اقتصاد

التضخم ينخفض 1.1 %

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- انخفض معدل التضخم في الأردن بنسبة 1.1 % خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.
ومن أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الانخفاض؛ مجموعة “النقل” بنسبة 6.5 %، “اللحوم والدواجن” بنسبة 9.4 %، “الوقود والإنارة” بنسبة 6.2 %، “الخضراوات والبقول الجافة والمعلبة” بنسبة 2.7 %، “الألبان ومنتجاتها والبيض” بنسبة 2.0 %.
في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها؛ مجموعة “الايجارات” بنسبة 2.7 %، “التبغ والسجائر” بنسبة 2.7 %، “الثقافة والترفيه” بنسبة 4.1 %، و”التعليم” بنسبة 1.3 %.
كما يشير التقرير إلى أن متوسط أسعار المستهلك انخفض بمعدل 0.7 % لشهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
ومن أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الانخفاض؛ مجموعة “اللحوم والدواجن” بنسبة 13.3 %، “الخضراوات والبقول الجافة والمعلبة” بنسبة 9.4 %، “النقل” بنسبة 1.6 %، “الألبان ومنتجاتها والبيض” بنسبة 3.3 %، “الملابس” بنسبة 1.9 %.
في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها؛ مجموعة “الايجارات” بنسبة 2.2 %، “التبغ والسجائر” بنسبة 4.8 %، “التعليم” بنسبة 3.5 %، و”الصحة” بنسبة 4.4 %.
وعلى المستوى الشهري، انخفض متوسط أسعار المستهلك لشهر أيلول (سبتبمر) من العام الحالي بنسبة 0.5 % مقارنة مع شهر آب (أغسطس) الذي سبقه.
ومن أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الانخفاض؛ مجموعة “اللحوم والدواجن” بنسبة 4.8 %، “الخضراوات والبقول الجافة والمعلبة” بنسبة 7.2 %، “الملابس” بنسبة 1.3 %، “المطاعم والفنادق” بنسبة 1.3 %، “الفواكه والمكسرات” بنسبة 0.5 %.
في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها؛ مجموعة “التعليم” بنسبة 3.6 %، “العناية الشخصية” بنسبة %1.6 ، “الألبان ومنتجاتها والبيض” بنسبة 0.4 %، و”الأمتعة الشخصية” بنسبة 2.3 %.
أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر أيلول(سبتبمر) 2016 والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 122.9 بارتفاع نسبته 1.9 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى