شبكات اجتماعية

فيديو ” سوّاق التوك توك” : صرخة مواطن على إقتصاد مصر تقلب منصات التواصل الإجتماعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

انشغلت مصر اليومين الماضيين بفيديو ” سوّاق التوك توك” الذي ظهر مساء الاربعاء في برنامج على فضائية ” الحياة” المصرية، ليرصد بحديثه المنفعل الموثّق بالمعلومات والحقائق والمقارنات التراجع الإقتصادي والإجتماعي في مصر، وليصف بحرقة وألم معاناة الفقراء والطبقات البسيطة، ما أشعل شبكات التواصل الاجتماعي في مصر وبعض الدول العربية.

الفيديو الذي ظهر فيه ” سواق التوك توك” المصري – وجاء ضمن مجموعة من المقابلات في برنامج “واحد من الناس” الذي يقدّمه الإعلامي المصري عمرو الليثي- لامس مشاعر المصريين من كل الطبقات، لدرجة انه سجل منذ عرض الحلقة ملايين المشاهدات والمشاركات على منصات التواصل الاجتماعي، ودفع ناشطين على هذه الشبكات وخصوصا الفيسبوك وتويتر لتدشين هاشتاق : ” انا خريج توك توك”.

واستطاع الفيديو الذي ظهر فيه سوّاق مصري – في وسيلة النقل الاكثر شهرة في مناطق مصر الشعبية ” التوك توك” يحلّل ويرصد ويوثق حالة مصر الاقتصادية في دقائق معدودة – ان يكسب تعاطف المصريين من كل الطبقات، وليدفع عشرات الأعلاميين والفنانين والمشاهير ورجال الاعمال للتعليق عليه وعلى المحتوى الذي تناوله عبر حساباتهم الشخصية على فيسبوك وتويتر، فيما انشغل اخرون في الحديث والجدل حول شخصية وهوية ” السوّاق المصري”.

ونقلت وسائل اعلام مصرية يوم امس اخبار عن تسجيل ” الفيديو” ما يزيد عن 3 ملايين مشاهدة في غضون ساعات، فيما نقلت وسائل اخرى انباء عن حذف قناة “الحياة” الفيديو بعد تداوله ومشاهدته بشكل رهيب، ما دفع الإعلامي عمرو الليثي للتعليق على اسباب حذف الفيديو عبر حسابه الشخصي بقوله ان ” حذفه جاء بناء على رغبة قناة الحياة، والتي تمتلك حقوق الملكية لفيديو سائق التك تك”

وتمكّن ” سوّاق التوك توك” – نجم شبكات التواصل الاجتماعي في مصر خلال اليومين الماضيين – من تلخيص واقع مصر الاقتصادي والاجتماعي والتذكير بامجاد ” ام الدنيا” قبل عقود، مشيرا في حديثه الى ان نهضة مصر يمكن ان تتحقق بالتركيز على ثلاثة قطاعات هي : الصحة والتعليم والزراعة.

وتساءل الشاب المصري بانفعال عن المشاريع القومية التي يجري الاعلان والحديث عنها وقال: ” ما هي اهمية هذه المشاريع مع وجود شرائح من المصريين تعاني من الفقر والجوع وانخفاض مستوى التعليم”.

في ” الفيديو” شكا ” سواق التك تك” وقال : ” نرى مصر في التليفزيون على أنها فيينا، وننزل إلى الشارع نجدها بنت عم الصومال”، وردا على سؤال يتعلق بدراسته الجامعية، أجاب الشاب المصري : ” أنا خريج توك توك”.

ومع امتداد الجدل والنقاش حول ما قاله ” سواق التوك توك” رصدت وسائل اعلام مصرية ردود افعال الشخصيات العامة في مصر على الفيديو ، مثل رجل الاعمال المصري نجيب ساويرس الذي علّق قائلا عبر”تويتر”: ” سواق التك تك ده بيلخص حالنا من سنة 1952، وبالتالي هو مش بيلوم حكومة النهاردة ، وانما بيرصد واقعنا الاليم ويستثير حماسنا وحبنا لبلدنا”.

وتساءل المنتج طارق الجنايني، عبر “تويتر”، قائلا: “الناس شاغلة نفسها أوي بسؤال هل سواق التوك توك حقيقي ولا لأ؟ مع أن السؤال اللي المفروض يسألوه، هو ليه الڤيديو ده اتذاع؟”.

وقال الفنان خالد الصاوي، عبر “فيسبوك”، “سواق التوك توك ده هائل”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى