تكنولوجيا

علماء أمن المعلومات يلجأون للفيزياء الكمية من أجل حماية بطاقات الائتمان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يلجأ حاليا الباحثون في مجال أمن المعلومات للاستفادة من الفيزياء الكمّية لتصنيع بطاقات ائتمانية، يمكنها مواجهة أية محاولات للاحتيال أو الاختراق.

البطاقة الجديدة تدعى QSA، وتؤكد التكنولوجيا المستخدمة في صناعتها أن المتسللين إليها لن يتمكنوا من قراءة المعلومات المُحمّلة عليها بأي شكل من الأشكال.

تركّز البطاقة الجديدة على جزيئات منفردة من الضوء أو الفوتونات، وتستخدمها في ترميز البيانات، علاوة على استغلال خاصية أن الفوتونات يمكنها التأثير في أماكن متعددة في وقت واحد، وهي الظاهرة التي توضحها بدقة الفيزياء الكمية.

وتمنع مبادئ الكم الفيزيائية المهاجمين من أن يكونوا قادرين على تمييز وحدات الضوء المستخدمة في ترميز البطاقة، بحيث لا يمكنهم محاكاة الاستجابة الرقمية البصرية المتوقعة، حتى لو كانت كل معلومات البطاقة معروفة.

وأوضح الباحثون أن البطاقات الجديدة ستستخدم “مفتاحا”، لا يمكن نسخه بسبب “القيود التكنولوجية”، وأيضا سيكون مؤمنا ضد المضاهاة الرقمية، كما أنه لن يعتمد على سرية البيانات المخزنة، ولا على فرضيات رياضية غير مثبتة.

ويؤكد الباحثون أن التكنولوجيا الجديدة تجعل من الصعوبة الهائلة على المخترقين، وحتى من المستحيل، استخدام البطاقة بطريقة صحيحة بعيدا عن مالكها الأصلي، الأمر الذي من شأنه أن يمثل خطوة مهمة في مستقبل سرية البيانات المصرفية.

المصدر: RT + “ذي انكوايرر”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى