شبكات اجتماعية

كمبيوتر المستقبل من الذهب والحمض النووي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- يقوم علماء ألمان من جامعة بادربورن بتطوير أسلاك صغيرة جدا مطلية بالذهب باستخدام أشرطة الحمض النووي.
ولهذه الأسلاك النانوية بسبب طلائها بالذهب القدرة على توصيل الكهرباء، ويشرح أحد الباحثين قائلاً: “لقد أظهرت قياساتنا بأن التيار الكهربائي يتم توصيله من خلال الأسلاك الصغيرة”، حسب موقع مرصد المستقبل الإماراتي.
وكان الحمض النووي قد استخدم من قبل كمادة بناء قادرة على سند دعامات من الجزيئات والذرات وساعدت في تطوير البنى النانوية الحديثة.
وتم صنع الأسلاك من أشرطة الحمض النووي المعدّلة والمفردة الطويلة للمادة الوراثية وأجزاء الحمض النووي، وهذا ما سمح لبنية الأسلاك باتخاذ أنماطها المرغوبة بشكل مستقل، على هيئة بنى معقدة يتم تطويرها من قبل الجزيئات خلال عمليات التجميع الذاتي.
يوضح إربي: “يمكننا إعداد نماذج صغيرة بمساعدة هذا الأسلوب الذي يشبه تقنية أوريغامي اليابانية لطيّ الورق، وبالتالي يشار إليه باسم أوريغامي الحمض النووي. كما يمكن هنا تصوّر دارات صغيرة للغاية مصنوعة من الجزيئات والذرات”.
وذكر العلماء في الدراسة المنشورة في مجلة “لانجميور” الألمانية أن تطوير الدارات النانوية يعتمد على ما يعرف بطريقة “من أعلى إلى أسفل”، حيث تُنحت المادة الأساسية حتى يتم تشكيل البنية المرغوبة، وهذا سيصبح أكثر صعوبة مع استمرار صغر الإلكترونيات.
وتبقى هناك مشكلة تواجه المشروع، يشير إربي إلى أن: “المادة الوراثية لا تقوم بتوصيل التيار جيداً بشكل خاص”، وهذا ما يفسر سبب كون الأسلاك النانوية من الذهب المطلي.
لكن يجب البحث عن معدن أرخص سعرا وأكثر ثباتا حيث أنه لا تزال هناك صعوبة في توصيل التيار بدرجة حرارة الغرفة.
وحسب فريق الدراسة فإن هذه الأسلاك النانوية المصنوعة جزئياً من مادة وراثية هي مستقبل الإلكترونيات، حيث ستتيح صناعة كمبيوترات قوية وسريعة وأقل استهلاكا للطاقة.
ميدل ايست اون لاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى