اقتصادتطبيقات ذكيةتكنولوجياخاص

” جوجل” تشارك العالم الإحتفال برأس السنة الميلادية على طريقتها الخاصة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

بنفس الطريقة المبتكرة التي عودتنا عليها شركة ” جوجل” العالمية في المناسبات والاحداث العامة، شاركت صاحبة أكبر محرك بحث اليوم الاربعاء -الموافق لتاريخ 31 كانون الاول ( ديسبمر ) – مستخدمي الإنترنت حول العالم الإحتفال برأس السنة الميلادية.

وبهذه المناسبة حولت شركة ” جوجل” العالمية شعارها الذي يتصدر صفحتها الرئيسية على الشبكة العنكبوتيةالى رسم تكون من ارقام السنة 2014، في تقليد تحافظ عليه الشركة العالمية منذ بداية العقد الماضي للاحتفاء بهذه المناسبة وغيرها من المناسبات العامة التي يهتم بها مستخدمو الانترنت حول العالم.

ومنذ مساء يوم امس بدانا نشاهد تحوّل شعار ” جوجل” الى رسم كرتوني متحرك، فبمجردالضغط على الشعار تتحول حروف كلمة ” جوجل” المتعارف عليها الى الرقم 2014 مع ظهور بعض الرسوم الصغيرة في اشارة من الشركة العالمية على ما يبدو الى بعض احداث العام 2014 مثل الكرة التي قد تشير الى احداث وفعاليات كاس العالم التي جرت في البرازيل الصيف الماضي.

وتضمن الرسم الكرتوني المتحرك ايضا صورة دلو يسكب ماءً ، في اشارة من الشركة العالمية على ما يبدو الى مبادرة ” تحدي دلو الثلج ” او ما يعرف بالانجليزية ( Ice Bucket Challenge) وهي حملة توعوية تتمثل أن يقوم المتحدي بسكب وعاء من الماء المثلج فوق رأسه او يتبرع بـ 100 دولار لصالح حملة تهدف إلى نشر الوعي حول مرض التصلب العضلي الجانبي وجمع التبرعات لمكافحته.

وتهدف هذه الحملة – التي شارك فيها شخصيات فنية وسياسية وتقنية عالمية واقليمية واجتاحت فيديوهاتهم وصورهم منصات التواصل الاجتماع المختلفة في العام 2014 – الى جمع أموال والتوعية حول مرض التصلب العضلي الجانبي، الذي يصيب الجهاز العصبي بالضمور، ويسبب نسبة وفيات عالية بين مصابيه.
وتكمن فكرة التحدي في أن يصور الشخص نفسه بشكل متصل بدون انقطاع وفي بداية المقطع يعلن عن قبوله للتحدي ومن ثمّ يعلن عن تحديه لثلاثة أشخاص (لديهم 24 ساعة فقط لقبول التحدي أو القيام بالتبرع للحملة)، وأخيرا يقوم بسكب الماء البارد على جسمه أو يقوم شخص يساعده بسكب الماء، وبعد ذلك يقوم الشخص بنشر المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.

واحتوى الرسم الكرتوني ايضا على صورة جسم فضائي ينطلق للاعلى،في اشارة من الشركة العالمية على حدث تاريخي سجل في شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) الماضي عندما أنزلت وكالة الفضاء الأوروبية “روبوت” يدعى “فيلاي” على سطح مذنبٍ بعد رحلة عشر سنوات من الأبحاث، حيث شكل هبوط هذا المسبار على المذنب الذي يبعد عن الارض بحوالي نصف مليار كيلومتر انجازا لا يضاهيه الا نزول اول انسان على سطح القمر.

وتمكن المسبار الفضائي “فيلة” من الهبوط على النيزك “شيرموف جيراسمينكو” وذلك بعد انطلاقه من سفينة الفضاء روزيتا التابعة للاتحاد الاوروبي والتى حلقت لبرهة فوق النيزك.

وليست هذه المرة الاولى التي يغير فيها محرك البحث ” جوجل” شعاره على صفحته الرئيسية ، فهذاالعملاق التقني- الذي احتفل في 2014 بمرور 16 عاما على إنطلاقته- يفاجئنا بين وقت واخر، بتغيير شعاره الرسمي المعروف، مبتكرا رسوما وخطوط ورموز والوان تعبّر عن حدث ما، او للاحتفال بمناسبة وطنية او مناسبة عامة محلية او عالمية، او قد تؤشر هذه الرسومات الى شخصية عامة معاصرة او تاريخية، لتذكرنا بهذه الشخصية وما انجزته في حقل ما، وكيف اثرت هذه الشخصيات في المجتمعات المحلية او العالمية.

وبهذا التغيير – وهو تقليد حافظت الشركة العالمية عليه منذ بداية العقد الماضي- تندمج ” جوجل” اكثر بالمجتمعات التي تستخدم خدماتها، وتخلق ميزة جديدة تعزز عمليات البحث عبر محركها الذي يسيطر على سوق محركات البحث العالمية على شبكة الانترنت باكثر من بليون حركة بحث في كل يوم.

وكانت شركة ” جوجل” العالمية كشفت منتصف الشهر الحالي عن تقريرها السنوي لعام 2014 الذي تستعرض فيه أكثر عبارات البحث رواجا على محرك البحث التابع لها على مستوى العالم، والذي تصدره الاستعلام عن وفاة الممثل الكوميدي الأميركي “روبن ويليامز”،تليه منافسات كأس العالم لكرة القدم 2014 التي جرت في البرازيل في شهر حزيران ( يونيو ) الماضي، ثم الاستعلام عن وباء إيبولا الذي ينتشر في دول غرب إفريقيا.

وتسيطر شركة ” جوجل” على حصة الاسد من سوق محركات البحث حول العالم، وهي تقدم الى جانب خدمات البحث حزمة من الخدمات والمنتجات في مجال البريد الالكتروني والبيانات والهواتف الذكية وانظمتها وتطبيقاتها وتطبيقات الفيديو وخصوصا تطبيق او شركة ” يوتيوب” التي تتبع لها، الى جانب دخولها عالم شبكات التواصل الاجتماعي الاجهزة القابلة للارتداء وغيرها من التوجهات العالمية في قطاع تقنية المعلومات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى