اقتصاد

انطلاق اعمال مؤتمر دور المرأة الاقتصادي WEP16

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- انطلقت بمجمع الملك الحسين للاعمال الثلاثاء، فعاليات مؤتمر دور المرأة الاقتصادي WEP16 الذي ينظمه برنامج الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID “تكامل” بالتعاون مع منظمة IREX .

وأكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة الدكتور جواد العناني في كلمته أهمية تعزيز مشاركة المرأة بسوق العمل ومشاركتها الاقتصادية، مشددا على أن لهذه المشاركة أثر ايجابي ليس للنساء فحسب انما على الاقتصاد الوطني بشكل عام وتحقيق نهضة اجتماعية عامة.

ويبحث المؤتمر على مدى يومين سبل وحلول لتعزيز مشاركة المرأة الاقتصادية عبر رفع الوعي السياسي وايجاد التعديلات التشريعية اللازمة والمساعدة في ايجاد التدخلات المطلوبة من خلال التركيز على محاور تتعلق باشراك أصحاب التأثير السياسي في الأجندة الاقتصادية للمرأة والوصول للتمويل وتمويل الأعمال الريادية والشركات الناشئة التي تدار من المنزل ومطابقة احتياجات السوق مع مخرجات التعليم وتوفير الاليات لاعادة الدخول لسوق العمل.

وقالت مديرة برنامج USAID “تكامل” نرمين مراد إن ملف مشاركة المرأة الاقتصادية كان مغيبا لدى صاحب القرار ولم يتم تضمينه في الاستراتيجيات وخطط العمل والبرنامج الوطنية، مشيرة الى ان التحدي الاخر هو الصمت التام لدى كافة الجهات المعنية ومنها المجتمعات والمدارس والجامعات تجاه الفجوة الجندرية الى جانب التحديات الاجتماعية والثقافية والهيكلية.

يشار الى ان برنامج “تكامل” الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وبتنفيذ من IREX هو برنامج مدته خمس سنوات ويسعى لادماج النوع الاجتماعي على الصعيدين الوطني والمجتمعي من خلال حزمة من المبادرات التي تسلط الضوء على قضايا النوع الاجتماعي والعدالة بين الجنسين واشراك افراد المجتمعات وصانعي القرار في عملية ايجابية لبناء مجتمع تفاعلي ايجابي بين الرجل والمراة.
بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى