خاصشبكات اجتماعية

هل يجب أن نمتلك إستراتيجية محتوى تحكم تواجدنا على منصات التواصل الإجتماعي ؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

لم يعد المحتوى المحدود بمجال عمل مؤسسة ما، والمحصور بمنتجاتها وخدماتها كافيا لتواجد فعّال على منصات التواصل الإجتماعي يضمن لهذه المؤسسة قاعدة معجبين تنمو باضطراد وتخدم أهدافها في السوق والعالم الواقعي.

كيف يمكن لاي مؤسسة ان تنوّع وتزيد وتجعل المحتوى المستخدم على حساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي مفيدا تفاعليا خادما لاهدافها ؟ ، وهل يجب ان تمتلك هذه المؤسسة إستراتيجية للمحتوى المستخدم على شبكات التواصل الاجتماعي ؟، وما اهمية هذه الاستراتيجية ؟ ، وكيف يمكن تشكيلها وتنفيذها؟

هذه الأسئلة وغيرها أجاب عليها المستشار والمدرّب في مضمار التواصل الإجتماعي خالد الاحمد في ورشة متخصصة عن إدارة منصات التواصل الإجتماعي نظمّها يومي الجمعة والسبت الماضيين في منصة زين للابداع ” زينك” وحضرها نحو 100 شخصا من الشباب والموظفين من قطاعات مختلفة واصحاب افكار ومشاريع ريادية.

وضمن الورشة قدّم المتخصص في الترويج الرقمي جودت الشمّاس محاضرة تفاعلية في الترويج المالي على الفسيبوك.

وقد خصص الأحمد نصف ايراد هذه الورشة لتذهب دعما لمبادرة ” طموحي لايف” التي تهدف الى تشبيك الشباب واصحاب الاحلام بمصادر وجهات يمكن ان تحقق أحلامهم.

في الورشة ، نصح الأحمد الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، واصحاب الشركات والمشاريع الناشئة ممن يعتمدون ويتواجدون على شبكات التواصل الاجتماعي بضرورة اعتماد”استراتيجة محتوى” لضمان تواجد فعال لهم على هذه المنصات.

وقال الاحمد في الورشة بان على الشركات والافراد ممن يديرون مشاريع ناشئة ان يخلقوا محتوى محفز على التفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي، وهذا يسهم في تعزيز وجود الشركة على شبكات التواصل الاجتماعي ويوسع من عدد المعجبين كما ويزيد معرفة وولاء المستخدمين للشركة او لمنتجاتها وخدماتها.

واضاف بانه لا بد من وجود استراتيجية محتوى للشركة على شبكات التواصل الاجتماعي يشرف عليها مدير صفحة الشركة على الشبكات التواصل الاجتماعي مع فريق متخصص، وذلك في اشارة منه ايضا الى اهمية مأسسة العمل على هذه الاستراتيجية لضمان تطبيقها بالشكل الامثل والحصول على الاهداف المرجوة منها.

واوضح الأحمد بان هذه الاستراتيجية يجب ان لاتقتصر على المحتوى الخاص بالشركة اوالمؤسسة المتواجدة على منصات التواصل الاجتماعي، لان التواجد اذا كان يقتصر فقط على المحتوى الخاص بالشركة ومنتجاتها وخدماتها فقط فالتاثير والنمو في قاعدة المعجبين والتفاعل سيكون محدودا.

وبيّن بان الاستراتيجية يجب ان تضم ثلاثة محاور او ثلاثة انواع من المحتوى وهي : المحتوى الخاص بالشركة اوالمؤسسة، المحتوى الخاص بالقطاع الذي تعمل فيه الشركةاوالمؤسسة، والمحتوى الاجتماعي.

وزاد بان المحور الاول وهو المحتوى الخاص بالشركة هو ذلك المحتوى الذي يتناول الشركة ومجال عملها ومنتجاتها وخدماتها وهو يجب ان يكون محتوى محفز ومشوق وقصصي لرواية وبيان فائدة الخدمات او المنتجات التي تقوم عليها الشركة.

واشار الى ان المحور الثاني وهوالمحتوى المتعلق بقطاع الشركة هومحتوى يتناول القطاع الذي تعمل في اطاره الشركة وما يستجد فيه من اخبار ومستجدات وذلك حتى تصبح الشركة بصفحاتهاعلى منصات التواصل الاجتماعي مرجعا اساسيا للمعلومات حول هذا القطاع.

كما واكد اهمية المحور الثالث اوالنوع الثالث من المحتوى وهوالمحتوى الاجتماعي الذي لا يقل اهمية عن النوعين الاولين كونه يعنى بعلاقة وتفاعل الشركة مع المعجبين وجمهورها والناس، والذي يقوم على بث محتوى يومي او اسبوعي بعيد عن مجال عمل الشركة ويتعلق بحياة الناس او المنطقة التي تعمل فيها الشركة، والاحداث التي تدور في هذه المنطقة والمتعلقة بحياة الناس،مثل المعايدات في الاعياد والمناسبات العامة، بث محتوى منصور وفيديوهات تتعلق بحياة الناس اليومية، عمل مسابقات كل فترة لادماج الناس في صفحة او حساب الشركة على منصات التواصل الاجتماعي.

واكد الاحمد بانه يجب ان يكون هناك خطة اسبوعية ويومية لبث المحتوى بانواعه الثلاثة على حساب الشركة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، كما يجب ان يكون هناك جدول زمني واضح لبث هذا المحتوى.

واشار الى ان المحتوى بانواعه الثلاثة يجب ان يكون محفزا ومشوقا وجذابا للمستخدمين وجمهور الشركة اوالمؤسسة على منصات التواصل الاجتماعي.
وتعتبر شبكة الفيسبوك الشبكة الاجتماعية الاكثر استخداما في الاردن باكثرمن 5 ملايين مستخدم، فيما يقدر عدد مستخدمي تويتر بحوالي250 الف مستخدم، وحوالي المليون مستخدم لانستغرام.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى