مسؤولية اجتماعية

الملكة رانيا تفتتح المعرض السنوي لمؤسسة نهر الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- افتتحت جلالة الملكة رانيا العبدالله رئيسة مؤسسة نهر الأردن، في صالة العرض الرئيسية للمؤسسة في جبل عمان الاثنين، المعرض السنوي الواحد والعشرين للحرف اليدوية للمؤسسة بعنوان “دحنون”.
ويقدم المعرض تصاميم حديثة لحرف ومشغولات يدوية تم إنتاجها في مراكز مؤسسة نهر الأردن الانتاجية بأيدي سيدات في قرى بني حميدة ووادي الريان ومنطقة جبل النظيف، حيث يعد المعرض فرصة لعرض انجازات السيدات من المناطق التي تستهدفها المؤسسة تنمويا.
وتجولت جلالتها بحضور المديرة العامة لمؤسسة نهر الأردن انعام البريشي وعدد من أعضاء مجلس أمناء المؤسسة والداعمين والمدعوين، في أروقة المعرض واطلعت على المعروضات التي تنوعت بين السجاجيد المنسوجة يدوياً والمزينة بأشكال التطريز التقليدية، والزخارف المستوحاة من الطبيعة بأشكال هندسية مختلفة.
وتشتمل المعروضات على مجموعة “الدحنون” التي تظهر الزهور الحمراء البرية التي تزدان بها جبال عمان في فصل الربيع وهي معروفة أيضا باسم شقائق النعمان، اذ تعد المجموعة بألوانها المميزة من الأحمر والأبيض احتفالية بطبيعة الاردن باستخدام قطبة التطريز على يد حرفيات مبدعات في مركز الكرمة.
وكان التراث الاردني العريق الممتد عبر سنوات الهاما لمجموعة تراث المدينة حيث تمزج المجموعة بين حرفية التصوير بالاسود والابيض وزخارف مختلفة من التطريز بتقنيات متعددة لتبرز جمالية ومعالم المدينة، وتعتبر المجموعة مثالا واضحا على امكانية المزج بين عدة فنون للخروج بتحفة فنية مميزة.
وجسدت مجموعة الجوري والكردان الجديدة الاناقة والعراقة والحداثة معا، ومزجت بين جمال الطبيعة الممثلة بالورد الجوري وبين عراقة التراث الممثلة بالقلادة “الكردان” الذي طالما زين اثواب الجدات.
وتعتبر مجموعة الخط العربي مقطوعة موسيقية تزين فيها الحروف العديد من المنتجات من الوسائد والكؤوس والدفاتر والشمع والمعلقات، اذ تسلط هذه المجموعة الضوء على جمالية لغتنا العربية بأحرفها المرسومة بدقة لتدون عددا من الاهازيج الشعبية.
وأطلقت جلالة الملكة رانيا العبدالله خلال الافتتاح، الموقع الالكتروني الخاص بالمعرض والذي من خلاله يستطيع المهتمين الاطلاع على منتجات المعرض واخر المعروضات والشراء، وذلك من خلال الرابط http://jordanriverdesigns.com/. (بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى