ريادة

6 أعضاء تدريس في “الهاشمية” من افضل الباحثين في الاردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- حل (6) من أعضاء هيئة تدريس في الجامعة الهاشمية من بين أفضل (95) باحثا في الأردن اعتماداً على قيمة بحوثهم العلمية ومدى تأثيرها في العالم.
والاساتذة هم الدكتور وصفي شطناوي، أستاذ الرياضات، (حل في الترتيب التاسع), الدكتور كمال بني هاني، أستاذ الطب والجراحة,رئيس الجامعة الهاشمية ,الترتيب الـــ(23)), الدكتورة مجد مريان، أستاذة التمريض,عميدة البحث العلمي ( الترتيب 50),الدكتورة سهاد أبو مويس، أستاذة التغذية السريرية والحميات (66) الدكتورة نوال حجاوي، أستاذة العلوم المخبرية,عميدة كلية العلوم الطبية المساندة (79)والدكتور موسى البرغوثي، أستاذ الكيمياء بالمركز (84).
وتم قياس تأثير الباحثين الأردنيين حسب عدد الاستشهادات التي نالتها بحوثهم في العالم ضمن قاعدة البيانات جوجل سكولر .
وقد اطلق مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية تصنيفاً محدّثاً للباحثين الأردنيين في الجامعات الأردنية اعتماداً على قيمة بحوثهم العلمية ومدى تأثيرها في العالم, ويهدف التصنيف إلى زيادة الوعي، وتحفيز الباحثين للتركيز على جودة البحث العلمي, بحيث شمل التصنيف جميع الباحثين الأردنيين الذين ينتمون إلى جامعات أردنية ممن لهم 1000 استشهاد على الأقل، وتم ترتيبهم حسب معامل هيرش الخاص بالباحث، وحسب مجموع عدد الاستشهادات التي نالتها بحوثهم.
ويذكر أن العالم الدكتور وصفي شطناوي أستاذ الرياضيات في الجامعة الهاشمية أدرج ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا على العالم التي تضم نحو (100) عالم في مجال الرياضيات حسب تصنيف تومسون رويترز العالمي لعام 2016 وذلك للعام الثاني على التوالي. وقد سَجَّلَ اسم المملكة الأردنية الهاشمية، والجامعة الهاشمية خلال عام 2015 وعام 2016 ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا عالميا، ويعد هذا الانجاز غير مسبوق على مستوى الوطن العربي .
ويذكر أن معدل الاستشهاد بالبحث العلمي أصبح من أهم المعايير المتبعة عالمياً للدلالة على أهمية وقيمة هذا البحث, والاستشهاد بالبحوث العلمية يعني عدد البحوث التي أشارت إلى كل بحث من بحوث الأستاذ الباحث، واستندت إليه كمرجع، وأسماء الباحثين الذين استشهدوا بها من خلال مواقع بحثية كــــ(Google Scholar).
بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى