خاصريادة

” المصنع ” : فعالية تستهدف المصمّمين وترفع شعار ” شو ممكن تتعلّم بنص ساعة “

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

شارف القائمون على فعالية ” المصنع” التي تستهدف المصممين في مجالات متنوعة لتوعيتهم وتزويدهم بخبرات جديدة في مجال التصميم على الانتهاء من التجيهزات النهائية لتنظيم الفعالية التي ستنطلق ظهر يوم غد السبت في منصة زين للابداع ” زينك” الكائنة في مجمع الملك حسين للاعمال.

فبنفس فكرة ومبدأ عمل ” المصنع” – حيث تقسّم العملية الإنتاجية الى عدة مراحل او عمليات منفصلة لكل منها مدة محدّدة، تقودنا في النهاية للحصول على منتج متكامل – ستنعقد فعالية ” المصنع” التي تنظّم لأول مرة مستهدفة المصمّمين في مجالات متنوعة : التصميم الداخلي، التصميم الجرافيكي، التصميم الصناعي، المعماري، في الازياء، كما تستهدف الفنانين والمهتمين بالابداع.

ولأنّ وقت عامل مهم في عمل ” المصمّم” فقد رفعت الفعالية ” – في نسختها الأولى – شعار ” شو ممكن تتعلّم بنص ساعة”، حيث ستكون الفرصة متاحة أمام المشاركين في الفعالية لتعلّم العديد من المواضيع والخبرات والمستجدات في عالم التصميم من خلال مجموعة من الورشات – مدة كل منها نصف ساعة – يقدمها متخصصون في هذا المضمار بمجالاته المتنوعة.

وينظّم الفعالية فريق الانتاج الابداعي في “عائلة التصميم”، وبدعم ورعاية منصة زين للابداع ” زينك” ، أكاديمية بيكاسو للتصميم، مركز سكتش للخدمات الطلابية ، وشركة Novatores لتصميم الملابس.

و” عائلة تصميم ” هي منصة تأسست بداية العام 2015 من قبل أسامة خليل و هيا عامر بهدف التوعية لتخصص التصميم الداخلي من خلال مواقع التواصل الإجتماعي و تقديم محتوى بسيط و مفيد، ومن ثم تطورت الفكرة وكونت فريق من مختلف الجامعات تدرّس هذا التخصص للعمل على فعاليات ملموسة فأصبح عدد الفريق 9 أشخاص، لتتوسع المنصة في صيف العام الحالي توسعت لتضم جميع مجالات التصميم و ليرتفع عدد أعضاء المنصة الى حوالي 30 شخصا.

عن فعالية ” المصنع” تحدث لـ ” هاشتاق عربي” من عائلة التصميم الطالب الجامعي اسامة خليل وقال بان الفعالية جديدة من نوعها وتستهدف المصممين في الأردن في المجالات المتنوعة للتصميم، مشيرا الى ان اختيار الاسم للفعالية جاء من فكرة انك تدخل بافكار الى الفعالية وتخرج في نهايتها بافكار وخبرات جديدة تتراكم من كل ورشات العمل.

واضاف خليل – وهو في سنته الثالثة في جامعة فيلادلفيا تخصص تمصمي داخلي – بان الفعالية رفعت شعار “شو ممكن تتعلم بنص ساعة؟” ، ليكون الهدف الأساسي لها هو إظهار أهمية الوقت لدى المصمم، وبان الجميع يستطيع تعلم أي شي في وقت قصير بالاجتهاد، متوقعا حضور 100 شخص من الطلاب الجامعيين والمهتمين والعاملين في مجالات التصميم المختلفة.

واوضح بان الفعالية ستتكون من 8 ورشات، مدة كل منها نص ساعة، اضافة الى متحدثين أساسين، بحيث ستنظم الورشات الثمانية جميعها في نفس الوقت مع بعضها البعض لينتقل فيها المشارك من ورشة لأخرى كل نصف ساعة.

وقال بان كل ورشة لها مادة مختلفة ضرورية لأي مصمم في اي مجال يعمل فيه من مجالات التصميم.

واوضح بان ورشات العمل الثمانية ستوزع خلال يوم غد على النحو التالي ال: 4 ورشات لمدة ساعتين يتبعها محاضرة للجميع بعد كل 4 ورشات يأخذها الحاضر لمتحدث ومن ثم استراحة مدة ساعة كاملة تهدف لأن يتعرف فيها المصممين على بعضهم البعض، فضلا عن استضافة الفعالية لضيوف هن نساء أردنيات عملن على تصميم أعمال و ملابس بشكل يدوي و مبهر كدعم لكل من يعمل في مجال التصميم و الإبداع ، ثم سنعود لنعقد ال 4 ورشات الاخرى ، لنختم مع متحدث يحاضر امام الجميع ايضا .

عن المتحدثين والمحاضرين في ورشات فعالية ” المصنع” :

# عمار حفار: عمل كمدير فني في قسم تحريك الشخصيات الكرتونية و قسم الويب في قناة سبيستون (سوريا 2005-2012) محاضر في كلية الفنون في جامعة العلوم التطبيقية عام 2014, حالياً يعمل في قناة الجزيرة كمستشار فني في قسم الجرافيك و مدير و مؤسس مدرسة بيكاسو للفنون و الإعلام.
سيكون متحدثا في فعالية ” المصنع” حيث سيتحدث عن أسرار كانت حصيلة خبرته طوال سنين عمله.

# أحمد صباغ : مصمّم في شركة SYNTAX منذ عام 2003، حيث يعمل حالياً Art Director. في عام 2007 شارك بتأسيس Blouzaat، وهو مشروع متعدد الثقافات يعمل بمثابة منصّة تعبير للفنانين من الأردن وألمانيا. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، شارك في مجموعة من المعارض ومشاريع التصميم والفنون البصريّة (VJ).
سيكون متحدثا ليخبرنا كيف تحولت كل خطوط الباصات و السرفيس من خطوط على جوجل ماب لخطوط منظمة على ورق.

# الفنان نعيم عجولي : Illustration supervisor لدى مجموعة روبيكون العالمية, يعمل في مجال الرسوم المتحركة للاطفال والبرامج الوثائقية, عمل لجهات و قنوات عالمية. سيكون في إحدى الورشات لتساعدكم على تعلم كيفية رسم الشخصيات الكرتونية و الأساسيات في إبتكارها بطريقة علمية.

# لؤي التل: طالب هندسة عمارة عمل على فكرة فادت الكثير من الناس و توعيتهم لتخصصه من خلال منصة المرئيات الشهيرة يوتيوب, حيث عمل على قناة و برنامج أسبوعي و تقبّلت الناس الفكرة و أستطاع أن يحقق النجاح.
سيكون في إحدى الورشات ليساعدكم على تعلم كيفية بناء علامة شخصية من خلال اليوتيوب و إنتاج محتوى و العدة المناسبة و نصائح للبدأ في تطبيق قناتك على اليوتيوب.

# يسرى مهدي : تدرس هندسة عمارة في جامعة فيلادلفيا و قدمّت عدة ورشات في مجال التصوير, و عملت على تصوير فيلم أنا حرة الذي فاز في مسابقة همم تسعى في الجامعة الأردنية و ترشح للمهرجان العربي الفرنسي للأفلام, و أسست نادي ناس فيلادلفيا و الذي يهدف لتصوير الناس في جامعتها.
ستكون في إحدى الورشات لتساعدكم على تعلم أساسيات التصوير و التعامل مع الكاميرا و ذلك بشكل عملي.

# نزار حلاوة : شاب ريادي، مصمم ومهندس معماري، يحمل درجة البكالوريوس من الجامعة الأردنية الألمانية. عمل مع مصممين محليين وعالميين وشارك في دورات مع Columbia university و Architectural Association. يختص نزار بإيجاد حلول تصميمية من خلال دمج تقنيات الهيكلة العملية والوظيفية مع التصميم المعاصر.
سييكون في إحدى الورشات بمقدمة في أحد أهم وأشمل طرق التفكير وهو التفكير التصميمي (Design Thinking) من خلال شرح نظري.

# لجين الخوالدة : عضو في منصة عائلة التصميم, رسامة بالفطرة, إعلامية تهدف في برنامجها “برا الكاسة” على إثارة العقول و التفكير خارج الصندوق, مدربة يافعين في مؤسسة نهر الأردن, ترسم بشكل رسمي منذ 5 سنوات, شاركت في عدة مراسم من ضمنها الجامعة الأردنية و جامعة الإسراء و جامعة الزرقاء.
ستكون في إحدى الورشات لتساعدكم على تعلم كيفية الزخرفة و أسس رسمها و ترتيبها و دمجها في لوحة واحدة, بطريقة منظمة و سهلة لتبدأ رسمك مستخدماً خيالك.

# عبدالسلام عسكر: مُصمم جرافيكي/مطبعي تدرب عِلمياً وعملياً على برامج التصميم والإخراج المطبعي, كما ويعمل على تنفيذ وتصميم مخططات في التصميم الداخلي الثنائي والثلاثي الأبعاد.
سيكون في إحدى الورشات سيتم التطرق فيها إلى مجموعة من الأوامر الخاصة بتركيب الصور باحترافية على برنامج فوتوشوب, من حيث ضبط الإضاءة واللون وتناسق التكوينات.

# علاء علي : عضو في عائلة التصميم, عمل في مجال الـ Digital Design على مدى السنوات العشرة الماضية. بدأ حياته المهنية كصمم ومصنع أثاث، ووجد نفسه بعد ذلك في مجال التصميم البصري. لديه خبرة واسعة في الـ UI/UX والـ motion graphics. يعمل منذ عام ٢٠١٢ في شركة SYNTAX كـ Senior UI/UX Designer، وعمل على العديد من المشاريع، منها مجلة الجزيرة الرقمية للموبايل والتابلت التي فازت بجوائز عالمية.
سيكون في إحدى الورشات ليعرفكم على علاقة الـ UI/UX في التصميم الرقمي مع العالم الواقعي.

# المدرب سعيد الكرمي : مصمم جرافيكي و مدرب و خبير معتمد من شركة أدوبي العالمية بأكثر من 25 شهادة بين خبير و مدرب, و يعتبر المعتمد الوحيد كمدرب في الأردن لبرنامج Adobe Muse.
سيكون في واحد من الورشات المصنع ليساعدكم على تعلم برنامج أدوبي ميوس المتخصص في تصميم مواقع الإنترنت, لتصميم “بورتفوليو” على شكل موقع خاص يعرض الأعمال التصميمية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى