اقتصاد

الإسكوا: “الربيع العربي” كلّف المنطقة 614 مليار دولار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة، إن انتفاضات “الربيع العربي” في 2011، كلفت اقتصادات المنطقة ما يقدر بنحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية العام الماضي، أو حوالي 614 مليار دولار، بسبب استمرار الصراع مع هبوط أسعار النفط.
ويستند الرقم الذي أوردته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، أمس الخميس، إلى توقعات النمو التي صدرت قبل الانتفاضات التي أطاحت بأربعة زعماء وأعقبتها حروب أهلية في كل من سوريا وليبيا واليمن.
وهذا أول تقدير من نوعه من هيئة اقتصادية عالمية.
ووفقاً لتقديرات من الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا – وهو برنامج آخر للأمم المتحدة – فإن الحرب التي تمر بعامها السادس هناك ألحقت ضررا شديدا بالناتج المحلي الإجمالي، وتسببت في خسائر رأسمالية بلغت 259 مليار دولار منذ 2011 في سوريا وحدها.
ومن ناحية أخرى، فإن المنطقة تحتاج إلى المزيد من الدعم المالي من المجتمع الدولي.
وقال محمد المختار محمد الحسن، مدير التنمية الاقتصادية بـ”الإسكوا”: “رأينا في أميركا اللاتينية وأوروبا الشرقية والبلقان الدعم الذي تلقوه من أجل التعافي بعد الصراع. لم نر حتى الآن مثل هذا الدعم يحدث للمنطقة العربية”.

المصدر: العربية نت

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى