اتصالات

بعيداً عن المنافسة….. “جوجل” و” فيسبوك” يمدّان كابلاً بحرياً في المحيط الهادئ

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بعيداً عن المنافسة المحتدمة، تتعاون مجموعتا “جوجل” و”فيسبوك” في إطار مشروع لمد كابل بحري فائق السرعة عبر المحيط الهادئ، بحسب ما أعلنته الأطراف المعنية بهذا المشروع.

وجاء في رسالة نشرتها “جوجل” على موقعها الإلكتروني: “سنتعاون مع فيسبوك وباسيفيك لايت داتا كوميونيكشن (بي إل دي سي)، التي تدير شبكات الكابلات في نيويورك، و”تي اي سابكام” المتخصصة في تكنولوجيات الاتصالات البحرية في الولايات المتحدة، لتشييد أول نظام كابل بحري مباشر بين لوس أنجلوس وهونغ كونغ بطاقة عالية جداً”.

وأكدت “جوجل” أن هذا الكابل سيصبح الشبكة السلكية التي تتمتع بأعلى طاقة عبر المحيط الهادئ، وسيتيح على سبيل المثال إجراء 80 مليون مؤتمر بالفيديو عالي السرعة في الوقت الفعلي بين هونغ كونغ ولوس أنجلوس، بحسب “فرانس برس”.

وسيكون هذا الكابل الجديد المعروف بـ “باسيفك لايت كابل نيتوورك” (بي إل سي إن) والممتد على 12800 كيلومتر، من أطول الكابلات في العالم.

ومن المرتقب البدء بتشييده هذه السنة، ليطرح قيد الخدمة في صيف عام 2018، وفق ما جاء في بيان منفصل صادر عن “بي إل دي سي” و”تي اي سابكام”.

وصرح وي جانكانغ رئيس مجلس إدارة “بي إل دي سي” قائلاً إنها “مبادرة حميدة بالفعل أن تتعاون مجموعات تكنولوجية عالمية مثل جوجل وفيسبوك للاستثمار في هذا المشروع”.

وذكرت “فيسبوك” في رسالة على مدونتها أن “غالبية الكابلات البحرية في المحيط الهادئ تمتد من الولايات المتحدة إلى اليابان. وهذا الاتصال المباشر سيعزز تعاوننا ومرونتنا”.
وهي أشارت إلى أنه “في ظل ازدياد عدد الأشخاص الذين يستخدمون تطبيقاتنا وخدماتنا في المنطقة، سيساعد هذا الكابل على ربط منطقة آسيا بمراكزنا في الولايات المتحدة بطريقة أفضل”.

ولم يكشف بعد عن قيمة المبالغ المرتقب استثمارها في هذا المشروع. وليست هذه المرة الأولى التي يتعاون فيها عملاقان تكنولوجيان من أميركا لمد كابل بحري، فقد أعلنت “فيسبوك” و”مايكروسوفت” في مايو عن مشروع كابل يمتد على مسافة 6600 كيلومتر في المحيط الهادئ يحمل اسم “ماريا”.

المصدر : العربية نت

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى