ريادة

” أويسس 500″ يتوجّه لتأسيس صندوق إستثماري بقيمة 20 مليون دولار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق “أويسس 500” المتخصص في دعم وتسريع أعمال وتمويل الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيصل حقي، مؤخرا، توجّه الصندوق لتأسيس “صندوق استثماري ثان” لـ”أويسس” بهدف الاستثمار في الشركات الريادية بقيمة 20 مليون دولار.
وقال حقي، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، إن “اويسس 500” ستعمل على تأسيس هذا الصندوق وهو الثاني لها “OV2” على مرحلتين خلال العام المقبل؛ حيث من المتوقع بدء العمل على ضخ الاستثمارات في شركات ريادية من هذا الصندوق مع نهاية العام المقبل.
وأوضح حقي أن هذا الصندوق الذي ستمتد فترة عمله عشر سنوات، سيرفع من حجوم الاستثمارات الأولية في شركات ريادية سيجري اختيارها وفقا لأسس محددة، كما سيرفع من حجوم الاستثمارات اللاحقة التي قد يضخها الصندوق في هذه الشركات.
وقال: “من المخطط أن نرفع حجم الاستثمار الأولي في شركات ريادية ضمن الصندوق الاستثماري الثاني الذي سنعمل على تأسيسه الى 100 ألف دولار، كما سنوفر الفرص لاستثمارات لاحقة في الشركات الريادية قد تصل الى 250 ألف دولار”.
وأشار الى أن هذا الصندوق الثاني “OV2” المخطط العمل على إنشائه والاستثمار من خلاله في شركات ريادية مع نهاية العام المقبل، سيعزّز من عمل “اويسس 500” في بيئة ريادة الأعمال الأردنية الى جانب الصندوق الأول الأساسي “OV1” الذي تأسست “اويسس 500” بموجبه في العام 2010، وهو الصندوق الذي تأسس بقيمة 6 ملايين دولار رفعت في نهاية العام الماضي الى 8 ملايين دولار؛ حيث من المتوقع الانتهاء من استثمارات هذا الصندوق مع نهاية العام المقبل.
وإلى جانب هذين الصندوقين، أكد حقي أن “اويسس 500″ تعمل على تأسيس والاستثمار من خلال صندوق الواحة للمشاريع الفضائية بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، ووكالة الفضاء الأوروبية، بقيمة تصل الى 12 مليون يورو والذي من المتوقع أيضا البدء بضخ الاستثمارات من خلاله في شركات ريادية تعمل في مجالات تركز على تكنولوجيا الفضاء والاتصالات الفضائية مع نهاية العام المقبل.
والمقصود بالمشاريع الفضائية هي المشاريع التي تعمل في قطاعات الطب والزراعة والنقل والمدن الذكية بالاعتماد على تقنيات الاتصالات المتقدمة مثل خدمات التببع الجغرافي والخرائط وغيرها، مما توفره تكنولوجيا الستالايتات والاتصالات الفضائية.
واستثمر صندوق”اويسس 500″ منذ انطلاقته في العام 2010 حتى اليوم في حوالي 130 شركة ريادية اغلبها تعمل في مضمار الاتصالات وتقنية المعلومات والانترنت.
و”أويسس 500” هو صندوق معني بتسريع الأعمال للشركات الريادية الناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي، من خلال ايجاد منصة جديدة للريادة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتم من خلالها مساعدة الرياديين الطموحين على إطلاق شركاتهم من خلال المعسكر التدريبي الذي يوفر التوجيه الضروري لكيفية إنشاء شركة بما يشمل الأمور المالية والتسويق وإنشاء خطة عمل مناسبة وغيرها من مقومات النجاح المهمة.
كما يعمل الصندوق على توفير الاستثمار في المراحل المبكرة من عمر المشروع بما يشمل التمويل النقدي من “اويسس 500″، إضافة إلى فترة حضانة وتسريع للشركات التي يتم الاستثمار فيها لمدة 100 يوم بما يشمل التدريب والتوجيه والمتابعة والارشاد وتقديم الخدمات الاستشارية والنصح اضافة الى المكاتب، الإنترنت، الخدمات المكتبية، وغيرها.
كما وفر الصندوق العام الماضي امكانية الدعم والاستثمار في مسار للصناعات الإبداعية ليتمم بها دعمه لقطاعات جديدة الى جانب قطاع تقنية المعلومات والمحتوى الرقمي.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى