اقتصاد

اتفاقية بـ8 ملايين دينار لتطوير ميناء الغاز والنفط

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- وقعت في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أمس بحضور رئيسها ناصر الشريدة اتفاقية لتطوير ميناء الغاز والنفط بقيمة 8.3 مليون دينار.
ووقعت الاتفاقية بين شركة تطوير العقبة وشركة احمد يوسف الطراونة وشريكه بصفتها المقاول المنفذ. وتمكن الاتفاقية البواخر على مختلف انواعها بالاصطفاف ليلا وتشغيل الميناء على مدار الساعة ما يضاعف من قدرته على المناولة وبالتالي تخفيض كلف المناولة والتشغيل وزيادة القدرة التنافسية للميناء في المنطقة.
وأكد رئيس سلطة العقبة الخاصة ناصر الشريدة في حفل التوقيع أن هذه الاتفاقية تشكل قيمة مضافة لمنظومة الموانئ تفوق كلفتها المالية كونها ستركز على زيادة كفاءة وتشغيل الميناء بما ينعكس على كلف الطاقة في المملكة من النفط والغاز.
ولفت الشريدة إلى أن هذه الاتفاقية ستخفف على خزينة الدولة الغرامات التي كانت تدفع سابقا للبواخر نظرا لتأخير تفريغ حمولتها من النفط والغاز لانتظارها في البحر فترات طويلة.
وقال إنه مع الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع تكون سلطة العقبة الخاصة من خلال ذراعها التطويرية شركة تطوير العقبة قد اكملت التجهيزات الخاصة بمنظومة النقل والموانئ في المنطقة الخاصة.
وبين الشريدة بان تشغيل ميناء الغاز والنفط يتم وفق مواصفات وممارسات عالمية يجب توفرها من اجل ادارة وتشغيل ارصفة الميناء لتجنب اي حوادث ذات عواقب وخيمة واستكمال الجهد الذي بذلته إدارات سلطة العقبة الخاصة.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم انه بتوجيهات رئيس السلطة ونظرته الاستراتيجية لمنظومة النقل البحري بما يحقق الرؤية الملكية السامية، تم اعطاء هذه الاتفاقية أولوية كونها ستشكل مستقبلا محركا اقتصاديا للأردن والعقبة الخاصة.
وأشار إلى أن أهم ما يميز هذه الاتفاقية انها ستسمح العمل بساعات الليل في ظروف سلامة عامة آمنة مما يؤدي الى تسريع الانجاز واختصار الوقت والجهد واعادة التصدير الى أماكن اخرى.
وبين مدير مشروع ميناء النفط والغاز المهندس محمد اللواما بان هذا الميناء هو الوحيد الذي تستورد منه المملكة حاجاتها من النفط والغاز بانواعه والمواد الكيماوية السائلة.
وجاء مشروع إعادة تأهيل ميناء النفط بعد خطط ودراسات مستفيضة لأفضلية تطوير ميناء النفط لما له من أهمية كبيرة للاقتصاد الوطني وحاجة المملكة لمصادر متعددة للطاقة.
وأوضح اللواما أن المرحلة الاولى من المشروع والتي كلفت نحو 20 مليون دينار رفعت القدرة التشغيلية من 50 مليون برميل في السنة الى 150 مليون برميل.
وكانت شركة تطوير العقبة اعادت تأهيل وصيانة ورفع كفاءة ميناء النفط القائم لرفع قدرة المناولة للرصيف من 7 ملايين طن سنويا إلى 14 مليون طن.
وبلغت كلفة هذه المرحلة 20 مليون دينار ( 28 مليون دولار) بهدف تزويد وتشييد وتركيب مضخات لرفع النفط الخام ومشتقاته لزيادة معدلات التفريع واعادة تأهيل اذرع التحميل واضافة اذرع متخصصة لمناولة النفط الخام والمشتقات البترولية المختلفة والسوائل الكيماوية المتعددة والغاز البترولي المسال ورفع سوية السلامة العامة والتشغيل ليلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى