غير مصنف

خطة استراتيجية جديدة لـ”الاحصاءات العامة”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- تستعد دائرة الاحصاءات العامة لوضع خطة استراتيجية وطنية للإحصاء للأعوام 2017 – 2021.
وتأتي هذه الاستراتيجية بعد مرور 4 سنوات على انتهاء تنفيذ الاستراتيجية السابقة والتي طبقت من عام 2008 الى 2012.
وعقدت الاحصاءات أمس ورشة عمل بهدف تمكينها من وضع خطة استراتيجية وطنية للإحصاء بمشاركة الجهات ذات العلاقة والشريكة في العمل الاحصائي الوطني لرسم خارطة الطريق والاشراف على إعداد الاستراتيجية المطلوبة.
وقال مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي خلال كلمة افتتاحية إن هذه الورشة اليوم الفرصة الملائمة لتداول المواضيع المطروحة ولتوسيع دائرة النقاش بين القطاعات الاحصائية لتغطي كل المسائل التي من شأنها أن تساهم في إعداد واقتراح الأهداف الاستراتيجية الوطنية التي ستغطيها الاستراتيجية الوطنية للإحصاء في مرحلتها الثانية للأعوام 2017 – 2021).
وأكد الزعبي بأنه سيتم رصد دقيق للإنجازات والنتائج ومستوى التنفيذ، وإعداد ونشر تقرير سنوي حول تنفيذ الاستراتيجية، بالإضافة إلى إجراء تقييمين في كل مرحلة (عند منتصف المرحلة وبعد انتهائها)، والتحديث الدوري للاستراتيجية بناءً على الدروس المستخلصة من كل هذه العناصر وعلى المستجدات ذات الصلة داخل وخارج المملكة.
وتسعى الاستراتيجية الوطنية للإحصاء الى تطوير وتقوية القدرات الاحصائية عبر كامل النظام الاحصائي الوطني في الأردن، وتضع الاستراتيجية اطاراً شاملا موحدا للتقييم المتواصل للاحتياجات المتجددة واولويات المستخدمين من البيانات وبناء القدرات اللازمة لتلبية هذه الأولويات بطريقة اكثر تنسيقا وكفاءة وتعاونا.
من جهة اخرى، توفر الاستراتيجية اطارا لتعبئة وتسخير وتفعيل الموارد (الوطنية والدولية) وتضع الأساس للإدارة الاستراتيجية للنظام الاحصائي الوطني بشكل اكثر كفاءة وفعالية وبما يحقق النتائج المطلوبة.
يذكر أن اعداد هذه الاستراتيجية يأتي في ضوء نتائج التعداد العام للسكان والمساكن السادس 2015 الذي نفذته دائرة الاحصاءات العامة بتطبيق البرمجيات الإلكترونية الحديثة، والذي يعتبر قصة نجاح على مستوى عالمي ووفر اطراً احصائية جديدة لكافة المسوح والدراسات التي تجريها الدائرة.
وتهدف الاستراتيجية المطلوبة الى بناء القدرات الإحصائية والتنظيمية (التدريب والتأهيل) وتعزيز الكادر الوظيفي للدائرة من خلال استقطاب حملة الشهادات العليا، وتطوير المنهجيات والأساليب الاحصائية ومعايير جودة البيانات وتلبية طلبات مستخدمي البيانات الإحصائية، وتعزيز جانب التحليل الإحصائي، وكذلك تلبية الحاجة إلى البيانات الإحصائية المتجددة في مختلف القطاعات والتي تشكل تحدياً أمام التنمية الشاملة في الأردن وتحديد الأولويات وفقاً لتوافر المخصصات المالية والقدرات الفنية في الدائرة.
كما تهدف الاستراتيجية ايضا الى الارتقاء بالعمل الاحصائي الوطني وفق أفضل المعايير الدولية والتطورات في هذا العمل وخاصة باستخدام التقنيات الحديثة، بالإضافة الى المساعدة في تطوير السجلات الإدارية بالتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتوفير المؤشرات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى