خاصريادة

تعرّف على تفاصيل وشروط جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة 2016

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- إبراهيم المبيضين

تحت عنوان :”حلّق بأفكارك وحقّق اهدافك” أعلن مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في الأسبوع الأخير من شهر أيلول ” سبتمبر” الماضي عن إطلاق جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة لعام 2016، وبدء استقبال طلبات التسجيل للجائزة، وقد حدّد المركز تاريخ الثاني والعشرين من تشرين الأول المقبل موعدا نهائيا لاستقبال الطلبات.

وستتضمن الجائزة فعاليات وأنشطة مختلفة، فبعد تقديم المشاركين لأفكارهم، سيخضعون لبرنامج تدريبي إرشادي بإشراف نخبة من المدربين الإداريين ومرشدين أصحاب الخبرات، وسيحظى الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى ضمن التحديات الثلاثة بفرصة الاحتضان في مختبر الابداع التابع لمركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، علما بأن مجموع جوائز جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة تقدر بـ 25 ألف دينار أردني، وسيتم استقبال الطلبات على موقع مركز الملكة رانيا للريادة http://www.qrce.org.

وستكون هذه الدورة منالجائزة مخصصة لقطاعات محددة وتحديات ثلاثة وهي الموارد الطبيعية والحلول التكنولوجية النظيفة والمستدامة، والتكنولوجيا الحضرية وخدمة المدن، والحلول التكنولوجية للقطاع المالي والمصرفي وخدمات الدفع الالكتروني، والبرمجيات الخدميّة والاستهلاكيّة (SaaS).

وفي هذا العام 2016 سوف تركز جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة على محور جديد وهو “محور التحديات” حيث أن خطط الأعمال المقدمة ينبغي أن تستهدف تحديات محددة في المجتمع الأردني وتقديم الحلول المناسبة لهذه التحديات.

ويشارك في رعاية ودعم الجائزة العام الحالي : الشريك الاستراتيجي لهذا العام شركة مدفوعاتكم المشغل الرئيسي لخدمة (اي فواتيركم)، وصندوق المرأة، وشركة أويسس500، وبرنامج التنافسية الاردني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة هي مسابقة وطنية تهدف إلى تنمية روح ريادة الأعمال بين طلبة الجامعات الأردنية، بالإضافة إلى فئة الرياديين الطموحين من عامة المجتمع لتمكينهم من تحويل أفكارهم الإبداعية إلى خطط عمل ناجحة لمنتجات وخدمات ذات قيمة اقتصادية عالية. وتنبع رؤية الجائزة من اهتمامها بتحفيز مفهوم الريادة الشامل ودعم الإبداع واحتضان الأفكار الناجحة لتسهيل بناء شركات ناشئة تحدث تغييراً جذرياً في نظرة المجتمع للإبداع والمبدعين. كما أنها تمثل فرصة للمتسابقين لتنمية مهارات التواصل والمشاركة فيما بينهم من خلال بنائهم لفرق عمل متجانسة.

ووفقا للموقع الالكتروني الرسمي لمركز الملكة رانيا للريادة تهدف المسابقة إلى:
# إنشاء المزيد من الوعي حول الفرص الممكنة للشركات الناشئة، والتعرف على الابداع والابتكار في الأفكار والمشاريع المتعلقة بالتكنولوجي خاصة الأفكار والمشاريع التي تستهدف تحديات محددة في المجتمع الأردني وتقديم الحلول المناسبة لهذه التحديات.
# تطوير مهارات الرياديين المشاركين في المنافسة ومساعدتهم في تطوير خطط أعمالهم. حيث سيساعد برنامج الجائزة المشاركين على تطوير مشاريعهم وتحسين عملياتها، من أجل نقل المشاريع إلى مرحلة النضوج التام.
# تعزيز روح المبادرة لدى الطلاب والخريجين من الجامعات، وتشجيعهم على اتخاذ مشاريعهم من مرحلة الفكرة إلى مرحلة التنفيذ.

وبحسب الموقع الالكتروني للمركز فالمسابقة تستهدف الفئات التالية :
طلاب الجامعات: الطلاب في الجامعات الأردنية أو على الأقل الغالبية العظمى من الفريق هم الطلاب *.
مشاريع قيد الانشاء: مشاريع غير مسجلة لديها نموذج عمل أو خطة عمل إضافة لنموذج مبدئي وذلك في مرحلة الفكرة.
*إذا كان طلاب الجامعة يرغبون بالمشاركة في المسابقة باستخدام أي من مشاريع الجامعة الخاصة بهم، يتم ذلك بتقديم ورقة موافقة على الدخول بالمسابقة من الاستاذ المشرف. لا يعتبر طلبة الدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه ) وخريجي الجامعات الجدد من ضمن هذه الفئة ولكن يمكن لأعضاء هيئة التدريس أن تكون جزءا من الفريق.
يمنع للمشاركين في جائزة الملكة رانيا للريادة من قبل، دخول المسابقة مرة أخرى لنفس الفكرة، حيث فقط يمكنهم التقدم بفكرة جديدة مختلفة.
في حال فاز المشارك في مسابقة أخرى لنفس الفكرة ،لايسمح له التقدم لجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة.
لن يتم قبول إلا المجموعات ( لا تقل عن 3 أعضاء للفريق ) في جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة. في حالة رغبة الأفراد بالتقدم للجائزة، فعليهم العلم بأنه لديهم الفرصة للمشاركة بالجائزة فقط في حالة انضمامهم لمشاركين آخرين بهدف تشكيل فريق.
واحد على الأقل من أعضاء الفريق يجب أن يكون أردني الجنسية.
هنالك ثلاثة تحديات للجائزة هذا العام 2016، حيث يجب المشاركة في إحدى هذه التحديات. إن كان المشروع أو الفكرة المشاركة لا تندرج ضمن إحدى هذه التحديات فسيتم رفضها وعدم قبولها.

الجوائز:
سيحتوي كل تحدي على ثلاثة مراكز، وستكون جائزة المركز الأول عبارة عن مبلغ نقدي قيمتة 2000 دينار أردني، وجائزة المركز الثاني ستكون مبلغ نقدي قيمته 1000 دينار أردني، أما جائزة المركز الثالث ستكون مبلغ نقدي قيمته 500 دينار أردني.
يجب على كل جائزة أن تصرف على الشركة الفائزة، وفقا لما ورد في خطة العمل وتحت إشراف المركز.
ستدعى جميع الفرق الفائزة من الثلاثة تحديات للإنضمام إلى مختبر الإبداع ( قبل الحاضنة ) من أجل مواصلة تطوير أعمالهم التجارية.
للمركز الحق في إلغاء أي من الجوائز إذا كانت الفرق الفائزة لا تظهر الجديّة في بدء العمل وتنفيذ خطة العمل.
للمركز الحق في حجب الجائزة إذا لم يكن أي من المتقدمين يصل إلى مستوى الجائزة المطلوب وذلك ضمن معايير جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة.
ستستند طريقة تسليم الجوائز حسب معايير المركز والتي سوف تكون ضمن التصفيات النهائية لضمان أقصى قدر من الالتزام.

مراحل الجائزة والجدول الزمني:
# اطلاق المسابقة والحملة التسويقية….في شهر ايلول
# انتهاء تقديم الطلبات …… 22 تشرين الاول
# المخيم التدريبي ومرحلة الارشاد …. بداية تشرين الثاني وحتى بداية كانون الاول
# مرحلة التحيكم الاولية …… منتصف كانون الاول
# مرحلة التحكيمالنهائية واعلان النتائج …. نهاية كانون الاول

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى