اتصالاتاقتصادتكنولوجياهواتف ذكية

الإنترنت في الاردن ……. اكثر الاستخدامات للتواصل الاجتماعي وأقلها للتجارة الإلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

مع الإنتشار المتزايد لخدمات الإنترنت في المملكة، وزيادة وسائل الاتصال بالشبكة العنكبوتية عبر الحواسيب والهواتف الذكية، يزداد اعتماد الاردنيين على الخدمة لاغراض مختلفة منها الاستخدامات المفيدة او تلك التي تلبي حاجات التسلية والترفيه.

بيد ان الدراسات الرسمية تظهر ان التواصل الاجتماعي الذي وفرته الشبكات الاجتماعية من أمثال ” فيسبوك” و ” تويتر” بما يحمله هذا الاستخدام من فوائد او سلبيات، هو الاستخدام الاكبر لشبكة الانتنرت من قبل الاردنيين، اسهم في ذلك وعززه تزايد انتشار الهواتف الذكية بين اوساط الاردنيين من مختلف الاعمار.

وأظهرت تفاصيل نتائج المسح السنوي لاستخدامات الاردنيين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازلهم بان الاستخدام الأكبر للإنترنت هو للتواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد اثبتت شبكة ” الفيسبوك” العالمية التي يستخدمها اليوم حول العالم أكثر من 1.32 مليار مستخدم قوتها في عالم الاعلام الاجتماعي وقربها من مستخدمي الإنترنت، كوسيلة للتواصل الاجتماعي والنشر والاعلام والتسويق والاعلان، متفوقة على كل المنافسين في مضمار التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، وقد ساعد على انتشارها وتوسع استخدامها في العالم وفي المنطقة العربية والأردن الانتشار الكبير للهواتف الذكية، وتقدر احصاءات غير رسمية عدد مستخدمي فيسبوك في الاردن بحوالي 3.2 مليون مستخدم.

الى ذلك ذكرت نتائج مسح استخدامات الاردنيين للاتصالات في منازلهم- الذي اعلن خلال شهر تشرين الاول ( اكتوبر ) الماضي ويغطي العام 2013 – بان الاستخدام الأقل لشبكة الانترنت كان للشراء أو بيع البضائع والخدمات

واوضحت نتائج المسح بان حوالي 57% من الأسر الاردنية في العام 2013 كان يتوافر لديها خدمة الإنترنت في المنازل في حين بلغت النسبة في العام السابق 2012 حوالي 47% ، وتفاوتت النسبة بين الحضر والريف.

وبيّنت نتائج المسح أن خدمة الإنترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق Mobile Broadband هي الوسيلة الأكثر استخداماً للاتصال بالإنترنت إذ بلغت ما يقارب 78 %، تلاها خدمة الاتصال عن طريق Wap GPRS وبلغت حوالي 27% وتلاها بالمرتبة الثالثة Wi max بنسبة 10.4% .

وأظهرت بيانات المسح أنّ معظم الأفراد مستخدمي الإنترنت هم في الفئة العمرية 15-24 سنة، وحسب حالة النشاط الاقتصادي فقد كان الطلاب هم الفئة الأكثر ، وحافظ حملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى على المرتبة الأولى في الأعوام 2010 ،2011، 2012 و2013.

وحول أماكن استخدام الإنترنت فقد أظهرت نتائج المسح أن المنازل والهاتف الذكي (من أي مكان)، والعمل والمدارس والجامعات كانت أكثر الأماكن المفضلة لاستخدام الإنترنت من قبل الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر مقارنة بغيرها من الأماكن الأخرى.

ويعد هذا المسح من أهم المسوح التي تجرى في المملكة للتعرف على واقع استخدام وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل ، والمعوقات التي تحول دون امتلاكها أو استخدامها، بالإضافة الى أهميته في جمع بيانات هامة لاستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين الاسر

وفي سياق متصل تظهر احصاءات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بان عدد مستخدمي الانتنرت في المملكة بلغ نهاية الربع الثالث من العام الماضي 2014 حوالي 5.6 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 74%، فيما تقدر احصاءات غير رسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكية في الاردن تقدر بحوالي 65% من اجمالي مشتركي الخلوي.

وتقدّم خدمات الإنترنت اليوم في السوق المحلية من خلال عدة تقنيات سلكية ولاسلكية، كما تقدم الخدمة ضمن كل تقنية عدة شركات، حيث تتوافر الخدمة اليوم من خلال تقنيات “ الايه دي اس ال” السلكية، وتقنيات “ الواي ماكس” ، و “ الجيل الثالث”، و “الدارات المؤجرة”، فيما تستعد السوق لاستقبال خدمات الجيل الرابع خلال العام الحالي.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى