اقتصاد

معان: مشاريع الطاقة الشمسية توفر 2000 فرصة عمل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشف الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان أن الشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية في منطقة معان التنموية، وفرت حوالي 1500- 2000 فرصة عمل مؤقتة، خلال مرحلة الإنشاء والانجاز.
وأشار كريشان أن الشركات وفرت أيضا حوالي 150 فرصة عمل دائمة متوقعا أن يزداد العدد إلى أكثر من 200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة عند وصولها الى مرحلة التشغيل النهائي في فترة لاحقه.
ولفت إلى استفادة عدد من القطاعات التجارية والاقتصادية والمتمثلة بالمحلات التجارية، فضلا عن عشرات من المقاولين والمتعهدين المحليين من خلال إحالة عدد من عطاءات البنية التحتية والتي استفاد منها أبناء المجتمع في المدينة والمحافظة بشكل عام.
وقال إن الشركة ابرزت المزايا التنافسية لمعان في مجال الطاقة الشمسية، ما ادى استثمار كامل مساحة المجمع الشمسي الاول والبالغة مساحتها ( 5000 ) دونم من قبل ( 9 ) شركات استثمارية عالمية ومحلية وذلك لتوليد ( 160 ) ميجا واط من الطاقة الكهربائية وبحجم استثمار يقارب 400 مليون دولار، مضيفا أن الشركة عملت على تدريب وتأهيل مجموعات كبيرة من الشباب وتوظيفهم مباشرة في شركات الطاقة الشمسية بوظائف مختلفة أبرزها فنيين كهرباء وعمال وإداريين وحراس وغيرها من الاعمال .
وأضاف كريشان لـ ” الغد ” أن حوالي 7 شركات منتجة للطاقة الشمسية من أصل 9 شركات عاملة في المجمع الشمسي الاول بمنطقة معان التنموية أعلنت عن بدء التشغيل التجاري، عقب انتهاء مراحل عملية ربطها بالشبكة العامة للكهرباء، بعد أن أتمت كافة المتطلبات التعاقدية والقانونية، بحسب الآليات والمواعيد المتفق عليها، حيث بدأت فعليا بتزويد الشبكة العامة بالطاقة المولدة من الشمس بشكل تجاري
ولفت ان مشاريع الطاقة الشمسية تاتي تنفيذا لتوجهات الملك عبد الله الثاني بن الحسين بإنشاء مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، بهدف تشجيع التحول إلى الطاقة البديلة، مشيرا ان مشروع الطاقة الشمسية تشكل علامة بارزة في جهود الأردن لتخفيض استيراد الوقود الأحفوري، مبينا أن المميزات الجغرافية للأردن وبالذات في معان من توفر الشمس حوالي 330 يوم في السنة ونسبة من أعلى نسب الاشعاع الشمسي في المنطقة ونسب الرطوبة غير المرتفعة تساعد في رفع انتاجية مشاريع الطاقة الشمسية في المنطقة.
وأوضح أن الشركات المنتجة في المجمع الشمسي أبرمت اتفاقيات مع شركة الكهرباء الوطنية لبيع الكهرباء المنتجة بواسطة الطاقة الشمسية ضمن الآليات المتفق عليها، مضيفا أن شركة الكهرباء الوطنية وبالتشارك مع الشركات الاستثمارية قامت بإنشاء محطة تحويل كهربائية لاستقبال الطاقة المنتجة في المشروع و دمجها في الانظمة الكهربائية ليصار إلى نقلها لشركات توزيع الكهرباء بحسب الاتفاقيات المبرمة.
وبين أن أحد العوامل التي ساعدت في نجاح مشروع الطاقة الشمسية إنشاء محطة تقنية وبالتعاون مع وكالة الفضاء الألمانية لجمع المعلومات الكافية لنوعية وفترة السطوع وظروف الطقس في تلك المنطقة وجاءت هذه المحطة كمنحة من وكالة الفضاء الألمانية وتم ربطها الكترونيا مع الوكالة الالمانية، مشيرا إلى أن المحطة وفرت المعلومات والبيانات اللازمة عن الإشعاع الشمسي وظروف الطقس وعلى مدار زمني دقيق لتمكين المستثمرين من تحديد مشاريعهم الملائمة مرتكزين على تلك المعلومات.
وأكد كريشان ان الشركة تعمل بمحاورها الروضة الصناعية والمجتمع السكني وواحة الحجاج والطاقة الشمسية ومركز تطوير المهارات على جذب مزيداً من الاستثمارات بفضل المزايا الاستثمارية الممنوحة للمنطقة التنموية وتوفر عنصر الامن والامان بهدف توفير فرص العمل بما يعزز مكانة معان كمركزاً اقليماً قريباُ من ميناء العقبة والعاصمة عمان ، اضافه الى قربها من السعودية والعراق لترتقي الى الرؤية الملكية التي انشأت من اجلها.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى