةحوالي 380 مليون مشترك مع 55 ألف قناة وتحقق قرابة خمس مليارات ونصف المليار من المشاهدات شهريا على يوتيوب.
ويذكر ان غرايبة ولد في الأردن سنة 1983 من أب أردني وأم مصرية، نجح في عروض كوميدية في كاليفورنيا وشارك في تأسيس ميكر ستوديو مع مجموعة من الشبان والشابات سنة 2009.

# “راكوتون” اليابانية تستحوذ على تطبيق ” فايبر”
اعلن العام الماضي إن شركة Rakuten اليابانية والمختصة بالتجارة الإلكترونية قد استطاعت الاستحواذ على تطبيق “فايبر” المتخصص في المحادثات الصوتية في صفقة قدرت بحوالي 900 مليون دولار.
وتهدف شركة Rakuten من خلال هذه الصفقة توسيع خدماتها حول العالم من خلال هذا التطبيق الذي يستخدمه الكثير من الأشخاص ويصل عدد مستخدميه لحوالي 225 مليون مستخدم.
بمقارنة تطبيق “فايبر” بالتطبيقات الأخرى المنافسة له فيتضح أن كلا من تطبيقي “واتس آب” و”سكايب”، بالإضافة إلى خدمة “QQ” للمراسلة الفورية، يتفوقان عليه في عدد المستخدمين.

# ” ياهو” تستحوذ على خدمة لاعلانات الفيديو
أعلنت ” ياهو” العام الماضي انها ابرمت اتفاقا لشراء خدمة اعلانات الفيديو ” برايت رول” الالية لتدعيم قدرتها على البيع الفوري للإعلانات المصورة الي المسوقين.
وستدفع شركة ياهو قرابة 640 مليون دولار لشراء “برايت رول” لإعلانات الفيديو الالية لتدعيم قدرتها على البيع الفوري للإعلانات المصورة الي المسوقين، حيث تتوقع ” ياهو” ان يجعل هذا الاستحواذ منها أكبر منصة لاعلانات الفيديو في الولايات المتحدة.

# ” سامسونج” تستحوذ على شركة مختصة في الاشياء الذكية
ذكر موقع” تك كرنش” العام الماضي ان شركة سامسونج انهت الاستحواذ على الشركة المنتجة لاجهزة اتمتة المنزل SmartThings بمبلغ 200 مليون دولار.
وتوفر اجهزة SmartThings التحكم بالكثير من ادوات المنزل من خلال الهواتف الذكية كاشعال واطفاء الأضواء وانظمة أقفال الأبواب، وكانت الشركة قد تمكنت من جمع 15 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين.

# “أوراكل” تستحوذ على شركة “داتالوجيكس”
علنت شركة أوراكل عن توقيعها اتفاقية للاستحواذ على شركة “داتالوجيكس” التي تعمل على ربط إنفاق المستهلكين
الفعلي مع التسويق الرقمي، ما يساعد المسوقين على تعزيز فعالية وتقييم الحملات الإعلانية.
وتقدم “داتالوجيكس” خدماتها لأكثر من 650 من العملاء، منهم 82 من أهم 100 معلن في امريكا مثل شركات فورد وكرافت، بالإضافة إلى 7 من 8 من مشغلي الإعلام الرقمي مثل شركات فيسبوك وتويتر، باستخدام خدمات داتالوجيكس لتحسين أدائهم.
حيث تقوم داتالوجيكس بجمع وتوفير بيانات حول أكثر من 2 تريليون دولار من إنفاق المستهلكين من أكثر من 1,500 من شركاء البيانات في 110 مليون منزل، وذلك لتوفير استراتيجية استهداف على نمط الإنفاق، وكذلك لدفع المزيد من المبيعات.
وسوف تقوم حلول بيانات الحوسبة السحابية كخدمة من أوراكل وداتالوجيكس بتزويد المسوقين والناشرين بفهم عميق لسلوك العملاء عبر كلاً من القنوات التقليدية والرقمية، بناءً على أنماط أفعالهم وأقوالهم وشرائهم.

# ” لاين” تستحوذ على خدمة “ميكس راديو”
اتفقت شركة ” لاين”اليابانية- صاحبة تطبيق التراسل الذي يحمل نفس الإسم- مع شركة مايكروسوفت للاستحواذ على خدمة “ميكس راديو” MixRadio لبث الموسيقى، التي تحظى بالاستخدام من ملايين من مُستخدمي الهواتف الذكية في 31 دولة حول العالم.
وقالت مايكروسوفت، في بيان لهاأن إنضمام خدمة بث الموسيقى ” ميكس راديو” إلى ” لاين” سيتيح لها فرصة أكبر في التوسع والوصول إلى مستخدمين أكثر من حول العالم، ولم تكشف مايكروسوفت عن أي معلومات حول القيمة المالية للصفقة، حيث إكتفت بالإشارة إلى أن الصفقة ستتم بشكل نهائي في بداية العام الحالي 2015، وأن الفريق المطور للخدمة سيظل يعمل في مقر منفصل بمدينة بريستول في بريطانيا.

# “مايكروسوفت” تستحوذ على شركة لتطوير التطبيقات
أعلنت شركة مايكروسوفت خلال الشهر الاخير من العام الماضي استحواذها على شركة برمجيات ألمانية صغيرة تحمل اسم “هوكي آب” طورت خدمة لتحليل توقف وأعطال التطبيقات على الأجهزة المحمولة.
وتعتزم “مايكروسوفت” تضمين قدرات خدمة شركة “هوكي آب” ضمن خدمة “فيجوال ستديو أونلاين” الخاصة بها، وهي خدمة استضافة لإدارة دورة حياة التطبيقات التي يقوم المطورون بتطويرها، وذلك بغية تحسين دعم نظامي ” أندرويد” و” آي أو إس” ، فضلا عن النظام التابع لها ” ويندوز فون”.

# “سيسكو” تستحوذ على شركة متخصصة في مجال أمن التطبيقات
تخطط شركة ” سيسكو سيستمز” لتوسيع خدمات الاستشارة الأمنية الخاصة بها من خلال الاستحواذ على شركة ” نيوهابسيس” ، وهي شركة صغيرة مقرها شيكاغو تختص في إرشاد الشركات إلى كيفية تأمين تطبيقاتهم.
وتعد عملية الاستحواذ على شركة ” نيوهابسيس ” – التي لم يُعلن عن تفاصيلها المالية – نوعا من عمليات الاستئجار التي تهدف إلى جلب فريق الأخيرة – الذي يمتاز بالخبرة – للعمل تحت مظلة سيسكو.
وسيكون لموظفي شركة ” نيوهابسيس” دور في المساعدة على تشغيل منظومة ” سيسكو ” للخدمات الأمنية تحت إدارة ” بريان بالما” ، الذي يشرف على تلك المجموعة وعدة مجموعات أخرى داخل ” سيسكو”.

#” ياهو” تستحوذ على شركة لتطوير تطبيقات الصور
إستحوذت شركة ” ياهو” على الشركة المطورة لتطبيق الصور ” كوليريس ” ، فيما يبدو أنها تأتي في إطار تركيز الشركة على قطاع الخدمات على الأجهزة المتنقلة.
ويتوقع أن يكون الهدف من استحواذ ” ياهو” على شركة ” كوليريس ” ضم فريق الأخيرة إلى فريق خدمة مشاركة الصور التابعة لها ” فليكر”.
وكانت شركة ” كوليريس ” تأسست عام 2006 وعرفت بادئ الأمر لتطويرها خدمة ” ثري دي وول” لتصفح الصور وغيرها من الوسائط المتعددة.
وفي الآونة الأخيرة، حولت الشركة تركيزها إلى تطبيق محمول يحمل اسمها ويسمح للمستخدمين بتصفح الصور الموجودة على خدمات، مثل ” فيسبوك” ، و” فليكر” ، و ” دروب بوكس”.

# ” أمازون” تستحوذ على وكالةإعلان
إستحوذت شركة أمازون على وكالة صناعة الإعلان GoodGame لمساعدتها في تعزيز مبيعات شبكة بث الألعاب التابعة لها Twitch.
وستساعد عملية الاستحواذ منصة تويتش على جلب المعلنين الجدد ورعاة محترفي ألعاب الفيديو الذين يكسب بعضهم ما يزيد عن مليون دولار سنويا من خلال التفوق في لعب أسماء شهيرة، مثل World of Warcraft و Minecraft.
وكانت أمازون اشترت خدمة تويتش في أيلول/سبتمبر الماضي مقابل مليار دولار، وتملك تويتش شبكة تضم حوالي 60 مليون مستخدم نشط شهريا يسجلون الدخول إليها لمشاهدة 1.1 مليون ناشر.

# ” أنتل” تستحوذ على ” باسوورد بوكس”
قالت شركة إنتل بداية الشهر الاخير من العام الماضي إنها استحوذت على خدمة PasswordBox لإدارة الهوية، وهي الخدمة التي تتيح للمستخدمين وسيلة مريحة لتسجيل الدخول إلى المواقع والتطبيقات من أي جهاز دون الحاجة إلى كتابة أو تذكر كلمات المرور.
ولم تكشف الشركة المتخصصة في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية، عن التفاصيل المالية لصفقة الاستحواذ على الشركة الناشئة الكندية.
وقالت إنتل إن ” باسبورد بوكس” ستكون جزءا من منظمة ” الهوية الآمنة” داخل مجموعة إنتل الأمنيةالتي تركز على تبسيط وتعزيز الأمن من خلال تقديم الأفكار التي تحد من مصاعب الاضطرار إلى حفظ عشرات كلمات المرور.

# ” تويتر” تستحوذ على أرشيف موقع “TwitPic”
قامت شركة ” تويتر” العام الماضي بالاستحواذ على أرشيف موقع “TwitPic” من الصور بعد إيقافه، لتسلم الاخيرةالنطاق “TwitPic” والأرشيف الخاص بها إلى شركة تويتر.
وسيكون يإمكان المستخدمين الوصول إلى صورهم القديمة، ولكنهم لن يتمكنوا من تحميل أي صور جديدة، كما سيتم وقف تطبيق الجوال الخاص بـ”TwitPic” التي كانت أعلنت عن توقف خدمتها بداية شهر ايلول ( سبتمبر) الماضي.

# “جوجل” تستحوذ على شركة “Firebase”
علنت شركة جوجل العام الماضي استحواذها على شركة “Firebase” المتخصصة بتقديم الخدمات والحلول السحابية، حيث تقدم شركة “Firebase” حلولاً لمزامنة البيانات تلقائياً بين الهواتف المحمولة وشبكة الإنترنت، كما بالإمكان الاستفادة من حلول وخدمات الشركة لبناء التطبيقات التي تعمل من دون استخدام الإنترنت أيضاً،كما تمتلك المنصة حالياً أكثر من 110 آلاف عميل،وستعمل الخدمات التي تقدمها “Firebase” بالتكامل مع تطبيقات جوجل السحابية مستقبلاً.

# ” تويتر” تستحوذ على شركة مختصة بتحليل البيانات
إعلنت “تويتر” العام الماضي انها استحوذت علي شركة Gnip التي تختص بتوفير وتحليل بيانات مستخدمي المواقع الاجتماعية، دون أن تكشف عن التفاصيل المالية للصفقة.
وتعتزم “تويتر”، التي ذكرت أن مستخدميها ينشرون 500 مليون تغريدة يوميًا، الاستفادة من خبرات Gnip في تقديم مجموعات أكثر تطورًا من البيانات للمؤسسات التجارية، وقالت إنها تعتزم العمل مع الشركة لتوسعة منصة البيانات الاجتماعية الخاصة بها.

# “أدوبي” تستحوذ على منصة لتحرير الصور
أعلنت شركة أدوبي العام الماضي عن استحواذها على منصة تحرير الصور “Aviary”، والتي يستخدمها عدد من تطبيقات الطرف الثالث.
وقالت شركة “Aviary” في بيان لها: إنها ستواصل دعم SDK وهي مجموعة من أدوات التطوير التي تسمح بإنشاء التطبيقات ولكن كجزء من الـSDK لشركة أدوبي.
وحققت منصة تحرير الصور “Aviary”حققت أكثر من 100 مليون تحميل خلال تاريخها.

# “ابل” تستحوذ على مجلة رقمية ناشئة
قالت تقارير إخبارية خلال شهر ايلول ( سبتمبر ) الماضي أن شركة ابل قامت بالاستحواذ على مجلة ” prss” الرقمية الناشئة ومقرها هولندا، وتجعل المنصة من السهل إنشاء المجلات على الآيباد باستخدام بعض الأدوات التي لا تتطلب أي معرفة بالتعليمات البرمجية، وتقوم بتبسيط عملية إنشاء ونشر المجلات الرقمية المتوافقة مع منصات التجارة الإلكترونية.
وعن هذاالاستحواذ قالت شركة ” ابل” : “إن الشركة تشتري شركات التكنولوجيا الصغيرة من وقت لآخر، ونحن عموماً لا نناقش هدفنا أو خططنا”، ولم تعلق على تفاصيل الصفقة.

# “ياهو” تستحوذ على شركة هندية متخصصة في الحوسبة السحابية
ذكرت وسائل إعلام محلية هندية العام الماضي أن شركة ” ياهو” العالمية قامت بالاستحواذ على شركة هندية ناشئة تدعى ” بوك باد”، وهي شركة عمرها سنة واحدة وتعمل في مجال الحوسبة السحابية وتخزين وتحرير الملفات ” أون لاين”.
وقدّرت صحيفة ” إيكونوميك تايمز ” الهندية الصفقة بـ8.3 مليون دولار، بينما خمنت ” تايمز أوف إنديا ” أن يكون السعر أعلى بكثير وقدرته بحوالي 15 مليون دولار.

# ” جوجل ” تستحوذ على شركة مطورة لملعقة ذكية
أعلنت شركة ” جوجل ” العام الماضي استحواذها على شركة ” ليفت لابس” وهي شركة المصنعة لملعقة مخصصة لمرضى الشلل الرعاش تدعى ” ليفت وير” ولم يجر الكشف عن قيمة الإستحواذ.
وأعلنت جوجل أنه سوف يتم ضم شركة ” ليفت لابس” إلى معامل ” جوجل اكس”، التي تقوم بتنفيذ العديد من الأفكار والاختراعات التى غيرت العالم، مثل السيارات ذاتية القيادة، و” جوجل بالون ” لتوصيل الإنترنت للمناطق النائية، والنظارات الذكية، والمصاعد الفضائية وغيرها.
وأضافت جوجل في بيان لها قائلة : “إننا ذاهبون أيضا لاستكشاف كيف يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في طرق أخرى لتحسين وفهم وإدارة الأمراض العصبية الأخرى”.

# “سامسونج ” تستحوذ على شركة متخصصة في الطباعة السحابية المحمولة
أعلنت شركة ” سامسونج ” العام الماضي عن إستحواذها على ” برينت أون” ، وهي شركة متخصصة في مجال الطباعة السحابية المحمولة، وذلك في محاولة منها لتعزيز خدماتها السحابية المتنقلة الموجهة لسوق ” أعمال-إلى-أعمال”.
ودون أن يُكشف عن التفاصيل المالية للصفقة، ستعمل شركة ” برينت أون ” التي تتخذ من مدينة ” أونتاريو” الكندية مقرًا لها، مستقلةً مع اعتبارها شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة ” سامسونج إلكترونيكس كندا”.

# ” نوكيا” تستحوذ على شركة تعمل في خدمات الخرائط
أعلنت شركة نوكياالعام الماضي عن استحواذها على شركة “Desti” المتخصصة في خدمات الخرائط ، حيث ستقوم نوكيا من خلال هذا الاستحواذ بتدعيم خدمة الخرائط “HERE” التالعة لها.
ويستخدم التطبيق “Desti” تقنيات الذكاء الإصطناعي، ويعمل على معالجة اللغات الطبيعية لمساعدة الناس على العثور على ما يبحثون عنه ، وتعتبر “Desti” جزءاً من مجموعة “SRI International” والتي أنتجت “Siri” المساعد الشخصي الذكي التابع لشركة أبل.

# ” لينكدان” تستحوذ على ” نيوزلي”
أعلنت شبكة لينكد إن العام الماضي عن استحواذها على شركة Newsle، وهي خدمة تمكنك من استيراد جهات الاتصال الخاصة بك من الفيسبوك أو لينكد إن، كما توفر ميزة التنبيهات التي تتيح لمستخدمي شبكة “لينكد إن” معرفة ما إذا جرى ذكر إحدى جهات الاتصال عبر الويب.
واشارت الشركة ان خدمة Newsle لن تغلق وسوف تستمر في العمل كخدمة مستقلة، ولكن بدلاً من ذلك سيتم دمج خدمة Newsle في المنتجات الحالية لشبة لينكد إن، كما أنها لا تزال حملتها لجعل العلاقات على الانترنت أكثر وضوحا.

#”ياهو” تستحوذ على ” لومينيت”
استحوذت شركة ياهو على منصة الصور التفاعلية “Luminate” دون الكشف عن قيمة الصفقة،ولم توضخ ياهو كيف ستقوم باستخدام التكنولوجيا الموجودة في المنصة في منتجاتها.
وكانت المنصة قد تأسست في عام 2008، وكانت قد حصلت على تمويل يقدر بـ29 مليون دولار، من مجموعة من المستثمرين منهم “Google Ventures” ونوكيا وغيرهم.

# ” لينكد إن” تستحوذ على شركة ” برايت”
وخلال الشهر الثاني من العام الماضي أعلنت الشبكة الاجتماعية الخاصة بالأعمال LinkedIn عن أكبر عملية استحواذ في تاريخها، حيث قالت الشبكة إنها وافقت على شراء شركة Bright المتخصصة في تطوير خدمات مطابقة الوظائف التي من شأنها ربط الموظفين المحتملين بأرباب العمل، حيث بلغت قيمة الصفقة 120 مليون دولار.
و”برايت” هي عبارة عن خدمة تستخدم خوارزميات تعلم الآلة لتقديم توصيات فرص العمل لأولئك الذين يبحثون عن وظائف، كما تقوم باستخدام تقنية ربط البيانات للتأكد من أن المستخدمين لن يقعوا على الوظائف التي تعتبر غير ذات صلة باهتماتهم.

#” جوجل” تستحوذ على منصة الألعاب Green Throttle
استطاعت “جوجل” العام الماضي أن تستحوذ على شركة Green Throttle المتخصصة في جلب الألعاب التي تدعم العمل على أجهزة المحمول لتعمل على الشاشات الكبيرة، في محاولة من “جوجل” للاستفادة من خبرات الشركة في تطوير الكثير من أقسامها.
وحسبما ذكر موقع “ذا نكست ويب” ستستفيد “جوجل” من هذه الصفقة لتطوير منصة الألعاب الخاصة بها والتي تعمل على أجهزة التلفزيونات set-top box، والتي من المقرر أن تطلقها بالتزامن مع إطلاق جهاز التلفاز الخاص بها والذي من المقرر أن يدعم تشغيل نظام “أندرويد” .

# “ياهو” تستحوذ على “Vizify”
ذكر موقع “ذا نكست ويب” خلال اربع الاول من العام الماضي ان ” ياهو” نجحت في أن تستحوذ على شركة Vizify في صفقة لم تفصح عن قيمتها.
وتقوم شركة Vizify بتحويل المعلومات والبيانات التي يتبادلها المستخدمون عبر الشبكات الاجتماعية إلي صور مزودة بمعلومات، وقد أعلنت الشركة عن الصفقة عبر موقعها على الإنترنت وأخطرت المستخدمين أنها ستوقف التسجيل في خدمتها سواء للخدمات المدفوعة أو المجانية.

# “جوجل” تستحوذ على شركة للحماية عبر شفرةالصوت
استحوذت جوجل العام الماضي على شركة SlickLogin االناشئة التي صممت تقنية جديدة تتيح التعرف على هوية المستخدم عبر الموجات الصوتية، لتضيف إلى مجموعتها شركة جديدة في عالم التقنية الحديثة قد تنتفع بما صممته لاحقا في مشروعات خاصة.
وتعمل التقنية بإصدار صوت خافت عبر سماعات الحاسوب يتلقاه تطبيق مخصص لذلك على جوال المستخدم الذكي، ليحلل التطبيق الموجات الصوتية التي يستقبلها ويرسل إشارة بعدها للتأكيد على الهوية، وقد تستخدم هذه التقنية كبديل لكلمة المرور أو كوسيلة إضافية للحماية الأمنية.

# ” ياهو” تستحوذ على شركة العاب
ذكر موقع ” تيك كراش” بداية العام الماضي إن “ياهو ” إستحوذت على شركة Cloud Party وهى الشركة المختصة فى الألعاب، وذلك في اطار عمل “ياهو” على تحسين وضعها فى السوق من خلال محاولتها تطوير خدماتها التى تقدمها للمستخدمين سواء على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، هذا بالإضافة إلى إتباعها لسياسة الإستحواذ على الشركات الصغيرة لتستفيد من خبراتها فى تنمية قدراتها.
و” كلاود بارتي”أطلقت فى عام 2011 كمنصة للألعاب تعمل بتقنية الثلاثية الأبعاد وتدعم تعدد اللاعبين، وبالرغم من أن المسؤولين فى شركة “ياهو” قد أكدوا إتمام عملية الإستحواذ لكنهم رفضوا الإفصاح عن قيمة التى تمت بها.

# ” جوجل” تستحوذ على شركة في مجال الذكاء الاصطناعي
استحوذت شركة جوجل العام الماضي على مطوِّرة تقنيات الذكاءالاصطناعي DeepMind في صفقة كلفتها 400 مليون دولار.
وكانت شركة فيسبوك ضمن الشركات التي سعت للاستحواذ على DeepMind ،ولكن الصفقة حسمت لصالح جوجل التي أكدت الأمر في بيان رسمي،حيث سيدعم هذا الاستحوذ لجوجل موقفها في مواجهة الشركات المنافسة في عالم التعلم الآلي الدقيق.
وبدأت شركة DeepMind عملها قبل اربعة أعوام في مجال تصميم الخوارزميات اللازمة في تطوير الألعاب والتجارة الإلكتروني.

# “ياهو” تستحوذ على شركة “Sparq”
أعلنت شركة “Sparq” عبر موقعها الرسمي بداية العام الماضي عن صفقة الإستحواذ لصالح شركة “ياهو” لكنها لم تكشف عن قيمة الصفقة.
وحسبما ذكر موقع “تيك كراش” في ذلك الوقت فإن فريق “Sparq” سيبدأ في العمل من مقر شركة “ياهو” للإستفادة من خبراتهم فى تطوير الشركة والنهوض بها، حيث من المقرر أن تستفيد “ياهو” من هذه الصفقة عن طريق تطوير تطبيقاتها الخاصة بأجهزة المحمول والأجهزة اللوحية.

#”فيسبوك” يستحوذ على شركة ” برانش ميديا”
ذكر موقع “ماشبال” بداية العام الماضي أن “فيسبوك” إستحوذ على شركة جديدة ناشئة وتدعى ” برانش ميديا” ومقرها مدينة نيويوركبصفقة قدرت بحوالى 15 مليون دولار.
وقد تم الإستحواذ بغرض الإستفادة من خبرة الشركة فى تطوير موقع “فيسبوك” فى الجزء الخاص بتطبيقات الدردشة.

# “ابل” تستحوذ على تطبيق للتصوير
استهلت شركة ” ابل” العام الماضي بالاستحواذ على تطبيق التصوير SnappyCam والذي يسمح للمستخدم بإلتقاط صور متتابعة وبالدقة الكاملة وبسرعة تفوق ما يمكن لتطبيق الكاميرا العادية إلتقاطه.
ويتميز تطبيق “SnappyCam” بالعديد من الخواص منها أنه يسمح للمستخدم بإلتقاط العديد من الصور المتتالية بدقة عالية تفوق دقة تطبيقات الكاميرات المتوفرة على أجهزة “آبل” ، وهو يسمح بإلتقاط حتى 60 لقطة فى الثانية .
ومن المتوقع ان تستفيد “آبل” من هذا التطبيق فى تطوير تقنيات التصوير الخاصة بأجهزتها.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى