اتصالات

“ العقبة الإقتصادية الخاصة” الراعي البلاتيني لمنتدى ” 2016 MENA ICT FORUM”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مؤخرا عن رعايتها البلاتينية لفعاليات منتدى ” 2016 MENA ICT FORUM” والمزمع عقده في تشرين ثاني المقبل تحت الرعاية الملكية السامية.

ويعقد المنتدى هذا العام تحت عنوان “رقمنة الاقتصاد” حيث يسعى إلى تسليط الضوء على تأثيرات الاتجاهات التكنولوجية الحديثة على القطاعات الاقتصادية المتنوعة.

وتأتي هذه الخطوة انسجاما مع مساعي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نحو دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة عامه ومنطقة العقبة خاصة، وانطلاقا من حرصها على أن يكون الأردن وجهة للخبراء في جميع المجالات وهو ما يسهم في توفير المناخ الملائم والبنيه الفوقية الجاذبة للاستثمار المميز .

وأعرب رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة عن سعادته بالتعاون مع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات \إنتاج في هذا الإطار مشددا على ضرورة تضافر الجهود من جميع الأطراف والجهات من أجل استقطاب المستثمرين وتطوير هذا القطاع المهم والحيوي للاقتصاد الوطني .

وأضاف:” يشكل منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فرصة مثالية لتعزيز الاقتصاد الأردني ودعمه وهو ما يتوافق مع أهداف منطقة العقبة الاقتصادية التي أنشأت بصورة أساسية كي تكون منطقة تنموية استثمارية متعددة الأنشطة الاقتصادية تطبق أنظمة إدارية عالية الفعالية بهدف جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في جميع الجوانب المتعلقة بإدارة المنطقة وتنميتها”.

و أوضح الشريدة أن السلطة تسعى من جهتها إلى مواكبة أحدث التقنيات التكنولوجية بصورة مستمرة قائلا:” تم إطلاق مختبر الألعاب الأردني كمبادرة من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه حيث افتتح سمو ولي العهد الأمير حسين بن عبدالله الثاني المختبر في العقبة بهدف تلبية احتياجات المطورين والشركات في مجال الألعاب الإلكترونية ويشهد عدد المستفيدين من هذه المبادرة في مدينة العقبة تزايدا بصورة مستمرة”.
من جهته أشاد المدير التنفيذي لجمعية إنتاج نضال البيطار بحرص السلطة الدائم على خدمة الاقتصاد الأردني مسلطا الضوء على الإنجازات التي حققتها السلطة منذ تاسيسها عام 2001.
وأضاف قائلا :” تمتلك جمعية إنتاج هدفا مشتركا مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ويتمثل في موضعة الأردن على خارطة الاقتصاد العالمي في جميع المجالات حيث تشكل الشراكة نقطة انطلاق لتعاون مثمر ومستمر”.
ومن الجدير بالذكر أن المنتدى انطلق في عام 2002، ويعقد مرة كل عامين ويهدف إلى بناء رؤية وتوجه لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية إضافة إلى إطلاع المهتمين على أحدث الاتجاهات والتطورات في مجال التكنولوجيا فضلا عن تمكين المهتمين من الاطلاع على تجارب متنوعة من حول العالم من خلال متحدثين متخصصين في المجالات المختلفة، ويعد من أهم المنتديات المتعلقة بالتكنولوجيا في المنطقة ويحظى بأهمية ومتابعة كبيرة من جميع الأطراف والمهتمين.

عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة:
تأسست سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عام 2001، وذلك لإدارة وتنظيم منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي أنشأت بقانون رقم (32) لسنة 2000.
ولسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مجلس مفوضين يرأسه رئيس مجلس المفوضين، يقرر البرامج والهيكل التنظيمي والتعليمات التي تحكم عمل مديريات السلطة والإجراءات التنفيذية الإدارية.
قامت السلطة على مدى السنوات الماضية بإجراء عدة تغييرات على برامجها وآليات تنفيذها للتواكب مع متطلبات كل مرحلة ولتستجيب إلى المتغيرات في البيئة الخارجية والتحديات التي تواجهها؛ فعلى سبيل المثال، تم استحداث مديرية تنمية المجتمع المحلي في عام 2006 لمواكبة احتياجات المجتمع المحلي في المنطقة، كما تم استحداث وحدة خدمات الجمهور في عام 2008 وذلك لمتابعة احتياجات متلقّي الخدمة وزيادة فاعلية حل المشاكل التي قد تعترض انسيابية العمل.

عن جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات \إنتاج:
تأسست جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن – إنتاج كجمعية غير ربحية داعمة وممثلة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العام 2000، بهدف تحسين وتطوير القطاع ومشاريع ونشاطات المملكة المختفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تقوم الجمعية على مبدأ العضوية الاختيارية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العاملة في الاردن في أسواق ومجالات تصميم وتطوير البرمجيات والأنظمة والتطبيقات وحلول الاتصالات وتجميع وتوزيع منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ذات القيمة المضافة وخدمات الدعم والصيانة، كما أن العضوية مفتوحة لمزودي ومستخدمي منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى الجامعات والأطراف الأخرى الداعمة للتدريب والترويج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تضم الجمعية العديد من الشركات التي تتراوح ما بين أكبر شركات القطاع حتى العديد من الشركات الصغيرة والمبتدئة، وتعمل إنتاج على تمكين وتقوية وتطوير هذه الشركات من خلال تقديم خدمات ذات قيمة مضافة تتعلق بتوفير معلومات ومنشورات عن القطاع والشركات الأعضاء، وعقد ملتقيات لممثلي القطاع، وتقديم خدمات بناء القدرة وتسهيل نشاطات التسويق، وتقديم خدمات مؤسسية واستشارات وتمثيل القطاع في الأمور القانونية بالإضافة لعقد وتنفيذ العديد من مبادرات وملتقيات ومؤتمرات التطوير.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى