اتصالات

تراجع انتشار الحواسيب الشخصية في منازل الأردنيين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- ابراهيم المبيضين- تكشف نتائج مسح رسمي تراجع اعتماد الأردنيين على الحواسيب الشخصية في منازلهم خلال السنوات الاربع الاخيرة، وذلك مع الانتشار المتزايد وتوجه المستخدمين للاعتماد بشكل أكبر على الهواتف الذكية في التواصل وللوصول إلى شبكة الإنترنت بشكل متنقل.
وتظهر نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منازل الأردنيين عن العام 2015 بأن نسبه (32.7) % من الأسر الأردنية كان يتوافر لديها جهاز حاسوب شخصي أو محمول.
وتشير نتائج المسح – الذي أعلنت عنه وزارة الاتصالات بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة – قبل اسبوع بان نسبة انتشار الحواسيب في منازل الأردنيين ومع تسجيلها هذه النسبة في العام 2015 تكون قد تراجعت بحوالي 13.3 درجة مئوية مقارنة بنسبتها المسجلة في العام السابق 2014 ، حيث بلغت وقتها 46 %.
وللمقارنة – وللدلالة على حالة التراجع في اقتناء واستخدام الحواسيب في المنازل، فقد بلغت نسبة انتشار الحواسيب في منازل الأردنيين في العام 2013 حوالي 49 %، كما بلغت في العام 2012 حوالي 57 %.
ومع تراجع انتشار الحواسيب الشخصية في منازل الأردنيين خلال السنوات الاربع الماضية، كانت نسبة انتشار الهواتف المتنقلة بشكل عام والهواتف الذكية على وجه الخصوص في تزايد، حيث توفر الهواتف الذكية امكانيات التواصل والاتصال بشبكة الإنترنت بشكل متنقل اينما تواجد المستخدم، مع انتشار شبكات الإنترنت المتنقل عريض النطاق، حيث بلغت نسبة انتشار الهواتف الذكية في منازل الأردنيين في العام 2015 حوالي 70 %.
ويشار هنا بان آخر الارقام الرسمية تظهر بان عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن يقدر بحوالي 8.1 مليون مستخدم.
إلى ذلك أظهرت نتائج مسح استخدامات الاتصالات والتكنولوجيا في منازل الأردنيين عن العام 2015 أن السبب الرئيسي لعدم توفر الحاسوب لدى الأسر هو عدم الحاجة له لدى حوالي أكثر من نصف الأسر التي لا يتوافر لديها جهاز حاسوب تلاه عدم القدرة المالية لدى حوالي (29) % من هذه الأسر، فيما كان عدم المعرفة بكيفية استخدام الحاسوب سببا لعدم امتلاكه لحوالي (17) % من هذه الأسر.
وبالنسبة لاستخدام الحاسوب من قبل الأفراد فقد أظهرت نتائج المسح أن حوالي (37) % من الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر يستخدمون الحاسوب والنسبة الأعلى منهم في الفئة العمرية 15-19 سنة.
وفيما يتعلق بالغرض من وراء استخدام الحاسوب فقد أظهرت نتائج المسح إلى أن الاستخدام الأكثر هو للأغراض الشخصية بنسبة بلغت حوالي (87) % والاستخدام الأقل لأغراض العمل حوالي (26) %.
وفيما يتعلق بأسباب عدم استخدام الحاسوب من قبل الأفراد فقد أظهرت نتائج المسح إلى أن حوالي (37) % من الأفراد الذين لا يستخدمون الحاسوب يعود السبب إلى عدم الحاجة له، فيما كانت نسبة حوالي (27) % منهم أن سبب عدم استخدامه يعود لعدم توافر جهاز حاسوب.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى