ريادة

“هيا الثقافي” يطلق “مسرح الطفل العالمي”

شارك هذا الموضوع:

هاشتق عربي- يحتفي مركز “هيا الثقافي” في السابع والعشرين من الشهر الحالي بالذكرى الأربعين على تأسيسه، من خلال إقامة مسرح الطفل العالمي تحت عنوان “مهرجان مسرح هيا”، الذي يقدم عروضاً مسرحية عالمية خاصة للطفل والأسرة، ويستمر حتى العشرين من الشهر المقبل.
مديرة مركز “هيا الثقافي” ديالا الخمرة أشارت في حديثها إلى “الغد” أن “هيا الثقافي” الذي افتتح في العام 1976، يعتبر من أول المراكز الثقافية التي أظهرت اهتماماً بالمسرح، وله باع طويل في تقديم وإنتاج عروض مسرحية على مدار أعوام عديدة، موضحة “لذلك ارتأت إدارة المركز أن يكون الاحتفال بالذكرى الأربعين للتأسيس خاص بعالم المسرح، كون العروض المسرحية في المركز لا تتوقف”.
وتذهب الخمرة إلى أن “هيا الثقافي” الذي كان الهدف من إنشائه تطوير قدرات ومهارات الأطفال الفنية والثقافية وصقل مواهبهم على أفضل صورة، وتم تحديثه قبل سنوات قليلة، أصبح حاضنا لمواهب الأطفال المختلفة، ويجمع كافة الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية والتعليمية والترفيهية في الوقت ذاته، وفي مكان واحد.
وتشير إلى أنه وبعد مرور أربعين عاما من احتضان مركز هيا الثقافي لأطفال الأردن، فإن الفريق العامل فيه يعمل بجهد وتفانٍ، ولديه رؤية لتحضير الأطفال لمستقبل أكثر إشراقاً، وبخاصة وأن هذه الفترة يتم فيها الاحتفال بمسيرة أربعين عاماً من العمل في هذا المجال، وبالتزامن مع إطلاق برامج جديدة ومتنوعة للتوسعة التي خضع لها المركز والتي ساهمت في أن يكون هناك تنوع في أقسام المركز والبرامج المقدمة للأطفال، وبشكل غير ربحي.
وحول “مهرجان مسرح هيا”، قالت الخمرة إن المسيرة المميزة للمركز تتطلب أن تكون هناك فعاليات مميزة للاحتفاء، فكانت الأولوية للمسرح في اختيار الفعاليات، كونه يمنح الطفل مساحة شاسعة من الخيال من خلال تجربة الفنون المسرحية العالمية ونشر ثقافة المسرح بين أطفال الأردن.
وأكدت أن ما يميز هذه الاحتفالية المسرحية أنها ستكون في متناول الجميع، إذ سيتم فتح المجال أمام طلاب المدراس الحكومية وأطفال الجمعيات الخيرية والأطفال ذوي الإعاقات السمعية، والعائلات بشكل عام.
وعن العروض المسرحية التي سيتم عرضها خلال فترة المهرجان المسرحي، بينت الخمرة أنها عروض عالمية سيتم استضافتها من عدة دول أوروبية وعربية، بالإضافة إلى مسرحية ستقدم بالتعاون المشترك ما بين مركز “هيا الثقافي” ومسرح متخصص للطفل في بريطانيا.
ومن لبنان، ستكون هناك مشاركة لمسرحية “يا قمر ضوي ع الناس”، والتي تقدمها جمعية خيال للتربية والفنون، وهي مسرحية للكبار والصغار، وتسلط الضوء على أزمة الإنسان والإنسانية التي نعيشها حالياً، وهي بقالب شاعري يبعث فينا الحلم والأمل ويقوي الإرادة بالعيش، وسيتم عرضها في السابع والعشرين من الشهر الحالي وحتى الثلاثين منه.
أما من إسبانيا، فستكون هناك مسرحية “باليد” ويقدمها مسرح El patio Teatro، وتدور أحداثها داخل متجر بين رأس من الطين ومجموعة من التماثيل الفخارية والأثاث، وتنشأ بينهم علاقة صداقة وأحلام مشتركة ومنها رغبتهم الهروب من نافذة المتجر، إلى اللحظة التي يعلن فيها المتجر إفلاسه، ولكن تبقى الصداقة الحب بين الأصدقاء.
وتعرض “باليد” من الثالث من الشهر المقبل، وحتى السادس من الشهر ذاته، وهذه مسرحية مناسبة لذوي الإعاقة السمعية، كونها صامته ويمكن للجميع فهم محتواها.
أما العرض الثالث، فسيكون من الدنمارك، وهو “أغنية الحوت” (song of the whale)، وتدور أحداثها بين حوت وفتاة صغيرة داخل بطن الحوت في المحيط، ومن المفترض أن يتعلم الأطفال في هذه المسرحية أهمية المحافظة على البيئة البحرية وحمايتها من التلوث، وستعرض في العاشر من الشهر المقبل وتستمر حتى الثالث عشر منه.
أما العرض الأخير فسيكون مسرحية “سيسو” من الأردن، الذي يقدمه مركز هيا الثقافي، بالتعاون مع مسرح يونيكورن في بريطانيا، وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني، وستعرض المسرحية جوانب الصداقة من الأخذ والعطاء، وسيكون عرضها في السابع عشر من الشهر المقبل ويستمر حتى آخر يوم في المهرجان وهو في العشرين من الشهر ذاته.
ولحرص المركز على أن يكون هناك تفاعل وطني من مختلف أطفال المحافظات، فقد قرر مسرح مركز هيا أن تكون هناك فرصة للوصول إلى أطفال المحافظات، ونشر الفنون المسرحية، كجزء من برنامج مهرجان مسرح هيا، ويقدم المركز مسرحية “شبل لي كالبقية” في إربد، وفي العقبة سيتم عرض مسرحية “رحلة طرطوش”، وهي من ضمن المسرحيات التي تم عرضها خلال العام الحالي ضمن مواسم العروص المسرحية التي قدمها مسرح الطفل المتخصص في المركز.
وأشارت الخمرة إلى أن مركز هيا الثقافي يحرص على تقديم عرض مسرحي أسبوعياً في المركز، بينما تكون هناك عروض خاصة للمحافظات ضمن مسيرة المكتبة المتنقلة، التي تقدم المسرح والفن والمعرفة والعلوم وقراءة الكتب والقصص على اختلافها، وذلك بالتعاون مع مؤسسة شومان ووزارة الثقافة.
وحرصت الخمرة على التأكيد بأن المركز يراعي ذوي الإعاقة في مختلف مرافقه وأعماله التي يقوم بها، ويسعى مستقبلاً إلى أن تكون هناك نوعية وزيادة في الخدمة لهذه الفئة ولكل من يأتي إلى المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى